إلهان عمر تتحدث عن شجاعة خاشقجي.. ماذا قالت؟

السبت 18 مايو 2019 12:05 م

تمنت النائبة المسلمة في الكونغرس الأمريكي "إلهان عمر" أن تظهر بلادها نصف شجاعة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي" في مساءلة النظام السعودي المسؤول عن اغتياله.

جاء ذلك في تعليق لها على مداخلتها أمام اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان، التابعة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، الخميس، بحضور خطيبة "خاشقجي" التركية "خديجة جنكيز".

ونشرت "إلهان" مقطع فيديو يتضمن جزءا من مداخلتها، التي قالت فيها إنها تشعر بألم عميق حيال اغتيال "خاشقجي"، واعدة ببذل المزيد من الجهود لكشف الحقائق المتعلقة بمقتله.

وعلقت على الفيديو بالقول إن "خاشقجي" وخطيبته أظهرا شجاعة، مضيفة: "آمل فقط أن نتمكن من إظهار نصف شجاعتهم في مساءلة النظام المسؤول عن اغتياله".

يشار إلى أنه خلال جلسة الكونغرس، طالبت "خديجة"، الولايات المتحدة والدول الغربية، بفتح تحقيق دولي في اغتيال "خاشقجي".

وهذه ليست المرة التي تنتقد "إلهان"، موقف رئيس بلادها "دونالد ترامب"، من قضية "خاشقجي" المؤيد والداعم للسعودية.

وقالت "إلهان"، في تغريدة لها على موقع "تويتر" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي: "مرة أخرى، يثبت رئيسنا أنه لا يمكنك شراء بوصلة أخلاقية".

وأضافت: "السعودية تثبت أنه يمكنك، من ناحية أخرى، شراء رئيس".

وقتل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي، وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، اعترفت الرياض بمقتله، إثر ما قالت إنه "شجار" مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

وشكك "ترامب" في التقييم النهائي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، الذي قال إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هو مَن أذِن بعملية الاغتيال، وقاومت إدارته فرض عقوبات كبيرة على حليفها القديم بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية