توقعات الحرب وخاشقجي وعمرة القطريين أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 17 مايو 2019 04:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تحذير رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، من حرب متوقعة في منطقة الخليج، لافتا على أثر جلسة سرية مع الحكومة، إلى أن احتمالات وقوع حرب في المنطقة مرتفعة.

ونقلت الصحف، مطالبة "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، الولايات المتحدة والدول الغربية بفتح تحقيق دولي في اغتيال خطيبها، لافتة إلى أمريكا سمحت للسعودية بالإفلات من العواقب المترتبة على اغتيال "خاشقجي" على يد عملاء أمنيين.

واهتمت الصحف، بإعلان الحكومة السعودية، إلغاء شرط التسجيل للمعتمرين القطريين، بعدما حجبت الدوحة الرابط الذي أعلنته المملكة لتسهيل تسجيلهم.

وأشارت الصحف، إلى مقتل ثلاثة بريطانيين وجنوب أفريقي، إثر سقوط طائرة مسح صغيرة، قرب مطار دبي الدولي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

طالبت "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، الولايات المتحدة والدول الغربية بفتح تحقيق دولي في اغتيال خطيبها، لافتة إلى أمريكا سمحت للسعودية بالإفلات من العواقب المترتبة على اغتيال "خاشقجي" على يد عملاء أمنيين. (الشرق)

اتهمت السعودية، إيران، بتوجيه الحوثيين لضرب منشآت الرياض النفطية بطائرات دون طيار. (عكاظ)

بحث وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، مستجدات القضايا الإقليمية والدولية مع وفد بريطاني. (الشرق الأوسط)

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية، إلى 170 مليار دولار في مارس/آذار 2019، بارتفاع 3 مليارات دولار مقارنة بشهر فبراير/شباط 2019. (الرياض)

استأنفت شركة "أرامكو" السعودية، ضخ النفط عبر خط الأنابيب "شرق-غرب" لنقل النفط الخام، الذي تعرض لهجوم حوثي، الثلاثاء، أدى إلى خروجه عن العمل. (الاقتصادية)

توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع عجز الموازنة السعودية إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، بسبب ارتفاع الإنفاق العام. (العرب)

قالت مصادر سعودية، إن رسوم "الإقامة المميزة"، ستحدد بنحو 100 ألف ريال (26.6 آلاف دولار) سنويا، في حين ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم برسم يصل إلى 800 ألف ريال (213.28 ألف دولار) سنويا. (عكاظ)

نجح فريق النصر في التتويج بلقب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، بعدما حقق فوزا صعبا على ضيفه الباطن، بنتيجة 2-1. (الرياضية)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات "خليفة بن زايد آل نهيان" قرارا بالعفو عن القيادي السابق بجماعة الإخوان "عبدالرحمن بن صبيح السويدي"، المدان في القضية المعروفة إعلاميا باسم "التنظيم السري". (الإمارات اليوم)

لقي ثلاثة بريطانيين وجنوب أفريقي، مصرعهم، إثر سقوط طائرة مسح صغيرة، قرب مطار دبي الدولي. (البيان)

تصدرت الإمارات، منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2018 بإجمالي 306 مشاريع، بلغت قيمتها الإجمالية 12.7 مليارات دولار (46.6 مليارات درهم). (الاتحاد)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، القانون رقم (12) لسنة 2019، بشأن المناطق البحرية لقطر. (الراية)

أشاد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، ورئيس وزرائه "محمد اشتية"، بمواقف قطر الداعمة للشعب الفلسطيني، والدعم الذي تقدمه للقضية الفلسطينية. (الشرق)

ذكرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن البنوك القطرية تواجه ضغوطا متزايدة من الانكشاف المرتفع على سوق العقارات المتباطئة التي تضررت بسبب فائض المعروض المرتبط باستعدادات إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022. (الخليج)

احتفت قطر، بتدشين استاد الجنوب في مدينة الوكرة، الذي سيستضيف منافسات كأس العالم. (العرب)

توج نادي الدحيل، بكأس أمير قطر لكرة القدم 2018-2019، بعدما حقق فوزا كبيرا على منافسه اللدود نادي السد، بنتيجة 4-1، على ملعب "الوكرة". (الراية)

الكويت

حذر رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، من حرب متوقعة في منطقة الخليج، لافتا على على أثر جلسة سرية مع الحكومة، إلى أن احتمالات وقوع حرب في المنطقة مرتفعة. (الراي)

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن الوضع الاقليمي الملتهب يدعو إلى القلق، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، مشيرا إلى أن تسارع وتيرة التصعيد تنبىء بتطورات سلبية من شأنها أن يكون لها تداعيات خطيرة تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة. (الجريدة)

خفضت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية خلال مارس/آذار الماضي، بنسبة 5% على أساس شهري، بمقدار 2.1 مليار دولار. (الأنباء)

توقعت وكالة "بلومبرغ"، أن ترتفع حصة الكويت في مؤشر "MSCI" للأسواق ما دون الناشئة، لأكثر من 5 نقاط مئوية، لتبلغ 30.4%، عند إغلاق التداول في 28 مايو/أيار الجاري. (الراي)

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 62 سنتا، ليبلغ 71.24 دولارا مقابل 70.62 دولارا في تداولات الثلاثاء، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. (السياسة)

البحرين

أكد رئيس الأمن العام في البحرين رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث، "طارق الحسن"، جاهزية الخطة الوطنية للطوارئ والاستعداد لمواجهة أي ظرف استثنائي والقدرة على التعافي السريع من أي حادث. (الوطن)

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي مع اليابان، في مختلف القطاعات، بما يسهم في توفير مزيد من الفرص الاستثمارية. (البلاد)

توقع الرئيس التنفيذي لشركة خدمات مطار البحرين (باس)، "سلمان المحميد" أن تطرح الشركة جزءا من أسهمها للاكتتاب العام بنهاية العام المقبل، مشيرا إلى أن "العملية حاليا قيد التباحث مع الشركاء والمساهمين الرئيسين". (الأيام)

عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تم خلاله بحث علاقات التعاون الثنائي بين السلطنة والولايات المتحدة. (الرؤية)

بلغ معدل سعر النفط العماني تسليم يونيو/حزيران المقبل 71.15 دولارا أمريكيا للبرميل، مرتفعا بمقدار 4 دولارات أمريكية و18 سنتا، مقارنة بسعر تسليم مايو/أيار الجاري. (عمان)

شؤون خليجية

أعلنت الحكومة السعودية، إلغاء شرط التسجيل للمعتمرين القطريين، بعدما حجبت الدوحة الرابط الذي أعلنته المملكة لتسهيل تسجيلهم. (الشرق الأوسط)

فرضت دول مجلس التعاون، تدابير وقائية نهائية على وارداتها من منتجات الملدنات الكيميائية. (الرياض)

اتهم ممثلو الحكومة اليمنية الميليشيات الحوثية بإفشال جولة المباحثات في العاصمة الأردنية عمان، التي انتهت دون التوصل إلى اتفاق حول إيرادات موانئ الحديدة. (الخليج)

شؤون عربية

تمسكت قيادات قوى إعلان "الحرية والتغيير"، التي تقود الحراك في السودان، بالتصعيد، ودعت إلى مواكب احتجاجية جديدة للضغط على المجلس العسكري الانتقالي لتسريع تسليم السلطة للمدنيين. (الحياة)

طلب قائد الجيش في الشرق الليبي المشير "خليفة حفتر"، من رئيس الحكومة الإيطالية دعم جهوده في محاربة الميليشيات المسلحة، وناشده فك ارتباط حكومته بحكومة "فائز السراج"، المدعومة في طرابلس من بعثة الأمم المتحدة. (الشرق الأوسط)

استدعت محكمة مدنية بالعاصمة الجزائرية، رئيسي الحكومة السابقين "أحمد أويحيى" و"عبدالمالك سلال"، و4 وزراء سابقين، لاستجوابهم بخصوص ممارسات فساد جرت تحت مسؤولياتهم. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية