صحف الخليج تبرز شكاوى سعودية إماراتية وتجديد الاتهامات لقطر

الخميس 16 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تقديم السعودية والإمارات، شكويين إلى مجلس الأمن، بشأن "الحادث الخطير"، الذي تمثل في استهداف 4 ناقلات نفط تجارية قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، واستهداف محطتي ضخ النفط في مدينتي الدوادمي وعفيف بالمملكة.

واهتمت الصحف، بمطالبة السعودية والبحرين ومصر، قطر، بوقف تمويلها المزعوم للجماعات الإرهابية واحترام حقوق العمال المهاجرين، وذلك في كلمات لهم أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في جلسة عقدها المجلس لمراجعة أوضاع حقوق الإنسان في قطر.

ولفتت الصحف، إلى إعلان قطريين، رفضهم المسار الإلكتروني الجديد الذي أعلنته وزارة الحج والعمرة السعودية، للراغبين في أداء مناسك العمرة، من قطر، خلال شهر رمضان، كبديل للمسار الأول الذي لم يقبل عليه أحد.

ونقلت الصحف، عن رئيس لجنة إعادة الانتشار في محافظة الحديدة "مايكل لوسيغارد"، قوله إنه يتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية من الانسحاب، في غضون أسبوعين "شرط توافر إرادة لدى طرفي النزاع والقبول بحلول وسطى".

وأشارت الصحف، إلى إعادى انتخاب القطري "حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني" رئيساً لاتحاد كأس الخليج العربي لدورة انتخابية جديدة مدتها سنتان.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، مع السفير الأمريكي المعين حديثاً لدى المملكة "جون أبي زيد"، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، استئناف ضخ النفط في عبر خط الأنابيب "شرق - غرب" لنقل النفط الخام، الذي يربط الحقول في المنطقة الشرقية بميناء ينبع على البحر الأحمر، وذلك بعد تعرضه لهجوم، تبنته جماعة الحوثيين بطائرات مسيرة من دون طيار. (الاقتصادية)

اقتربت شركة "أرامكو" السعودية، من الظفر بأول استثماراتها الخارجية للاستحواذ على أصول الغاز العالمية الواعدة في مشروع "يامال 2" في القطب الشمالي الروسي مع شركة "نوفاتيك" في صفقة تقدر بقيمة 5 مليارات دولار. (الرياض)

أكد صندوق النقد الدولي، أن الإصلاحات الاقتصادية في المملكة، حققت نتائج إيجابية، تمثلت في تعافي الاقتصاد غير النفطي، ما أسهم في تحسن نتائج الاقتصاد في 2018، متوقعاً أن يتسارع النمو الاقتصادي غير النفطي الحقيقي بنسبة 2.9% في 2019، مفيداً بأن زيادة الإنفاق الحكومي وتنفيذ الإصلاحات دعما النمو الاقتصادي. (عكاظ)

تعتزم كوريا الجنوبية، إنشاء مركز بحوث للطاقة النووية بالشراكة مع السعودية، وذلك بحسب وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية. (الحياة)

كشف الرئيس التنفيذي لمكتب تحفيز القطاع الخاص في السعودية "نايف الرشيد"، أن الحكومة تدرس تمديد برنامج دعم القطاع الخاص البالغ قيمته 200 مليار ريال، لما بعد موعد انتهائه في 2021. (عكاظ)

احتفت وزارة الخارجية السعودية بما اعتبرته تحققا لوعد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بشأن تطبيق "نظام الإقامة المميزة"، الذي يشبه نظام البطاقة الخضراء المطبقة في بلدان أخرى، مع توقعات بتحقيق أكثر من 10 مليارات دولار سنوياً، وفتح أفق جديدة للاستثمارات النوعية، ومكافحة أكبر للتستر التجاري. (الشرق الأوسط)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، الأربعاء، مبلغ 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار) في حسابات مستفيدي معونة رمضان. (الرياض)

منحت منظمة سوق الأمم المتحدة العالمية "UNGMP"، الأميرة السعودية "عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود"، جائزة التميز في مجال تمكين الشركاء لعام 2019. (عكاظ)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في القاهرة، آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصة في منطقة الخليج، وتعرض سفن ومحطات ضخ بترول لأعمال تخريبية وهجمات. (الخليج)

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن الحوار مع (إسرائيل) "أمر إيجابي"، قائلا إن هذا "لا يعني أن الإمارات تتفق معها سياسيا". (الإمارات اليوم)

قالت منظمة "العفو الدولية"، إن قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، استخدمت طائرات مسيرة صينية الصنع، مصدرها إماراتي، في عملية قصف طرابلس، والتي أوقعت قتلى وجرحى. (العرب)

قالت الإمارات، إن قائد قوات شرق ليبيا اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، لم يشاورها قبل هجومه على العاصمة الليبية طرابلس. (الاتحاد)

قالت الإمارات، إن قضية ناقلات النفط الأربع، التي تعرضت لعمليات تخريبية في خليج عمان، الأحد، "لن تنتهي بالتحقيقات"، مؤكدا أنها ستتمهل في الرد. (البيان)

قضت محكمة إماراتية، بالسجن المؤبد بحق 6 لبنانيين شيعة، أوقفتهم أبوظبي قبل أكثر من عام، واتهمتهم بالتخطيط لشن هجمات لصالح "حزب الله"، الذي تعتبره منظمة "إرهابية". (الإمارات اليوم)

كشفت مجلة فرنسية، أن الإمارات، عادت إلى القائمة السوداء للدول الحاضنة لممارسات التهرب الدولي من الضرائب، بعد أن تمكنت من الانسحاب منها عام 2017، بعد جهد مضن. (الشرق)

انخفضت الأرباح الصافية لشركة "داماك" العقارية الإماراتية، في الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 93.6%، وذلك مقارنة بالفترة المماثلة من العام الذي سبقه، لتصل إلى ما يقارب 31 مليون درهم إماراتي. (الخليج)

أفاد مركز دبي للإحصاء، بأن المؤشر السنوي العام لأسعار المستهلك، انخفض بنسبة 2.87% في أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018. (الإمارات اليوم)

قطر

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن إنشاء بلدية المناطق الصناعية. (الراية)

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة "محمد العمادي"، أنه سيتم تخصيص مبلغ 180 مليون دولار من إجمالي المنحة القطرية، للمشاريع الإنسانية التي تخدم غزة، بالتشاور والتنسيق مع مؤسسات الأمم المتحدة ودعم قطاع الكهرباء في غزة. (العرب)

احتل قطاع الضيافة القطري، المركز الأول، كأفضل قطاعات الضيافة في منطقة الشرق الأوسط، محافظا على ريادته للعام الثاني على التوالي. (الشرق)

الكويت

دعا أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، رجال وزارة الداخلية إلى تكثيف جهودهم للحد من انتشار ظواهر كالمخدرات والسلوكيات الغريبة والتجاوز على القانون بصورة فادحة، وذلك عبر التطبيق الحازم للقانون. (الراي)

وافقت اللجنة المالية البرلمانية بالكويت، على قانون "تنظيم التأمين"، وتعديل قانون المناقصات في مداولتهما الأولى. (السياسة)

كشفت بيانات رسمية، أن استهلاك الكويت من المشتقات البترولية خصوصا البنزين بكل أنواعه أخذ في الارتفاع عاما تلو الآخر، وذلك على الرغم من زيادة أسعار البنزين والديزل والكيروسين قبل 3 أعوام تقريبا. (الأنباء)

قفزت أرباح البنوك الكويتية 7.5% في الربع الأول من العام الحالي (الثلاثة أشهر الأولى) لتصل إلى 245 مليون دينار، بالمقارنة مع 228 مليون دينار حققتها البنوك العشرة خلال نفس الفترة من العام الماضي 2018. (السياسة)

البحرين

ترأس العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، اجتماعاً مشتركاً لمجلس الوزراء والمجلس الأعلى للدفاع، وشدد على أن "السياسات اللامسؤولة"، تتبنى الإرهاب والتخريب بوصفهما وسيلتين لزعزعة المنطقة. (الأيام)

توقع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، أن ينمو اقتصاد بلاده بنسبة تصل إلى 2% خلال العام الجاري، على غرار العام الماضي، على أن يتسارع في عام 2020. (البلاد)

عمان

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال في عمان "عبدالله بن سالم السالمي"، أن الحكومة وافقت على تعليق العمل بضريبة الدخل المتعلقة بتوزيعات أرباح الأسهم والفوائد والبالغة 10%. (الرؤية)

تلقت بوابة التبرعات العمانية الإلكترونية "Donate.om" تبرعات بقيمة 90 ألف ريال عماني، خلال الربع الأول من شهر رمضان. (الشبيبة)

شؤون خليجية

طالبت السعودية والبحرين ومصر، قطر، بوقف تمويلها المزعوم للجماعات الإرهابية واحترام حقوق العمال المهاجرين، وذلك في كلمات لهم أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في جلسة عقدها المجلس لمراجعة أوضاع حقوق الإنسان في قطر. (البيان)

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بجدة، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات "أمل بنت عبدالله القبيسي"، يرافقها عدد من أعضاء المجلس، حيث استعرض معها العلاقات الوثيقة بين البلدين. (الرياض)

أعلن قطريون، رفضهم المسار الإلكتروني الجديد الذي أعلنته وزارة الحج والعمرة السعودية، للراغبين في أداء مناسك العمرة، من قطر، خلال شهر رمضان، كبديل للمسار الأول الذي لم يقبل عليه أحد. (الشرق)

قدمت السعودية والإمارات، شكويين إلى مجلس الأمن، بشأن "الحادث الخطير"، الذي تمثل في استهداف 4 ناقلات نفط تجارية قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، واستهداف محطتي ضخ النفط في مدينتي الدوادمي وعفيف بالمملكة. (الشرق الأوسط)

قال رئيس لجنة إعادة الانتشار في محافظة الحديدة "مايكل لوسيغارد"، إنه يتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية من الانسحاب، في غضون أسبوعين "شرط توافر إرادة لدى طرفي النزاع والقبول بحلول وسطى". (الحياة)

أعيد انتخاب القطري "حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني" رئيساً لاتحاد كأس الخليج العربي لدورة انتخابية جديدة مدتها سنتان. (الشرق)

شؤون عربية

أحيا الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذكرى 71 للنكبة، بتأكيدهم أن حق العودة باقٍ ولن يسقط بالتقادم، في رسالة تحدٍّ جديدة للولايات المتحدة التي يتهمها الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بشطب هذه القضية. (الشرق الأوسط)

أكدت الولايات المتحدة، وجود تهديد وشيك ضد مصالحها في العراق، الأمر الذي دفعها إلى تقليص عدد موظفيها في السفارة في بغداد وفي القنصلية في أربيل، وسط معلومات عن تحرك فصائل مدعومة من إيران، أبرزها "الحشد الشعبي"، لنشر صواريخ قرب قواعد أمريكية في العراق. (الشرق الأوسط)

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، مسائل تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية وزيادة التعاون الاقتصادي، شملت إنشاء ممر تجاري يمتد إلى جنوبي العراق. (الحياة)

أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان الفريق الركن "عبدالفتاح البرهان"، وقف التفاوض مع قوى إعلان "الحرية والتغيير"، حتى "يتهيأ المناخ المناسب لإكمال الاتفاق معها"، مؤكدا أن التصعيد الإعلامي والسياسي ضد المجلس أدى إلى "انتفاء سلمية الثورة". (الشرق الأوسط)

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، "قوات الدعم السريع" في السودان، بإطلاق النار على المعتصمين أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم، الإثنين الماضي. (الشرق)

قالت منظمة "العفو الدولية"، إن قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، ارتكبت ما يرقى إلى جرائم حرب بحق المدنيين، خلال محاولة استيلائها على العاصمة طرابلس، مطالبة بضرورة فتح تحقيق دولي حول الأمر. (العرب)

انقسم التونسيون بشأن رسالة وجّهها الرئيس التونسي السابق "زين العابدين بن علي"، إلى الشعب التونسي، وأكّد فيها عزمه العودة إلى البلاد، ورفضه للاستثمار السياسي في قضاياه الشخصية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية