البحرين تدعو مواطنيها في العراق وإيران إلى المغادرة فورا

السبت 18 مايو 2019 07:05 ص

دعت البحرين رعاياها في إيران والعراق، السبت، إلى المغادرة فوراً وعدم السفر إليهما في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

وشدد بيان لوزارة الخارجية البحرينية، أوردته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، على "ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر".

وبررت الوزارة دعوتها بـ"الأوضاع غير المستقرة التي تشهدها المنطقة والتطورات الخطيرة والتهديدات القائمة وما تحمله من مخاطر كبيرة على الأمن والاستقرار".

وفي 28 أبريل/نيسان الماضي، حدث تلاسن بحريني عراقي إثر إصدار زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" بياناً طالب فيه بتنحي حكام عدة دول ذكر من بينها البحرين، مما دفع وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" إلى توجيه انتقادات لاذعة للزعيم العراقي الشيعي.

وفي 2 مايو/أيار الجاري، شهدت العلاقات بين البحرين وإيران توتراً بعدما قال وزير خارجية البحرين في تصريحات صحفية إنه "لن يسمح لإيران بإغلاق مضيق هرمز ولا حتى ليوم واحد"، ما دفع متحدث الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" للرد "ننصح مسؤولي البحرين هذا البلد الصغير التابع أن يعرفوا حجمهم عند إطلاقهم تهدیدات ضد من هم أكبر منهم".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، مؤخراً، إرسال حاملة الطائرات إبراهام لنكولن وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من إيران لتنفيذ هجمات ضدّ القوات أو المصالح الأمريكية.

والأحد الماضي، تعرضت 4 سفن تجارية بينها ناقلتا نفط سعوديتان، لهجمات قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي البحري، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية