مسؤول إيراني يدعو لحوار مع أمريكا في قطر أو العراق

الجمعة 17 مايو 2019 05:05 ص

دعا رئیس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني "حشمت الله فلاحت بيشة" إلى عقد مفاوضات أمريكية - إيرانية في قطر أو العراق؛ لتجاوز التوتر بين البلدين.

وعبر حسابه على "تويتر"، كتب "فلاحت بيشة" مغردا باللغة الفارسية: "هناك طرف ثالث يستعجل اندلاع الحرب بين طهران وواشنطن".

وأضاف: "على الرغم من نفي كبار المسؤولين في إيران وأمريكا النية لإشعال الحرب، إلا أن هناك جهة ثالثة، على عجلة لتدمير قسم كبير من العالم".

وتابع المسؤول الإيراني: "ينبغي إيجاد طاولة بخطوط حمراء في العراق أو قطر، تضم مسؤولي البلدين (إيران وأمريكا)، توكل إليها مهمة خاصة بإدارة التوتر".

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في الأيام الأخيرة بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

ورصدت استخبارات الولايات المتحدة وضع إيران لصواريخ على قوارب صغيرة في الخليج؛ ما أثار مخاوف من ضربها للقوات الأمريكية وأصولها أو قوات حلفائها، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

وأشار مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إلى تورط إيران في الهجوم الذي استهدف 4 ناقلات نفط قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات (تجاه الساحل الشرقي لإمارة الفجيرة).

وتزامن ذلك مع تشديد الولايات المتحدة لعقوباتها الاقتصادية بحق طهران بهدف "تصفير" صادرات النفط الإيراني، وهو ما واجهته الأخيرة بإعلانها، في 8 مايو/أيار، تعليق العمل ببعض الالتزامات الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية.

كما لوح المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي"، الأربعاء، برفع نسبة تخصيب اليورانيوم ببرنامج طهران النووي، فيما أمرت الإدارة الأمريكية الموظفين غير الأساسيين في سفارة واشنطن بمغادرة العراق، وذلك بعد أن أبدت مخاوفها مرارا إزاء تهديدات من قوى تدعمها إيران.

وفي 10 مايو/أيار الجاري، شكك وزير الخارجية القطري الأسبق "حمد بن جاسم آل ثاني" في أن يؤدي التصعيد الأمريكي ضد إيران إلى نشوب صدام عسكري.

وحذر "بن جاسم"، وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه الموثق على "تويتر"،  من دعم بعض دول الخليج للتصعيد؛ "لأنه لن يؤدي إلى صدام"، مشيرا إلى أن "الهدف منه إعادة الاتفاق النووي إلى مائدة المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في المقام الأول".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية