أمريكا تحذر شركات الطيران من مخاطر الرحلات فوق الخليج 

السبت 18 مايو 2019 02:05 م

حذرت الولايات المتحدة شركات الطيران التي تنفذ رحلات في منطقة الخليج من "زيادة المخاطر" التي تواجهها جراء التوتر الحالي المتصاعد في المنطقة.

وسلمت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، السبت، إلى الدبلوماسيين الأمريكيين في الكويت والإمارات بيانا تحذيرا مؤرخا بالخميس الماضي، حذرت فيه شركات الطيران من زيادة المخاطر خلال رحلاتها فوق الخليج العربي وخليج عمان.

ووفقا للبيان، فإن الطائرات التجارية التي تحلق فوق الخليج العربي تواجه خطر "عدم التعرف على هويتها".

وشدد التحذير على ضرورة أن تكون جميع الطائرات الموجودة في أجواء المنطقة على دراية بشأن "تكثيف الأنشطة العسكرية وتصعيد التوتر السياسي"، حسب "أسوشيتد برس".

ويمثل ذلك "خطرا متزايدا غير مقصود على عمليات الطيران المدني الأمريكي بسبب احتمالية سوء التقدير أو سوء التعرف"، كما قال التحذير إن "الطائرات قد تتعرض للتداخل مع أدوات الملاحة والتشويش على الاتصالات "دون سابق إنذار".

ورجحت الوكالة أن يكون هذا التحذير بسبب "الحادثة المأساوية التي وقعت قبل 30 عاما في الخليج، حينما أسقطت سفينة حربية أمريكية بالخطأ طائرة ركاب مدنية" تابعة لشركة "إيران آير".

واعتقدت المدمرة الأمريكية حينها أن تلك الطائرة مقاتلة "إف 14"؛ ما أودى بأرواح جميع الأشخاص الـ290 الذين كانوا على متن الطائرة".

وأصبح الخليج العربي بوابة رئيسية للسفر بين الشرق والغرب في صناعة الطيران؛ حيث تعد مطاراته من أكثر مطارات العالم ازدحاما، كما أن عددا من شركات الطيران الكبرى عالميا تعمل من المنطقة.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتضاعف التوتر، في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية