وزير خارجية عمان يصل إلى طهران ويلتقي ظريف

الاثنين 20 مايو 2019 03:05 م

وصل وزير الخارجية العماني؛ "يوسف بن علوي"، بعد ظهر الإثنين، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة غير معلنة من قبل.

وقالت الخارجية الإيرانية إن الوزير العماني التقى عقب وصوله إلى طهران بنظيره الإيراني؛ "محمد جواد ظريف"، وتباحث معه حول العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية، بحسب وكالة فارس الإيرانية.

ولعبت مسقط دور قناة التواصل بين واشنطن وطهران في 2013، مما أفضى إلى الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في صيف 2015، والذي انسحبت منه أمريكا العام الماضي، بشكل منفرد، وجددت العقوبات على إيران، الأمر الذي أسفر عن تصاعد التوترات بين الطرفين.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران، وتضاعف في الأيام الأخيرة، بعدما أعلن "البنتاغون" إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

ويرجح مراقبون أن تكون زيارة وزير الخارجية العماني في إطار مساع لتهدئة التوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن والذي يهدد استقرار المنطقة، حيث كشفت صحيفة "القدس العربي" اللندنية، الثلاثاء، نقلا عن مصادر مطلعة، أن وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن" أجرى، أيضا، زيارة غير معلنة إلى طهران، الأسبوع الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية