رئيس الوزراء العراقي يزور قطر والكويت للمرة الأولى

الأحد 19 مايو 2019 01:05 م

يعتزم رئيس الوزراء العراقي، "عادل عبدالمهدي" إجراء جولة خليجية من محطتين تبدأ اعتبارا من الإثنين، وتشمل كلا من قطر والكويت، وذلك للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الوزراء.

وكشفت مصادر سياسية عراقية، الأحد، أن "رئيس الوزراء سيزور قطر الإثنين ويلتقي أميرها تميم بن حمد آل ثاني وسيبحثان العلاقات العراقية - القطرية، وسبل تطويرها، خاصة بعد رفع الدوحة مستوى تمثيلها الدبلوماسي في بغداد إلى سفير هو خالد حمد السليطي".

وبحسب تلك المصادر، فإن "عبدالمهدي سيناقش مع آل ثاني العلاقات العراقية الخليجية وملف الأزمة فيها، فضلاً عن التطورات التي تشهدها المنطقة حاليا، وضرورة توحيد المواقف فيها، والتحرك لخلق السبل الكفيلة بتخفيف حدة الصراعات، وصولا إلى إيجاد أرضية تدفع الخطر عن الجميع".

كما يجري "عبدالمهدي"، الأربعاء المقبل، زيارة هي الأولى له أيضاً إلى الكويت ويلتقي كبار المسؤولين فيها وفي مقدمتهم أمير البلاد "صباح الأحمد الجابر الصباح".

وتأتي جولة "عبدالمهدي" الخليجية في وقت تشهد فيه المنطقة توترا متصاعدا بين واشنطن وطهران، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بدعوى وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية