وزير: أي فلسطيني يشارك في مؤتمر المنامة عميل

الاثنين 20 مايو 2019 04:05 ص

أكد وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية "أحمد مجدلاني" أنه لن تكون هناك أية مشاركة فلسطينية في ورشة عمل المنامة والتي تعد الخطوة الأولى في صفقة القرن، مشددا على أن أي فلسطيني سوف يشارك في هذه الورشة لن يكون إلا عميلا للأمريكان و(إسرائيل).

وأكد الوزير الفلسطيني، الإثنين، أن المسؤولين الفلسطينيين لن يحضروا مؤتمرا تعقده الولايات المتحدة في البحرين الشهر المقبل بهدف جذب استثمارات للضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي وقت سابق الإثنين، قال رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية" إنه لم يتم التشاور مع الفلسطينيين بشأن مؤتمر اقتصادي تعقده الولايات المتحدة في البحرين الشهر المقبل.

ويأتي المؤتمر الاقتصادي، الذي يعد جزء أول من خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لتشجيع الاستثمار الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة، ولم يبد الفلسطينيون، الذين قاطعوا إدارة "ترامب" منذ اعترافها بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) في أواخر 2017، اهتماما يذكر بمناقشة الخطة.

وتوقع مسؤولون أمريكيون أن يشارك في المؤتمر ممثلون ومسؤولون تنفيذيون بقطاع الأعمال من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا إضافة إلى عدد من وزراء المالية.

وتعتبر (إسرائيل) أن القدس بأكملها هي عاصمتها غير القابلة للتقسيم وقالت إنها قد تعلن أيضا سيادتها على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وخفضت الولايات المتحدة من المساعدات للفلسطينيين منذ رفضهم لخطواتها مما ساهم في تدهور الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة والضفة الغربية.

ورغم أن ما بات يعرف "بصفقة القرن" لم تعلن رسميا، فإن العديد من تفاصيلها تسربت خلال الشهور الماضية عبر وسائل إعلام عربية وغربية، وعلى لسان أكثر من مسؤول.

وبحسب هؤلاء المسؤولين؛ فإن الخطة ستكون شاملة، وتتجاوز الأطر التي وضعتها الإدارات الأمريكية السابقة، وتتناول كل القضايا الكبرى، بما فيها القدس والحدود واللاجئون، وتكون مدعومة بأموال من السعودية ودول خليجية أخرى لصالح الفلسطينيين.

وفي بداية الشهر الجاري، أعلن صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاريه "جاريد كوشنر" أن خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط ستكرس القدس عاصمة لـ(إسرائيل) ولن تأتي على ذكر حل الدولتين.

ويعكف "كوشنر" على إعداد خطة السلام منذ نحو عامين، ويُتوقع أن يكشف عنها النقاب في يونيو/حزيران المقبل بعد شهر رمضان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية