ماي تستعد لتقديم عرض جديد وجريء للنواب بشأن بريكست

الأحد 19 مايو 2019 01:05 م

قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، الأحد، إنها تستعد لتقديم "عرض جريء" للنواب في محاولة أخيرة لإقناعهم بالموافقة على اتفاقها بشأن بريكست.

وأفادت "ماي" أنها عندما تعرض "مشروع قانون اتفاق الانسحاب" على البرلمان مطلع الشهر المقبل، سترفقه برزمة جديدة من الإجراءات التي تأمل بأن تؤدي إلى دعمه من قبل أغلبية النواب.

وكتبت في صحيفة "ذي صنداي تايمز"، "لا أزال أعتقد أن هناك أغلبية في البرلمان يجب الفوز بها للانسحاب (من الاتحاد الأوروبي) باتفاق".

ورفض النواب 3 مرّات الاتفاق الذي أبرمته "ماي" مع بروكسل، ما أدى إلى تأجيل موعد انسحاب لندن من الاتحاد الأوروبي من 29 مارس/آذار إلى 12 أبريل/نيسان ومن ثم إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وتتطلب المصادقة على اتفاق الانسحاب الذي أبرمته "ماي" تمرير البرلمان لمشروع القانون.

والخميس، وافقت رئيسة الوزراء على وضع جدول زمني للتخلي عن منصبها عقب جلسة التصويت على اتفاق بريكست في البرلمان والمقرر أن يجري في الأسبوع الذي يبدأ في 3 يونيو/حزيران، حتى وإن دعم مجلس النواب الاتفاق الذي توصلت إليه.

وبعد نحو 3 سنوات من تصويت بريطانيا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي، بأغلبية 52% مقابل 48%، لم يتوصل الساسة إلى اتفاق بشأن متى أو كيف أو حتى ما إذا كان هذا الانفصال سيحدث.

وكان من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد في 29 مارس/آذار الماضي، لكن "ماي" لم تتمكن من الحصول على موافقة البرلمان على اتفاق خروج تفاوضت عليه، لذلك لجأت إلى حزب "العمال" بقيادة "كوربين" طلبا لتأييده.

لكن "كوربين"، الذي يجري فريقه التفاوضي محادثات مع وزراء الحكومة منذ أكثر من 4 أسابيع لإيجاد سبيل لكسر الجمود الذي يعتري البرلمان بشأن تلك القضية، أثار الشكوك بشأن ما إذا كان حزبه قد يساند اتفاق الانسحاب.

ولا يزال "بريكست" بعيدا عن الحسم بعدما وافق الاتحاد الأوروبي أخيرا على إرجاء موعد الخروج إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل تجنبا لمغادرة بريطانيا دون اتفاق، مع قدرتها على الخروج قبل الموعد إذا أقنعت الحكومة مجلس العموم بالمصادقة على الاتفاق الذي عقدته "ماي" مع بروكسل أواخر العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية