المناورات البحرية والسجال السعودي القطري أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 20 مايو 2019 06:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان سلاح البحرية الأمريكي، أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت دوريات أمنية معززة في المياه الدولية بالخليج، وسط تصاعد التوتر الناجم عن التحركات الإيرانية في المنطقة.

واهتمت الصحف، بالسجال السعودي القطري، وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين.

وأعلنت الصحف، استضافة البحرين "ورشة عمل" اقتصادية، الشهر المقبل، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، لإعلان الشق الاقتصادي من خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وكشفت الصحف، أن خط الأنابيب الرئيسي دولفين الذي ينقل الغاز من قطر إلى الإمارات شهد تعطلا لعدة أيام الشهر الماضي، مؤكدا أن قطر سدت الفجوة بإمدادات غاز مسال إضافية.

ولفتت الصحف، إلى زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الكويت، والتقى نظيره الكويتي الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، حيث عقدا في قصر دسمان جلسة محادثات ثنائية.

ونقلت، عن وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، "سلطان بن سعد المريخي"، قوله إن بلاده تبحث المشاركة في القمة الإسلامية المقبلة في مكة.

وأشارت الصحف، إلى تشديد السعودية والإمارات، على ضرورة مشاركة جميع المنتجين في الالتزام بتخفيضات النفط، بحيث لا يتحملها البعض فقط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تستضيف السعودية، الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية العادية لمنظمة "التعاون الإسلامي"، بمكة في 31 مايو/أيار الجاري، تحت عنوان "قمة مكة.. يداً بيد نحو المستقبل، من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي. (الرياض)

شن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، هجوما عنيفا على إيران، واتهمها بزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. (الشرق الأوسط)

حوّلت السعودية وديعة مالية بقيمة 250 مليون دولار، لحساب البنك المركزي السوداني، إنفاذا لقرار سابق مشترك مع دولة الإمارات لدعم الخرطوم. (الحياة)

بدأت السعودية رسمياً، العمل بنظام "الإقامة المميزة"، الذي أقرّه مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، بهدف القضاء على الإقامات غير القانونية وتنشيط الاقتصاد. (الشرق الأوسط)

فرضت هيئة الزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، ضريبة 50% على المشروبات المحلاة، و100% على أجهزة وأدوات التدخين، وكذلك النسبة ذاتها على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها. (الرياض)

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة، منخفضًا 96.63 نقطة، ليقفل عند مستوى 8525.22 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليار ريال. (الاقتصادية)

توفي 3 مواطنين سعوديين، رجل وامرأة وطفل، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المملكة. (عكاظ)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، القانون رقم (16) لسنة 2019، بشأن إنشاء هيئة أبوظبي الرقمية. (الاتحاد)

أكدت الإمارات، أن الظروف الدقيقة الحالية، تتطلب موقفاً خليجياً وعربياً موحداً، في ظل التحديات والأخطار المحيطة. (البيان)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن الحوار مع (إسرائيل) "إيجابي"، وذلك لا يعني الاتفاق معها، مؤكدا دعم الإمارات لحل الدولتين، وقال: "نود أن نرى دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية". (الشبيبة)

أكد وزير النفط الإماراتي "سهيل المزروعي"، أن الدول المصدرة للنفط "أوبك"، والدول من خارجها، قادرة على سد أي عجز مستقبلي في إمدادات النفط في العالم. (الشرق الأوسط)

خفضت وزارة الموارد البشرية والتوطين الغماراتية، كلفة استقدام العمالة، من خلال سداد رسم قيمته 300 درهم لاستخراج وتجديد تصريح العمل، ومدته عامان، وفقاً لنسب التوطين التي تحققها المنشأة ومستوى عضويتها في نادي شركاء التوطين في القطاع الخاص، الذي تم إطلاقه خلال العام قبل الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

يصل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إلى مطار الدوحة، الإثنين، ضمن زيارة عمل لم يجر الكشف عنها مسبقا. (الشرق)

أعلنت حركة "طالبان"، أن المبعوث الخاص الألماني إلى أفغانستان "ماركوس بوتسل" التقى نائب زعيم "طالبان" وأحد مؤسسي الحركة الملا "عبدالغني برادر" في الدوحة. (الوطن)

أعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف حافلة سياحية في الجيزة (غربي القاهرة)، وأدى إلى سقوط جرحى بينهم عدد من المصريين ومن جنوب إفريقيا. (العرب)

تجاوز إجمالي الأصول الخاضعة لإدارة الشركات المسجلة ضمن منصة مركز قطر للمال قيمة 20 مليار دولار أمريكي. (الراية)

كشف مسؤول قطري، عن الانتهاء من تجهيز 41 ملعبا تدريبا، لاستقبال المنتخبات المشاركة في مونديال 2022، الذي تستضيفه قطر. (الشرق)

الكويت

يتوجه العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، بصحبة وفد من المملكة، الإثنين إلى الكويت، في زيارة رسمية. (السياسة)

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن مستقبل العلاقات الكويتية العراقية يبعث للتفاؤل، معرباً عن تطلعه استكمال البلدين في تطوير وتعزيز التعاون في جميع المجالات. (الجريدة)

أفادت مصادر كويتية مطلعة، بأن تقرير مؤسسة "MSCI"، حول وضع السوق الكويتي، من الترقية والانضمام لمؤشرها من عدمه، سيصدر خلال أيام، مرجحة أن يتم ذلك بنهاية الشهر الجاري، أو مطلع يونيو/حزيران على أقصى تقدير. (الراي)

صدر مرسوم أميري كويتي، بالموافقة على مذكرة التفاهم بين الحكومتين المصرية والكويتية، بشأن ربط أنظمة القوى العاملة بين البلدين إلكترونيا. (الأنباء)

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء في الكويت "خالد الفاضل"، استمرار تعاون الكويت والتزامها باتفاق خفض الانتاج لخلق موازنة في اسواق النفطية العالمية. (الجريدة)

تقدم 20 نائبا كويتيا بطلب لعرض التقارير المختصة بالاقتراحات بقوانين بشأن الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بمرافق الخدمات بصفة عامة والاقتراحات بقانون ذات الصلة، ومنها أسعــار الكهربـــاء والمــاء والبنزين في الجلسة المقبلة مع إعطائها صفة الاستعجال. (الأنباء)

البحرين

أعلنت الولايات المتحدة، عن عقد "ورشة عمل" اقتصادية في البحرين، الشهر المقبل، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، لإعلان الشق الاقتصادي من خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن". (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة نفط البحرين "بابكو"، عن إتمام صفقة تمويل برنامج تحديث مصفاة البحرين بعد إعلانها التعاقد مع 21 بنكاً و5 وكالات ائتمانية لتمويل المشروع لتوفير 4.1 مليار دولار، لتوسعة المصفاة الأقدم في منطقة الخليج العربي. (أخبار الخليج)

كشفت وزارة الداخلية البحرينية، أنها رصدت شبكة مواقع إلكترونية مسيئة للأمن الاجتماعي الوطني، يدار أغلبها من إيران وقطر والعراق ودول أوروبية، بالإضافة إلى شخصيات صادر بحقها أحكام قضائية وهاربة خارج البلاد. (البلاد)

حجزت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى في البحيرن، استئنافات الـ91 مدانا بقضية "حزب الله البحريني"، والتي تضم 169 متهما، صدرت أحكام على 139 منهم بعقوبات متفاوتة تتراوح ما بين الحبس 3 سنوات والسجن المؤبد، وذلك للنطق بالحكم عليهم في جلسة 30 يونيو/حزيران المقبل. (الأيام)

عمان

بلغ حجم التداول العقاري، في محافظة مسقط، خلال العام الماضي، أكثر من مليار و500 مليون ريال عماني، فيما بلغت الرسوم المحصلة عنها أكثر من 24 مليون ريال عماني من خلال إنجاز 22 ألفا و349 تصرفاً قانونياً. (الوطن)

تشهد ولايات محافظة الظاهرة في سلطنة عمان، هطول أمطار متفاوتة الغزارة مع جريان لبعض الأودية والشِعاب، حيث دعت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر والإبتعاد عن مجاري الأودية. (الرؤية)

شؤون خليجية

استضافت العاصمة البحرينية المنامة، اجتماعا عقده قائد الأسطول الأمريكي الخامس "جيم مالوي"، مع قادة رفيعي المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي، من أجل بحث قضية الأمن البحري. (البلاد)

أعلن سلاح البحرية الأمريكي، أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت دوريات أمنية معززة في المياه الدولية بالخليج، وسط تصاعد التوتر الناجم عن التهديدات الإيرانية في المنطقة. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر مطلع، أن خط الأنابيب الرئيسي دولفين الذي ينقل الغاز من قطر إلى الإمارات شهد تعطلا لعدة أيام الشهر الماضي، مؤكدا أن قطر سدت الفجوة بإمدادات غاز مسال إضافية. (العرب)

شن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير" هجوما عنيفا على قطر، واتهمها بدعم الإرهاب والتطرف والتدخل في شؤون الداخلية للمملكة. (عكاظ)

أعربت المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، عن استغرابها من الاتهامات التي وجهها وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، لقطر. (الشرق)

زار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، الكويت، والتقى نظيره الكويتي الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، حيث عقدا في قصر دسمان جلسة محادثات ثنائية. (الراية)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، "سلطان بن سعد المريخي"، إن بلاده تبحث المشاركة في القمة الإسلامية المقبلة في مكة. (الشرق)

يعتزم رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" إجراء جولة خليجية من محطتين تبدأ اعتبارا من الإثنين، وتشمل كلا من قطر والكويت، وذلك للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الوزراء. (الحياة)

رفعت شركات الطيران الخليجية والعالمية، التي تحلق فوق الخليج العربي، الطوارئ، إثر تحذير إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، الطائرات المحلقة فوق مياه الخليج وخليج عمان، بتوخي الحذر أثناء تحليقها. (الوطن)

شددت السعودية والإمارات، على ضرورة مشاركة جميع المنتجين في الالتزام بتخفيضات النفط، بحيث لا يتحملها البعض فقط. (الخليج)

تعتزم هيئة الربط الكهربائي الخليجي، طرح مناقصة تنفيذ مشروع ربط العراق، بالشبكة الخليجية، في النصف الثاني من العام الجاري، على أن يبدأ تزويد العراق من الطاقة الكهربائية صيف 2020. (الاقتصادية)

شؤون عربية

طالبت السلطة الفلسطينية ومرجعيات دينية، بتدخل دولي لوقف الإجراءات الإسرائيلية التي تمس "بقدسية المسجد الأقصى" في القدس. (الشرق الأوسط)

دوى انفجار في المنطقة الخضراء، وسط العاصمة العراقية بغداد، إثر سقوط صاروخ من نوع "كاتيوشا" في محيط السفارة الأمريكية، تبعه إطلاق صافرات إنذار واستنفار أمني بالمنطقة. (الحياة)

حذر زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، من تأجيج الحرب بين إيران والولايات المتحدة وزج العراق فيها. (الوطن)

أرسل الجيش التركي، تعزيزات عسكرية جديدة إلى قواته المنتشرة على الحدود مع سوريا. (الحياة)

لوحت قوى إعلان الحرية والتغيير السودانية، بسلاح التصعيد من جديد عبر العصيان المدني والإضراب السياسي والمواكب المليونية للضغط في اتجاه تسليم السلطة للمدنيين. (الشرق الأوسط)

أفادت مصادر أمنية مصرية، بوقوع ​انفجار​ أمام ​المتحف المصري​ الكبير، في منطقة الهرم (غربي القاهرة)، استهدف حافلة سياحية، أدى إلى سقوط 17 مصابا. (الحياة)

توقفت وزارة الداخلية الجزائرية، عن إصدار استمارات الترشح، للرئاسة المقررة في 4 يوليو/تموز المقبل، إيذانا ببدء إيداع ملفات الترشح لدى "المجلس الدستوري". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية