ماذا قال مبارك لنتنياهو عندما طلب منه جزءا من سيناء؟

الأحد 19 مايو 2019 12:05 م

قال الرئيس المصري المخلوع "محمد حسني مبارك"، إنه رفض قبل ذلك طلبا من رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" بالتنازل عن جزء من سيناء لتوطين الفلسطينيين فيه، معبرا عن عدم تفاؤله من الخطة المُقترحة من قبل الولايات المتحدة للسلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين، المعروفة باسم "صفقة القرن".

وفي مقابلة أجرتها معه الإعلامية "فجر السعيد" لصحيفة "الأنباء" الكويتية"، قال "مبارك": "أنا بطبيعتي إنسان متفائل، ولكن المشهد العام في خصوص هذا الموضوع لا يدعو للتفاؤل". 

ورأى "مبارك" أن "أي حل سيُفرض على المنطقة بسبب اختلال موازين القوى لن يدوم، وسيكون حلا مؤقتا قد تنفجر معه الأوضاع في أي وقت".

وأضاف: "ده كله كلام جرايد وتسريبات غير مؤكدة، لكن هناك مقدمات غير مطمئنة".

وأوضح قائلا: "نقل السفارة الأمريكية للقدس، واعتراف أمريكا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وكمان التوسع المستمر في المستوطنات في الأراضي المحتلة، ثانيا: نتنياهو أنا أعرفه جيدا، وهو أيضا يعرفني ويعرف صراحتي معه جيدا، هو لا يرغب في حل الدولتين، هو لا يؤمن بمبدأ الأرض مقابل السلام".

وتابع عن "نتنياهو": "هو يريد فصل غزة عن الضفة، وهو كان كلمني في الموضوع ده لما زارني في أواخر 2010، وقال لي إذا كان ممكن الفلسطينيين في غزة ياخدوا جزءا من الشريط الحدودي في سيناء، قلت له انسى، ما تفتحش (لا تفتح) معايا الموضوع ده تاني، حنحارب بعض تاني، فقال لي لأ خلاص، وانتهى الحديث". 

ومضى "مبارك" يقول: "فإذا كان كل اللي بيتم على الأرض اليوم يقوض حل الدولتين، طيب إيه البديل؟ إيه الأفق السياسي؟ مشروعات واستثمارات وتعاون، ماشي كويس بس فين المسار السياسي؟ على العموم العرب لازم يبقوا جاهزين للتحرك والرد على الطرح الأمريكي، لما تتضح معالمه بشكل رسمي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية