فرنسا تنفي وجود إرادة للتدخل في الشأن الجزائري

الجمعة 17 مايو 2019 06:05 ص

نفى سفير فرنسا بالجزائر "كزافيي دريانكور" وجود أي إرادة لدى بلاده للتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر، مؤكدا أن فرنسا تتابع بـ"كثير من الاحترام الوضع في الجزائر دون إصدار أحكام".

جاء ذلك بعد أسبوع من تداول تصريح لوزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" جاء فيه أن بلاده تأمل "أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة يوم 4 تموز/ يوليو في ظروف جيدة، بكل ما يلزم من الشفافية والصفاء"، الأمر الذي نفته السفارة الفرنسية بالجزائر آنذاك.

وعقب استقباله من طرف الرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح"؛ ليسلمه أوراق اعتماده سفيرا بالجزائر، قال الدبلوماسي الفرنسي للصحفيين، الخميس، إنه "واعِ بأنه يتواجد في وضع ووقت خاص من تاريخ الجزائر"، مضيفا: "الجزائر بلد كبير وشاسع، ونكن له كل الإعجاب. وأملي أن نطور سويا العلاقات في كل الميادين بين الحكومتين وخاصة بين الشعبين الفرنسي والجزائري الصديقين" وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وحسب نفس المسؤول الفرنسي، فإن "الشعب الفرنسي منبهر بالنضج السياسي للشعب الجزائري".

وتعيش الجزائر خلال الأيام الأخيرة على وقع جدل بشأن موعد الانتخابات الرئاسية، بين من يدعو إلى التوافق حول ظروف إجرائه من أجل تجنيب البلاد الفراغ الدستوري بعده، ومن يعتبر أن البلاد تحتاج مرحلة انتقالية أطول لتحضير انتخابات شفافة.

وكان الرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح" أعلن عن تنظيم الانتخابات الرئاسية في الرابع من يوليو/تموز المقبل، فيما حذر قائد أركان الجيش الفريق "أحمد قايد صالح"، في وقت سابق، من دخول البلاد في حالة فراغ دستوري في حال عدم إجراء الانتخابات في موعدها.

وتنتهي العهدة الرئاسية الدستورية لـ "بن صالح" في التاسع من يوليو/تموز المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية