لأول مرة.. النائب العام السعودي ينظم زيارات للسجون

السبت 18 مايو 2019 11:05 ص

في إجراء هو الأول من نوعه، زار النائب العام السعودي "سعود المعجب"، الخميس، مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة، لافتا إلى أنه سيقوم بزيارات مشابهة لباقي سجون المملكة.

وقال "المعحب" إلى أن زيارته جاءت بتوجيه من الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"؛ لتفقد أحوال النزلاء، والوقوف على احتياجاتهم.

وأضاف أن السجون والإصلاحيات في المملكة "أصبحت مكانا لإصلاح الفرد أكثر من أنها مكان لتأديبه، ودعمه ليعود عنصرا فعالا في مجتمعه"، فيما تستنكر جهات حقوقية دولية ومحلية ما وصفته بـ"عمليات تعذيب" تعرض لها في الفترة الأخيرة معتقلو ومعتقلات رأي في المملكة. 

وأشار إلى أن سجون منطقة مكة المكرمة شهدت المراحل الأولى من برامج التأهيل والإصلاح، التي تتضمن برامج تعليمية وتدريبية قبل الانتقال إلى البرامج التشغيلية، وذلك على غرار برنامجي "ثقة" و"إشراقة".

ولفت "المعجب" إلى أن زياراته المقبلة لباقي سجون المناطق ستكون قريبا.

وأفاد بمناقشة ملف العقوبات البديلة مع مدير عام السجون، ومع عدد من الجهات المعنية، بالإضافة إلى وزارة العدل، كاشفا إلى أن النتائج سترى النور، في أقرب وقت ممكن.

ومع مطلع العام الماضي بدأت نقاشات حثيثة داخل جهات حكومية سعودية؛ لبحث سبل تطبيق "العقوبات البديلة" على بعض القضايا، والعقبات التي تواجه المضي في إنجاز آليات محددة لكيفية تنفيذ كل عقوبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعلامية سعودية تثير سخرية ناشطين.. روجت لسجن على أنه منتجع