مسؤول قطري يطالب السعودية بالاقتداء بجاهلية قريش

السبت 18 مايو 2019 01:05 م

تعجب الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام "عبدالرحمن بن حمد" من الادعاءات السعودية بأن قطر تمنع مواطنيها من بيت الله الحرام.

وطالب "بن حمد" السعودية بإثبات ذلك بفتح المعابر للمعتمرين من قطر، مواطنين ومقيمين.

وذكر المسؤول القطري بما حدث للمعتمرين القطريين في بداية الأزمة الخليجية منتصف 2017 وطردهم من الفنادق، مضيفا "قريش كانت، زمنَ الجاهلية تتنافس على السقاية والرفادة!".

واتهمت السلطات السعودية، الدوحة بتسييس العمرة والحج بمنع الروابط الإلكترونية للتسجيل للحج والعمرة ووضع العراقيل أمام الراغبين بزيارة بيت الله الحرام.

وقالت السعودية إنه بإمكان الحجاج القطريين القدوم جواً إلى السعودية مباشرة وعبر أي خطوط باستثناء "القطرية".

وحرم آلاف المواطنين القطريين، ومعهم المقيمون في قطر، من أداء مناسك العمرة وفريضة الحج، منذ 5 يونيو/حزيران 2017، بعدما فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا جويا وبريا وبحريا على قطر، بتهمة "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، مؤكدة أن دول الحصار تسعى إلى فرض الوصاية عليها والانتقاص من سيادتها الوطنية.

وللسنة الثالثة على التوالي، تصر السلطات السعودية على إجبار الحجاج والمعتمرين القطريين والمقيمين فيها، على السفر لأداء مناسك العمرة وكذلك فريضة الحج عبر بلد ثالث، كما ترفض التعامل مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وحملات الحج والعمرة القطريتين، ولا تسمح لهم بالدخول أو الحصول على التصريحات اللازمة أسوة بالدول الأخرى، ما يعني عدم قدرتها على تأمين سلامة المعتمرين والحجاج، خصوصا النساء وكبار السن والمرضى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية