إصابات جديدة بين المعتصمين أمام مقر الجيش السوداني

الأربعاء 15 مايو 2019 07:05 ص

أصيب عدد من المعتصمين أمام مقر قيادة الجيش السوداني بالعاصمة الخرطوم، الأربعاء، خلال محاولة إزالة متاريس في شوارع محيطة بمقر الاعتصام.

وقال شهود عيان إن عناصر من قوات "الدعم السريع" (تابعة للجيش)، أطلقت الرصاص على المعتصمين؛ ما أدى إلى وقوع إصابات بينهم.

وأضافوا أن إطلاق الرصاص تم في شارع الجمهورية، المؤدي إلى مقر الاعتصام، أمام قيادة الجيش.

وأطلقت لجنة أطباء السودان، نداء عاجلا إلى الأطباء، بالتوجه إلى العيادات الميدانية لمساعدة الجرحى، الذين لم تتضح مزيد من المعلومات عن عددهم وطبيعة إصاباتهم بعد.

يأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الثلاثاء، أنه تم الاتفاق مع "قوى إعلان الحرية والتغيير"، التي تقود الحراك الاحتجاجي، على كامل صلاحيات المجلس السيادي ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي. 

والإثنين، لقي 6 أشخاص مصرعهم، جراء إطلاق نار شهده محيط الاعتصام المتواصل أمام مقر الجيش في الخرطوم.

ويعتصم آلاف السودانيين، منذ 6 أبريل/نيسان الماضي، أمام مقر قيادة الجيش للضغط على المجلس لتسليم السلطة للمدنيين في أسرع وقت، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، حسب محتجين.

وفي 11 أبريل/نيسان الماضي، عزل الجيش السوداني الرئيس "عمر البشير"، على وقع مظاهرات شعبية؛ احتجاجا على تدني الأوضاع الاقتصادية، وشكل مجلسا انتقاليا لقيادة مرحلة انتقالية حدد مدتها بعامين كحد أقصى.

وتطالب تحالفات المعارضة بالسودان بمجلس رئاسي مدني، يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، ومجلس تشريعي مدني، ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية