بعد موقف قطر.. الجامعة العربية تعمّم دعوة القمة الطارئة

الاثنين 20 مايو 2019 01:05 م

أفادت تقارير أن جامعة الدولة العربية عممت، الأحد، دعوة موجهة من قبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إلى قادة الدول العربية لعقد قمة عربية طارئة في مكة المكرمة، الخميس 30 مايو/أيار 2019.

جاء ذلك حسبما نقلت التقارير عن مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الأحد، وبعد ساعات من إعلان قطر عدم تلقيها أي دعوة لحضور القمة العربية الطارئة.

ودعا العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مساء السبت، قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو/أيار الجاري؛ لبحث "الهجمات" على محطتي ضخ نفطية بالمملكة، والهجوم على السفن التجارية في المياه الإقليمية للإمارات.

وأوضح المصدر السابق أن هذا الإجراء (الدعوة) يأتي في إطار إعمال نص المادة (3) من الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس الجامعة على مستوى القمة.

وينص على أن ينعقد المجلس بصفة منتظمة، في دورة عادية مرة في السنة في شهر مارس/آذار، وله عند الضرورة، أو بروز مستجدات تتصل بسلامة الأمن القومي العربي، عقد دورات غير عادية، إذا تقدمت إحدى الدول الأعضاء بطلب لذلك، ووافق على عقدها ثلثا الدول الأعضاء.

وحتى مساء الأحد، أكدت قطر على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، "سلطان بن سعد المريخي"، عدم تلقي بلاده الدعوة لحضور القمتين الخليجية والعربية الطارئتين، مشيرا إلى أن الدوحة تدرس المشاركة في القمة الإسلامية المزمعة في مكة، بعد وصول الدعوة إليها.

وقال "المريخي": لم نتلق حتى الآن أي دعوة رسمية ويبقى لكل حادث حديث.

 وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتضاعف التوتر، في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية