علاوي يزعم: إسرائيل زودت أمريكا بصور صواريخ موجهة للخليج

الخميس 16 مايو 2019 05:05 ص

زعم رئيس الوزراء العراقي الأسبق، "إياد علاوي"، أن (إسرائيل) زودت الولايات المتحدة بصور ملتقطة من على الأرض وليس عبر الأقمار الصناعية لمنصات صواريخ في إيران ودول أخرى بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى بعض هذه المنصات موجه إلى دول الخليج.

وقال "علاوي"، خلال مقابلة تليفزيونية لقناة "الشرقية نيوز" العراقية، إنه تحصل على هذه المعلومات التي وصفها بـ"المهمة" من مصادر أمريكية رفيعة المستوي، وأكدتها مصادر عربية أخري.

وأضاف "علاوي": "يبدو لي من المعلومات الواردة أن هناك استعدادا للتصعيد لعمل عسكري من قبل جهات متعددة هي إسرائيل وأمريكا وإيران وربما دول أخرى بدأت تدخل على الخط بوضوح الآن".

وتابع رئيس الوزراء العراقي الأسبق أن المخابرات الإسرائيلية صورت مراكز (منصات) الصواريخ، بعد ما ضربوا غزة، مشيرا إلى أن الإسرائيليين أعطوا هذه الصور، التي تزعم بوجود منصات صواريخ بالستية وغير بالستية منتشرة بالمنطقة، للولايات المتحدة.   

وذكر أن الصور التي زعمت (إسرائيل) أنها التقطتها تظهر وجود منصات صواريخ في إيران موجهه نحو الخليج، بجانب منصات أخري في سوريا وغزة والعراق.  

وأوضح علاوي، وفقا لمصدر أمريكي مهم، تحدث إليه خلال لقاء جمعهما في عمان بحضور اثنين من العراقيين، فإن الأمريكيين عندما اطلعوا على الصور الإسرائيلية، قرروا إيفاد وزير خارجيتهم بشكل مفاجئ إلى العراق للتحقق من هذه المعلومات والتحدث مع المسؤولين العراقيين.

وأشار "علاوي" إلى أن الأمريكيين رأوا -بعد اطلاعهم على المعلومات الإسرائيلية- أن الأمور بدأت تأخذ منحى جدي أكثر.

ولفت إلى أن "بومبيو" عندما جاء للعراق حكي مع المسؤولين في هذا الشأن، وبعدها غادر إلى بريطانيا وألغي زيارة مقررة مع المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"؛ بسبب أهمية المعلومات التي وصلت لهم من (إسرائيل) تحديدا.

وقال "علاوي" إن المشكلة -حسب ما فهم من الشخص الأمريكي- أن الصور ملتقطة من الأرض وليس من الأقمار الصناعية.

والأربعاء، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن 3 مسؤولين أمريكيين قولهم إن المعلومات الاستخباراتية، التي تسببت في تصعيد البيت الأبيض لتحذيراته بشأن تهديد إيران، جاءت بعد الاطلاع على صور تظهر صواريخ على متن قوارب صغيرة في الخليج العربي وضعتها القوات شبه العسكرية الإيرانية.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الصور (الملتقطة من الجو أو عبر الأقمار الصناعية) أظهرت صواريخ مجمعة بالكامل؛ ما أذكي مخاوف من أن عناصر الحرس الثوري تجهز لإطلاقها على السفن البحرية الأمريكية.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن معلومات مخابراتية إضافية حصلت عليها واشنطن، أظهرت تهديدات ضد الشحن التجاري، وهجمات محتملة من قبل مليشيات عربية لديها صلات بإيران على القوات الأمريكية في العراق.

وأثار حديث "علاوي" وتسريباته عن وجود منصات صواريخ في غزة غضب حركة "حماس".  

ورد عضو المكتب السياسي للحركة "صلاح البردويل" على تصريحات "علاوي" قائلا: "صمت دهرا، ونطق عهرا حينما قام بدور كومبارس فاشل يردد ما أملاه عليه مخرج صهيوني حول (صواريخ حماس) الموجهة إلى الخليج!!".

وتابع: "ماذا أصاب أزلام العرب؟ أم أن الخبث كان راكدا فحركته رياح الفتنة رحمة من الله بنا (ليميز الله الخبيث من الطيب؟)".

وأضاف: "نحن لا نوجه سلاحنا إلى صدرنا يا علاوي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية