أنقرة وبغداد تبحثان إنشاء ممر تجاري يمتد لجنوبي العراق

الأربعاء 15 مايو 2019 11:05 ص

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، مسائل تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية وزيادة التعاون الاقتصادي، شملت إنشاء ممر تجاري يمتد إلى جنوبي العراق.

وأوضح "أردوغان"، في مؤتمر صحفي مشترك مع "عبدالمهدي" عقده بالعاصمة أنقرة: "خلال اجتماعنا أكدنا بخصوص إعادة إعمار العراق، إيلائنا الأولوية لتنمية المناطق الأكثر تضررا من احتلال تنظيم الدولة".

وكان "عبدالمهدي" قد أعلن في وقت سابق أنه سيتوجه، الأربعاء، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية لبحث ملفات "سياسية وأمنية واقتصادية" وصفها بالمهمة.

وجاءت الزيارة تلبية لدعوة كان وجهها "أردوغان" لـ"عبدالمهدي"، لتناول قضايا "مكافحة الإرهاب وإعادة الإعمار في العراق وتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات وفي مقدمتها التجارة والطاقة".

وأعلن "أردوغان"، في 3 من يناير/كانون الثاني، أن تركيا خصصت 5 مليارات دولار لصالح جهود إعادة الإعمار في العراق، معبرا عن رغبة بلاده في تطوير التعاون مع بغداد في جميع المجالات.

يذكر أن قيمة التبادل التجاري بين تركيا والعراق سجلت عام 2013 رقما قياسيا بـ16 مليار دولار، وسط تطلعات أن تصل إلى 20 مليار دولار، خلال العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية