صحف الخليج تبرز الدعوة لقمتي مواجهة إيران ومساعي وقف الحرب

الأحد 19 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، دعوة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو/أيار الجاري، لمواجهة إيران.

وكشفت الصحف، سعي 3 دول خليجية، إلى إقناع الأمريكيين والإيرانيين، بالجلوس إلى طاولة حوار، مع علمهم بأن شروط التفاوض صعبة جدا بين الطرفين.

ولفتت الصحف، إلى تحذير الولايات المتحدة شركات الطيران التي تنفذ رحلات في منطقة الخليج، من "زيادة المخاطر" التي تواجهها جراء التوتر الحالي المتصاعد في المنطقة.

واهتمت الصحف، بتعجب الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام "عبدالرحمن بن حمد"، من الادعاءات السعودية، بأن قطر تمنع مواطنيها من بيت الله الحرام، وطالب الرياض بإثبات ذلك بفتح المعابر للمعتمرين من الدوحة، مواطنين ومقيمين.

ولفتت الصحف، إلى زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى الكويت، الأحد، حيث يقدم فيها التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك لأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دعا العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو/أيار الجاري، لمواجهة إيران. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، ارتكاب إيران لجرائم لا تحصى في المنطقة، مشيرا إلى تنفيذ طهران لعمليات إرهابية في السعودية ودول المنطقة، بالإضافة إلى تهديدها المصالح الاقتصادية للعالم من خلال تهديد الممرات البحرية. (عكاظ)

بحث ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، خلال اتصال هاتفي، مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، التطورات الأخيرة في المنطقة، والجهود الرامية لتعزيز أمن واستقرار المنطقة. (الرياض)

أعرب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال استقباله سفير المملكة بالقاهرة "أسامة بن أحمد نقلي"، عن تضامن بلاده مع الرياض في "التصدي لكافة المحاولات الساعية للنيل من أمن واستقرار" المملكة وأمن الخليج بوجه عام. (الحياة)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن "أوبك" ستتجاوب مع احتياجات سوق النفط، ولكنه "غير متأكد مما إذا كان هناك نقص في النفط، لأن البيانات خاصة الواردة من الولايات المتحدة مازالت تظهر ارتفاع المخزونات". (الشرق الأوسط)

أوصى صندوق النقد الدولي، السعودية، برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة البالغة 5%، وهي نسبة يراها الصندوق منخفضة مقارنة بالمعايير العالمية. (الاقتصادية)

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، لتشمل المشروبات المحلاة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها، بنسبة 50%. (الرياض)

انخفض حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا بنسبة 25% خلال الفترة الماضية. (الشرق الأوسط)

تشهد السعودية تحركات تصب باتجاه إلغاء نظام البيع بالتقسيط الذي يلجأ إليه كثير من السعوديين الباحثين عن التمويل. (عكاظ)

الإمارات

رحبت الإمارات، بدعوة السعودية، لقادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين بمكة، للتشاور والتنسيق حول الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة وتداعياتها على الأمن والاستقرار. (الاتحاد)

كشفت صحيفة "تايمز أوف (إسرائيل)"، أن رجل الدين اليهودي بجامعة نيويورك "يهودا سارنا"، سيكون أول حاخام كبير للجالية اليهودية في الإمارات. (العرب)

قال وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن مخزونات النفط العالمية "ما زالت تتزايد خاصة في الولايات المتحدة، وإن مهمة أوبك وحلفائها المتعلقة بالحفاظ على التوازن في سوق النفط لم تنته بعد". (الإمارات اليوم)

توقع موقع "سكوب إمبير"، أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للإمارات من 432 مليار دولار في عام 2018، إلى 455.5 مليار دولار (1.67 تريليون درهم) في 2019. (البيان)

تراجعت الأرباح المجمعة للشركات الإماراتية المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي خلال الربع الأول من عام 2019، إلى نحو 19 مليار درهم، مقارنة مع 19.4 مليارات درهم حققتها الشركات نفسها خلال الربع الأول من عام 2018. (الخليج)

أعلن مركز دبي للإحصاء، أن معدل البطالة في إمارة دبي بلغ 0.5% في عام 2018، وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح/‏‏‏الصافي 83.2% من إجمالي السكان ممن هم في سن العمل. (الاتحاد)

قطر

أشاد الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، بالعلاقات اللبنانية - القطرية، وبالدعم الذي قدمه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، للبنان، ولاسيما مشاركته شخصيا في أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت يناير/كانون الثاني الماضي. (الشرق)

وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، و"قطر الخيرية"، ثلاث اتفاقيات بقيمة إجمالية تبلغ 4 ملايين دولار أمريكي، بهدف دعم عمليات المفوضية في العراق، وبنغلاديش، واليمن. (العرب)

الكويت

حافظت الكويت على المرتبة الـ73 عالميا في مؤشر الانفتاح الاقتصادي الصادر عن معهد "ليغاتوم". (الراي)

تلقي الحكومة الكويتية، بيانا في جلسة اعتماد ميزانية الدولة، يتضمن معالجة القضايا التي طرحت أثناء اجتماعها مع لجنة الميزانيات البرلمانية، وبصفة خاصة ما تم إنجازه على صعيد تسوية حساب العهد في أغلب الوزارات. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية أن وزارة التجارة العراقية، طلبت من نظيرتها الكويتية تزويدها بأكثر السلع ذات المنشأ الوطني التي يمكن تصديرها إلى بغداد، وذلك تمهيدا لدراسة إعفائها من الرسوم الجمركية. (الراي)

قالت وزير الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، حرص بلادها على حماية حقوق العمالة الوافدة لديها بشكل عام والعمالة المنزلية بشكل خاص، منوهة أن "الكويت لا تسمح بأي انتهاك لحقوق أي عامل وافد في البلاد". (القبس)

استبعد مصدر مسؤول في السفارة الفيلبينية بالكويت، أن تتطور الأزمة الجديدة بين البلدين، إلى حد حظر إرسال العمالة المنزلية. (الجريدة)

تناقش لجنة حقوق الإنسان البرلمانية في الكويت، الأحد، قضية الجوازات المزورة، الخاصة بفئة المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية (البدون)، باعتبارها لجنة تحقيق. (الأنباء)

وافقت وزارة المالية الكويتية، على طلب وزارة التعليم العالي إجراء مناقلة، بقيمة 2.5 مليون دينار، عن العام المالي (2019/2018)، وذلك نقلا من بند بهدف العجز المتوقع لبعثات دراسية كي تتمكن من سداد رسوم مستحقة. (السياسة)

البحرين

دعت البحرين رعاياها في إيران والعراق، إلى المغادرة فورا وعدم السفر إليهما في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة. (الوطن)

أعلن وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، عن تأهب الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركات النفط، لمواجهة أي كوارث قد تحدث، والاستمرار في العمل تحت أي ظرف قد تمر فيه المنطقة، عبر خطط احترازية. (البلاد)

كشفت السلطات البحرينية، إغلاق تمويل تحديث مصفاة "بابكو"، منذ أيام، الأمر الذي يعتبر إنجازا كبيرا لمشروع معقد يعدّ الاستثمار الأكبر في تاريخ البحرين والذي استمر العمل فيه مدة حوالي 10 سنوات. (أخبار الخليج)

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين "محمد علي القائد"، تعميم إصدار بطاقة الهوية الجديدة لتشمل كافة المواطنين البحرينيين، سواء للخدمات المقدمة إلكترونيا أو من خلال مراكز تقديم الخدمة بمدينة عيسى والمحرق. (الأيام)

عمان

بلغ عدد الطلاب المقبولين في جميع مؤسسات التعليم العالي داخل سلطنة عمان والمبتعثين خارجها نحو 23 ألفا و837 طالبا وطالبة، شكلت نسبة الإناث 56.8%، ونسبة الذكور 43.2% من إجمالي الطلاب المقبولين. (الرؤية)

بلغ عدد المعاملات الإلكترونية الخاصة بالسجلات التجارية التي تم تقديمها عبر البوابة الإلكترونية العمانية "استثمر بسهولة"، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 34 ألفا و8 معاملات إلكترونية. (الوطن)

شؤون خليجية

تسعى 3 دول خليجية، إلى إقناع الأمريكيين والإيرانيين، بالجلوس إلى طاولة حوار، مع علمهم بأن شروط التفاوض صعبة جدا بين الطرفين. (القبس)

حذرت الولايات المتحدة شركات الطيران التي تنفذ رحلات في منطقة الخليج، من "زيادة المخاطر" التي تواجهها جراء التوتر الحالي المتصاعد في المنطقة. (الإمارات اليوم)

يزور أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الكويت، الأحد، في زيارة وصفت بـ"الأخوية"، حيث يقدم فيها التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك لأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح". (الوطن)

تعجب الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام "عبدالرحمن بن حمد"، من الادعاءات السعودية، بأن قطر تمنع مواطنيها من بيت الله الحرام، وطالب الرياض بإثبات ذلك بفتح المعابر للمعتمرين من الدوحة، مواطنين ومقيمين. (العرب)

قال رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك"، إن المليشيات الحوثية المدعومة من إيران باتت على وشك السقوط. (الحياة)

شؤون عربية

أثار إقرار البرلمان الألماني "بوندستاغ"، قانونا يدين حركة المقاطعة ضد (إسرائيل) "بي دي إس"، ويعرفها بـ"اللاسامية"، انتقادات فلسطينية اعتبرته "انحيازا لصالح (إسرائيل)". (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، أهمية الدور الأوروبي بالجهود المستهدفة في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، على أساس حل الدولتين الذي يضمن حق الفلسطينيين في الحرية في دولتهم المستقلة. (الشرق)

دقّت الأمم المتّحدة ناقوس الخطر حيال خطر حصول "كارثة إنسانيّة"، في محافظة إدلب (شمال غربي سوريا)، إذا تواصلت أعمال العنف، وذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، في حين نفت روسيا استهداف مدنيّين. (الحياة)

قالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، إن الدفاعات الجوية تصدت لأجسام غريبة قادمة من أراض تحتلها (إسرائيل)، وذلك لليوم الثاني على التوالي. (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، استئناف مفاوضاته مع قادة الحركة الاحتجاجية، الأحد، في القصر الجمهوري بالخرطوم. (الحياة)

كشفت وسائل إعلام سودانية عن إحباط محاولة انقلاب جرت في الساعات الأولى من صباح السبت، دبرها ضباط تمت إحالتهم إلى التقاعد من الجيش والشرطة. (الشرق الأوسط)

دعت ثلاث شخصيات جزائرية بارزة، القيادة العسكرية إلى "حوار صريح" مع ممثلي الحركة الاحتجاجية، وحذرت من "حالة الانسداد" بسبب التمسك بإجراء الانتخابات في 4 يوليو/تموز المقبل، لاختيار خليفة للرئيس المخلوع "عبدالعزيز بوتفليقة". (الحياة)

قال وزير المالية اللبناني "علي حسن خليل"، إن مسودة موازنة 2019 ستسجل عجزا دون نسبة 9%، من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا إلى أنه "قد يقل عن 8.5%". (الاقتصادية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية