قبل نهائي الكونفدرالية.. طالع كشف حساب الزمالك ونهضة بركان

الجمعة 17 مايو 2019 07:05 ص

تترقب جماهير كرة القدم العربية نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، موسم 2018-2019، بين الزمالك المصري ونهضة بركان المغربي، والمقرر إقامة مباراة الذهاب منها في المغرب، 19 مايو/أيار الحالي، قبل أن تقام مواجهة الإياب في مصر، 26 من الشهر ذاته.

شارك الزمالك في الموسم الحالي 2018-2019، في بطولتي الدوري المصري الممتاز، وكأس مصر محليا، وبطولة الكونفدرالية أفريقيا، وكأس زايد للأندية العربية، وكأس السوبر المصري السعودي.

وتوج الزمالك بلقب كأس المصري السعودي بعد فوزه على الهلال، بملعبه في الرياض، بنتيجة 2-1، سجل أهداف الفارس الأبيض التونسي "حمدي النقاز"، والكونغولي "كابونغو كاسنغو" في الشوط الأول، وسجل السوري "عمر خربين" هدف الزعيم الأزرق في الشوط الثاني.

وودع الزمالك بطولة زايد للأندية العربية على يد مواطنه الاتحاد السكندري في دور الـ16 بركلات الترجيح، بعد تبادلهما الفوز ذهاباً وإياباً، بنتيجة واحدة وهي 1-0، وكان الفارس الأبيض قد تجاوز القادسية الكويتي في دور الـ32.

وفي الكونفدرالية الأفريقية، قص الزمالك مشواره من دور الـ32 حيث أطاح بالقطن التشادي بنتيجة 7-2، في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفي دور الـ32 (مكرر) تفوق على اتحاد طنجة المغربي، بنتيجة 3-1 إياباً بعدما تعادل سلبياً ذهاباً.

وفي دور المجموعات تصدر الزمالك ترتيب المجموعة "D" برصيد 9 نقاط من 6 مباريات، حيث فاز في مباراتين أمام غور ماهيا الكيني وبيترو أتلتيكو الأنغولي، وتعادل 3 مرات أمام بترو أتلتيكو ونصر حسين داي الجزائري (مرتين).

وخسر الزمالك أمام غور ماهيا، بنتيجة 4-2، وهي أقسى هزيمة للفارس الأبيض في الموسم الحالي، وفي دور ربع ونصف النهائي أطاح بحسنية أكادير المغربي والنجم الساحلي التونسي، بعدما تفوق عليهما في مجموع الذهاب والإياب بنتيجة 1-0، ليصعد لأول مرة في تاريخه لنهائي الكونفيدرالية الأفريقية.

ومحليا لا يزال يحتفظ الزمالك بحظوظه كاملة في التتويج بالثنائية المحلية، حيث صعد لدور ربع النهائي لكأس مصر التي يحتفظ بلقبها، حيث يواجه مصر المقاصة.

وفي الدوري يحتل الزمالك المركز الثاني برصيد 66 نقطة من 29 مباراة، بفارق 4 نقاط عن الأهلي صاحب المركز الأول برصيد 70 نقطة من 30 مباراة.

خاض الزمالك 50 مباراة، بواقع 31 مباراة محلية (29 في الدوري، ومباراتين في كأس مصر)، و14 مباراة أفريقية في بطولة الكونفدرالية الحالية)، و5 مباريات عربية (4 في كأس زايد، والسوبر المصري السعودي)

حقق الفريق فوزه رقم 30، بنسبة انتصارات 60% بواقع 20 فوزا في الدوري، وفوزين في كأس مصر، و4 انتصارات في الكونفدرالية، وفوز في كأس زايد، وآخر في السوبر المصري السعودي.

أكبر فوز علي حساب القطن بطل تشاد بسباعية نظيفة، في بداية مشوار الفريق في بطولة الكونفدرالية.

في حين خسر الفريق في 6 مباريات فقط بنسبة 12%، بواقع 3 هزائم في مسابقة الدوري، وهزيمتين في الكونفدرالية، وهزيمة في كأس العرب للأندية الأبطال.

وحقق الزمالك 14 تعادلا، بنسبة 28% بواقع 6 في مسابقة الدوري، ومثلهم في الكونفيدرالية، وتعادلين في كأس زايد.

وسجل لاعبو الزمالك 86 هدفا هذا الموسم، بمعدل 1.72 هدف في المباراة الواحدة، سجلها 16 لاعبا.

تشمل قائمة الأهداف 58 هدفا في الدوري، و3 في كأس مصر، وهدفين في السوبر المصري السعودي، وهدفين في كأس زايد، و21 هدفا في بطولة الكونفدرالية.

يتصدر المدافع الهداف "محمود علاء" قائمة هدافي الفريق برصيد 16 هدفا، منها 14 هدفا في مسابقة الدوري، وهدف في كأس مصر، وهدف في الكونفدرالية، سجل منهم 10 أهداف من ضربات جزاء.

في المقابل، خاض نهضة بركان 28 مباراة في بطولة الدوري المغربي للمحترفين، موسم 2018-2019، حقق الفوز في 8 وتعادل في 13 وخسر 7 مباريات.

وقبل جولتين من نهاية الدوري المغربي، يحتل نهضة بركان المركز السابع برصيد 37 نقطة، ويفصله 17 نقطة عن صاحب المركز الأول الوداد البيضاوي المغربي.

وأحرز نهضة بركان في الدوري 32 هدفاً واستقبلت شباكه مثلهم، ويعد التوغولي "لابا كودجو فودوه" هداف الفريق برصيد 18 هدفاً، أي أنه أحرز أكثر من 50% من أهداف فريقه، ويتصدر قائمة هدافي البطولة بالتساوي مع "محسن ياغور"، نجم الرجاء.

ولم يبدأ نهضة بركان بعد مشواره في بطولة كأس العرش المغربي، للموسم الحالي، حيث لم يحدد الاتحاد المحلي موعد إقامة منافسات دور الـ32.

وفي كأس الكونفدرالية الإفريقية، بدأ نهضة بركان مشواره من دور الـ32 حيث تغلب على الاتحاد الليبي بسهولة ذهاباً وإياباً بنتيجة 3-0 و1-0، وفي دور الـ32 (مكرر) خسر أمام جراف دي داكار النسغالي ذهاباً بنتيجة 2-0، قبل أن يسحقه إياباً بنتيجة 5-1.

وفي دور المجموعات تصدر نهضة بركان ترتيب المجموعة "A"، برصيد 11 نقطة من 6 مباريات، حقق الفوز خلالهما في 3 مباريات وتعادل في 2 وخسر مباراة واحدة فقط، فقد تعادل مع أوثو دويو الكونغولي ذهاباً 1-1 وفاز عليه إياباً 3-0.

وفاز على حسنية أكادير المغربي ذهاباً 2-1، وخسر أمامه إياباً 1-0، وخسر أمام الرجاء ذهاباً 4-2 وتعادل معه إياباً 0-0.

وفي دور ربع النهائي تفوق على غور ماهيا الكيني ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-0 و5-1، قبل أن يحقق الريمونتادا أمام الصفاقسي التونسي ويفوز عليه إياباً بنتيجة 3-0 بعدما خسر أمامه ذهاباً بنتيجة 2-0.

ويعد المهاجم التوغولي "لابا كودجو فودوه"، أبرز أسلحة نهضة بركان، فهو هداف البطولة برصدي 7 أهداف بالتساوي مع مهاجم الهلال السوداني "وليد بخيت".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية