تواضروس يطالب بتحقيق عاجل في مقتل كاهن داخل كنيسة بمصر

الجمعة 17 مايو 2019 05:05 ص

طالب بطريرك الكرازة المرقسية، بابا الأسكندرية "تواضروس الثاني"، بضرورة إجراء تحقيق عاجل في حادث مقتل القمص "مقار سعد" كاهن كنيسة مارمرقس في منطقة شبرا الخيمة، شمال القاهرة.

وفي تصريحات خلال زيارته لكنيسة القديس "أثناسيوس" الرسولي في بتبورغ جنوب ألمانيا، قال البابا إن "الحادث جنائي، لكن ما يعطيه أبعادا أنه يخص كاهن وداخل كنيسة وداخل مكتب في الكنيسة".

واستدرك قائلا: "لكنه حادث جنائي وجريمة تمت ولا نريد أن نوسع الأمر وكل أحد يعطي تفاصيل من عنده ولا تمثل شيئا محددا".

وكشف "تواضروس" أنه طلب من الأنبا "مرقس"، مطران إيبارشية شبرا الخيمة، إجراء تحقيق داخلي في الحادث من الناحية الكنسية، بعدما قررت النيابة العامة حبس المتهم (يدعى كمال شوقي شحاتة) بقتل القس "مقار سعد" بكنيسة مارمرقس في شبرا الخيمة 4 أيام على ذمة التحقيقات، ووجهت له تهمتي "القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد" و"حيازة سلاح ناري غير مرخص وطلقات نارية".

وأضاف "تواضروس": "نحن طبعا متألمون أن يحدث الأمر بهذا الشكل وطبعا الأب الكاهن وأسرته وكنيسته وخدمته لم نكن نحب أن تكون النهاية بهذه الصورة".

وتابع: "طلبت من الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة أن يكون هناك تحقيق داخلي في الموضوع من الناحية الكنسية، غير تحقيقات النيابة والشرطة لنتعرف على الأسباب التي أدت لهذا الحادث لنتلافاها في أماكن أخرى".

وكان المتهم (54 عاما) قد أقر بقتله الكاهن في كنيسة مارمرقس، في شبرا الخيمة بالقاهرة، خلال اعترافاته أمام النيابة، وكشف أن السبب في ذلك هو رفض الكاهن مساعدته بمبالغ مالية لتزويج بناته التسعة اللواتي بتن في سنة الزواج.

وقال المتهم في اعترافاته إنه كان يعمل وزوجته في الكنيسة منذ 6 سنوات، وأن المجني عليه هو المسؤول عن كل شيء هناك، و"في الفترة الأخيرة ضاق حالي بسبب بناتي التسعة، وجميعهن في سن الزواج، فطلبت منه (القمص مقار سعد) مساعدتي بمبلغ مالي كبير لكنه رفض".

وأوضح أن "الخلاف احتدم بيننا بعدما تمسكت بالحصول على مبلغ مالي كبير من أجل تجهيز ابنتي لكنه أكد أن الوقت غير مناسب الآن وأنه لن يستطيع مساعدتي إلا بمبلغ بسيط"، مضيفا: "هو وعدني أنه سيساعدني في زواج بناتي لكنه لم يفعل لهذا السبب قتلته".

وأطلق المتهم على الكاهن 3 أعيرة نارية داخل مبنى الكنيسة فأرداه قتيلا.

وقررت النيابة العامة حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، ووجهت له تهمتي "القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد" و"وحيازة سلاح ناري غير مرخص وطلقات نارية".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترسيم 7 راهبات بمصر للمرة الأولى منذ مقتل رئيس أحد الأديرة