إعادة انتشار القوات الأمريكية تتصدر عناوين صحف الخليج

السبت 18 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، موافقة السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضي دول خليجية، في وقت ظهرت بوادر تهدئة بين أمريكا وإيران.

ولفتت الصحف إلى توجيه البعثات الدائمة لكل من السعودية والإمارات والنرويج لدى الأمم المتحدة رسالة مشتركة إلى مجلس الأمن لإبلاغه بالحادث الذي وقع في المياه الإقليمية الإماراتية، والذي تسبب في إلحاق أضرار بأربع ناقلات نفط.

وأشارت إلى بلوغ استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 276.83 مليار دولار، وذلك في نهاية مارس/آذار الماضي، مقارنة مع 274.77 مليار دولار في فبراير/شباط من العام ذاته، لتسجل بذلك ارتفاعا شهريا بنحو 0.74%.

وكشفت الصحف أن سبب رد الفعل المتحفظ الإماراتي على حادث تعرض 4 ناقلات نفط لأعمال تخريب قبالة سواحلها مؤخرا، يكمن في رغبتها بالحفاظ على سمعتها كمركز مستقر وآمن للتجارة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- أفادت مصادر سعودية مطلعة بأن الرسوم الجديدة لخدمة الإقامة المميزة في المملكة ستحدد بنحو 100 ألف ريال (27 ألف دولار) سنويا للإقامة المؤقتة، و800 ألف ريال (213 ألف دولار) للإقامة الدائمة. (عكاظ)

- سجلت وزارة الصحة السعودية، الجمعة، حالتي وفاة جراء فيروس كورونا في مدينتي الطائف (غرب) والخفجي (شرق) فضلا عن حالة شفاء واحدة في الرياض (وسط). (سبق)

- أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود التي تمت في جميع مناطق السعودية، منذ فبراير/شباط 2018 وحتى الخميس، عن ضبط 3 ملايين 159 ألفا و388 مخالفا، منهم مليونان و461 ألفا و868 مخالفا لنظام الإقامة، و487 ألفا و670 مخالفا لنظام العمل، و209 آلاف و850 مخالفا لنظام أمن الحدود. (الرياض)

- بلغ عدد القضايا المالية التي وردت إلى محاكم ودوائر التنفيذ في السعودية، منذ بداية العام الهجري الحالي، لطلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية الصادرة خارج المملكة ضد مواطنين أو مقيمين في السعودية نحو 94 طلبا، 60% منها كانت لتعاملات تجارية. (الاقتصادية)

- سجلت الإحصاءات التراكمية لمؤشر العمرة الأسبوعي إصدار 7 ملايين و222 ألفا و369 تأشيرات حتى تاريخ 11 رمضان لهذا العام. (عكاظ)

- حذرت السفارة السعودية رعاياها المستثمرين من المشاكل المتعلقة بشركات العقار في تركيا. (الرياض)

الإمارات

- أعرب رئيس وزراء باكستان "عمران خان" عن شكره للإمارات على مبادرة العفو عن 572 سجينا باكستانيا، وإطلاق سراحهم بمناسبة شهر رمضان. (الاتحاد)

- يكمن سبب رد الفعل الإماراتي المتحفظ على حادث تعرض أربع ناقلات نفط لأعمال تخريب قبالة سواحلها مؤخرا في رغبة أبوظبي بالحفاظ على سمعتها كمركز مستقر وآمن للتجارة. (الوطن)

- أعلنت الإمارات عن إطلاق سراح 3 مهندسين فلبينيين، ورابع كوريّ جنوبي، كانوا اختُطفوا في يوليو/تموز الماضي، جنوب غربي ليبيا، وذلك بالتنسيق مع قوات "خليفة حفتر". (الإمارات اليوم)

- تصدرت الإمارات مؤشر الانفتاح الاقتصادي للعام الجاري 2019، على المستوى الإقليمي، واحتلت المركز الـ30 عالميا، في التقرير الذي دشنه معهد "ليجاتوم" البريطاني. (الخليج)

- أتاحت شرطة دبي تجديد ترخيص المركبات دون سداد مخالفاتها المرورية، في إطار مبادرة لتسوية المخالفات التي أطلقتها قبل 3 أشهر. (الإمارات اليوم)

قطر

- بحث وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية" مع نظيره التركي الفريق "خلوصي أكار"، آخر التطورات والأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الشرق)

- اقترح رئیس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني "حشمت الله فلاحت بيشة" عقد مفاوضات أمريكية إيرانية في قطر أو العراق؛ لتجاوز التوتر بين البلدين. (العرب)

- رصدت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تزايد وتيرة تدفقات السياحة الاسلامية "السياحة الحلال" إلى دولة قطر بوصفها تتمتع بجاذبية كبرى في هذا القطاع الذي ينمو بوتيرة متسارعة. (الوطن)

- شهدت بورصة قطر زخما قويا في السيولة خلال الجلسات الثلاث الأخيرة، من تداولات الأسبوع الماضي، بفضل إعلان إدراج 3 شركات إلى مؤشر الأسواق الناشئة لـ"مورجان ستانلي". (الراية)

- أشاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "جياني إنفانتينو" باستاد الجنوب في مدينة الوكرة القطرية الذي تم تدشينه الخميس. (الشرق)

الكويت

- دعت الكويت مجلس الأمن إلى متابعة ما يجري من أحداث متسارعة في منطقة إدلب السورية وضواحيها. (الجريدة)

- نفت سفارة بريطانيا لدى الكويت صدور أي تغيير في تعليمات السفر للمواطنين البريطانيين المقيمين في الكويت أو الزائرين لها. (الأنباء)

- عاد كابوس إيقاف إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت ليحوم مجددا؛ بعد أن هددت وزارة العمل الفلبينية بشكل واضح بأنها تفكر بشكل جدي في حظر إرسال العمالة مرة أخرى. (القبس)

- تكبدت بورصة الكويت خسائر حادة خلال الأسبوع الماضي؛ نتيجة مخاوف المتداولين من التوترات الجيوسياسية، حيث فقدت القيمة الرأسمالية للسوق نحو 851 مليون دينار (2.8 مليار دولار). (السياسة)

البحرين

- واصلت البحرين زيادة استثماراتها في السندات الأمريكية خلال مارس/آذار الماضي بنسبة 3.4% على أساس شهري. (البلاد)

- من المزمع أن تبلغ الإجازة التشريعية لمجلسي النواب والشورى في البحرين حوالي 5 أشهر بما يساوي 150 يوما. (الأيام)

عمان

- بحثت سلطنة عمان وإيران مجالات التعاون في القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية وسبل تطوير علاقات البلدين والتعاون المشترك في هذه القطاعات، إضافة إلى التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي. (الشبيبة)

- بلغ سعر نفط عُمان تسليم يوليو/تموز المقبل، 72.74 دولارا، مرتفعا عن السعر السابق بنحو 31 سنتا. (الرؤية)

- تراجع المؤشر الأسبوعي لسوق مسقط للأوراق المالية 4 نقاط، بما يعادل 0.11%، متأثرا بضغوط مؤشري قطاع الخدمات والمال اللذين تراجعا بنسبة 0.99% و0.48% على التوالي. (عمان)

شؤون خليجية

- وافقت السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي وعلى أراضي دول خليجية. (الشرق الأوسط)

- ظهرت بوادر تهدئة بين أمريكا وإيران؛ إذ أعرب مسؤولون كبار في البلدين عن الرغبة في فتح قنوات اتصال لمنع نشوب حرب في الخليج. (أخبار الخليج)

- وجهت البعثات الدائمة لكل من السعودية والإمارات والنرويج لدى الأمم المتحدة رسالة مشتركة إلى مجلس الأمن لإبلاغه بالحادث الذي وقع في المياه الإقليمية الإماراتية، والذي تسبب في إلحاق أضرار بأربع ناقلات نفط. (عكاظ)

- بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 276.83 مليار دولار، وذلك في نهاية مارس/آذار الماضي، مقارنة مع 274.77 مليار دولار في فبراير/شباط من العام ذاته، لتسجل بذلك ارتفاعا شهريا بنحو 0.74%. (البلاد)

شؤون عربية

- صوت البرلمان الألماني بالموافقة على وصف حركة "مقاطعة (إسرائيل) الدولية" (BDS)، بأنها كيان يستخدم أساليب معادية للسامية، لتحقيق أهدافه السياسية، في خطوة رحبت بها (إسرائيل). (الحياة)

- قالت وسائل إعلام عبرية إن القوات الإسرائيلية نفذت ضربات استهدفت مخزنا لـ"حزب الله" وميليشيات إيرانية في العاصمة السورية دمشق. (الشرق الأوسط)

- قررت الحكومة الألمانية استئناف مهامها العسكرية في شمال العراق، بعد يومين من تعليقها بناءً على مخاوف أمنية. (الحياة)

- مدد الاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على النظام السوري عاما آخر، ينتهي في 1 يونيو/حزيران 2020. (الشرق الأوسط)

- بدأ مئات المتظاهرين إزالة المتاريس حول مقر اعتصامهم في الخرطوم، بعدما طالب المجلس العسكري الحاكم بإزالة الحواجز التي أعاقت حركة السير في بعض أجزاء العاصمة قبل استئناف التفاوض حول العملية الانتقالية. (الحياة)

- حضّ المجتمع الدولي على استئناف فوري للمحادثات في السودان بين المجلس العسكري وقادة المتظاهرين بهدف التوصل إلى انتقال سياسي يقوده مدنيّون بشكل فعلي، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي في ختام اجتماع عُقِد في واشنطن. (الشرق الأوسط)

- واجهت قوات الأمن الجزائرية مئات الآلاف من المتظاهرين في ساحة البريد المركزي وسط العاصمة بالقنابل المسيلة للدموع، قبل أن يجبرها المحتجون على الانسحاب من الساحة. (الشرق الأوسط)

- تستأنف الخطوط الجوية العراقية، السبت، رحلاتها المباشرة من بغداد إلى مطار دمشق الدولي، بعد انقطاع استمر لأكثر من ثماني سنوات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية