تركيا تعلن تقديم موعد شحن منظومة إس-400 الروسية

الاثنين 20 مايو 2019 02:05 م

قالت تركيا إن شحن منظومة الدفاع الجوية الروسية "إس-400" إلى أراضيها قد يتم تقديم موعده إلى يونيو/حزيران المقبل، بدلا من يوليو/تموز، الذي كان مقررا كموعد لإتمام الصفقة، التي تثير غضب الولايات المتحدة، وجعلتها تهدد بمعاقبة أنقرة حال إتمامها.

وفي تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، قال متحدث باسم أمانة صناعة الدفاع التركية، الإثنين: "قد يتم ترحيل بدء شحنات  "إس-400" من يوليو (تموز) إلى يونيو (حزيران)".

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قد أعلن، السبت، أن بلادة ستشترك في إنتاج منظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-500 بعد إتمام صفقة إس-400"، التي تم توقيعها في ديسمبر/كانون الأول 2017 في أنقرة، وتحصل تركيا بموجبها على قرض من روسيا لتمويل شراء "إس-400"، جزئيا.

وأثارت تلك الصفقة غضب واشنطن، التي ترى ضرورة أن تشتري تركيا تقنيات عسكرية من صنع أمريكي أو أطلسي، كونها عضوا في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، كما تزعم واشنطن أن منظومات صواريخ "إس-400"، لا تتطابق ومعايير الناتو.

وهددت أمريكا تركيا بفرض عقوبات على امتلاكها المحتمل، معلنة أنه بإمكانها تأخير أو إلغاء عملية بيع أحدث طائراتها من طراز "إف-35" لأنقرة، خاصة وأن تركيا تعتبر إحدى الدول الأعضاء في البرنامج الدولي الأمريكي الخاص بتصنيع هذه المقاتلة، إلا أن أنقرة شددت على تمسكها بالصفقة، مؤكدة أنها لا تتعارض والتزاماتها كعضو في "الناتو"، كما لا تمثل أي تهديد لـ"إف-35".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية