صحف الخليج تبرز رفضا لمؤتمر البحرين وتنسيقا لتأمين النفط

الثلاثاء 21 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، رفضا فلسطينيا لورشة العمل الاقتصادية التي تستضيفها البحرين، الشهر المقبل، لتشجيع الاستثمار في الأراضي الفلسطينية.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إن دول الخليج عززت التنسيق بينها بشأن ضمانات ناقلات النفط، وتوفير إمداداته إلى الأسواق العالمية.

ولفتت الصحف، إلى اعتراض قوات الدفاع الجوي السعودية، صاروخين باليستيين، الأول فوق مدينة الطائف، وكان متجهاً إلى مكة المكرمة، والآخر فوق مدينة جدة، في وقت أعلن فيه الحوثيون، استهداف مطار نجران (جنوب غربي السعودية)، بطائرة مسيرة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت صور أقمار اصطناعية آثار الهجوم الذي استهدف محطة ضخ النفط رقم 8 التابعة لشركة أرامكو السعودية، عبر طائرات مسيرة من قبل جماعة الحوثي في اليمن، الثلاثاء الماضي. (العرب)

شدد نائب وزير الحج والعمرة السعودي "عبدالفتاح مشاط"، على أن حكومة بلاده ترفض تسييس الحج، لافتاً إلى أن الحكومة السعودية لم تمنع أحداً قط سواء من أداء مناسك العمرة أو الحج، ولم تقم بمثل هذا التصرف ولن تقوم به. (الشرق الأوسط)

قدم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، دعما بمبلغ 150 مليون ريال لمنصة "جود الإسكان"، التي تعمل على تقديم العون والمساعدة للأسر المحتاجة في المجال السكني ضمن عدة مسارات، مثل دعم الإيجار ودعم توفير المسكن. (الاقتصادية)

رفضت اتحادات عمالية إيطالية، تحميل مولدين للكهرباء على سفينة سعودية محملة بأسلحة احتجاجا على حرب اليمن. (العرب)

كشف تقريران دوليان أن عدد الأثرياء في السعودية تراجع بقوة خلال العام الماضي، ما أدى إلى احتلال المملكة المركز التاسع بين الدول الطاردة للمليونيرات. (الشرق)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد"، الإثنين، رئيس وزراء مالي "بوبو سيسي"، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وفرص وإمكانات تطويرها في مختلف المجالات خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية والبنية التحتية. (الإمارات اليوم)

رأى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن حل الأزمة الحالية في ليبيا يتأتى بـ"التخلص الفوري من التصعيد، والعودة إلى العملية التي تقودها الأمم المتحدة". (الخليج)

من المنتظر أن تسهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات الاقتصادية بنحو 35% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات خلال عام 2030. (الاتحاد)

نفت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، الشائعة التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن سقوط طائرة اليوم في دبي، وأكدت أن هذه الأخبار مضللة ولا صحة لها. (الإمارات اليوم)

صنف مؤشر "دويتشه بنك"، لجودة الحياة لعام 2019، دبي في المركز الأول عالمياً من حيث الأمان، والأولى عربياً في الأجور. (البيان)

قطر

وصل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إلى الدوحة، الإثنين، ضمن زيارة عمل لم يجر الكشف عنها مسبقا، يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد". (الشرق)

حدد مجلس الوزراء القطري، الفئات التي لها الحق في طلب اللجوء السياسي لدى الدوحة، كاشفا عن المزايا التي يتمتع بها اللاجئ السياسي. (الراية)

أكدت وزارة الخارجية القطرية، صحة ما تناوله تقرير إعلامي، حول إنقاذ الدوحة للإمارات عن طريق شحن إمدادات إضافية من الغاز المسال، لسد النقص الناجم عن تعطل خط الغاز الطبيعي الرئيسي بين الدولتين. (الوطن)

دعت قطر، إلى بذل جهد عالمي أكثر تفاعلا لمواجهة تنامي الجريمة المنظمة، وما يرتبط بها من جرائم في ظل التهديدات التقليدية والمستجدة التي تتنامي بشكل مطرد، مؤكدة أنها كانت سباقة في الجهد الدولي المبذول على هذا الصعيد. (الشرق)

وافق مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون البصمة الوراثية. (الراية)

بلغت قيمة مساعدات صندوق "قطر للتنمية"، أكثر من 2.1 مليار ريال (585 مليون دولار أمريكي) منها 206.7 مليون دولار كمساعدات إنسانية، و378.6 مليون دولار كمساعدات تنموية، استفادت منها شعوب 70 دولة حول العالم. (العرب)

احتلت قطر المرتبة الأولى عربياً، والخامسة عالمياً، من حيث سرعة الإنترنت المحمول. (العرب)

الكويت

بحث أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الإثنين، مع العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني" آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (السياسة)

قال مصدر أمني كويتي إن وفاة الخادمة الفلبينية "ماكونستسیل لاقو دایغو"، طبيعية ولا توجد فيها شبهة جنائية، أو أي دليل ملموس يشير إلى تعرضها للضرب بعد معاينة الجثة. (القبس)

أحالت الحكومة الكويتية إلى مجلس الأمة، مرسوماً يقضي باسترداد مشروع القانون بشأن إلغاء القانون الخاص بإنشاء "الهيئة العامة للشباب"، والسابق إحالته إلى مجلس الأمة في العام 2018. (الجريدة)

أشار تقرير مجموعة "آي اف جي هيرميس" المالية، إلى أن الكويت ستهيمن على مؤشر "MSCI" للأسواق ما دون الناشئة (Frontier)، وذلك بعد ترقية الأرجنتين خلال 28 مايو/أيار الجاري، إلى الأسواق الناشئة، وهو الأمر الذي سينتج عنه زيادة في وزن الكويت في المؤشر من 26 إلى 31%. (الراي)

البحرين

قلل مسؤولون فلسطينيون، من أهمية عقد ورشة عمل اقتصادية في البحرين الشهر المقبل لتشجيع الاستثمار في الأراضي الفلسطينية، وقالوا إن السلطة لن تشارك في المؤتمر الذي دعت إليه واشنطن كمرحلة أولى ضمن خطة السلام المعروفة بـ"صفقة القرن". (الشرق الأوسط)

طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الإثنين، الدول العربية، بعدم تلبية دعوات المشاركة في ورشة اقتصادية بالبحرين الشهر المقبل، تمثل الحدث الأول في إطار "صفقة القرن" الأمريكية. (العرب)

صادق الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، على القانون رقم (7) لسنة 2019، بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (217) من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة الإصدار 43 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يومًا. (الايام)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسوما بتعيين "محمد بن عوض الحسّان"، مندوبا دائما للسلطنة لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. (الرؤية)

وصل وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، الإثنين، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة غير معلنة من قبل، حيث التقى نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، وتباحث معه حول العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية، بحسب وكالة فارس الإيرانية. (الشبيبة)

أكد تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا "الإسكوا"، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن تجارة الخدمات في السلطنة ارتفعت بشكل كبير، حيث تضاعفت حصتها من الناتج المحلي الإجمالي ثلاث مرات تقريبًا. (عمان)

شؤون خليجية

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن دول الخليج عززت التنسيق بينها بشأن ضمانات ناقلات النفط، وتوفير إمداداته إلى الأسواق العالمية. (الأنباء)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودية، صاروخين باليستيين، الأول فوق مدينة الطائف، وكان متجهاً إلى مكة المكرمة، والآخر فوق مدينة جدة. (الخليج)

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، استهداف مطار نجران (جنوب غربي السعودية)، بطائرة مسيرة. (الوطن)

شؤون عربية

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وقوى إعلان الحرية والتغيير، فشلهما في الوصول لاتفاق، بشأن التمثيل في المجلس السيادي ورئاسته، ووعدا بمواصلة التفاوض، فيما أعلن الاتحاد الأفريقي دعمه وشركاؤه الدوليون لأي اتفاق يتوصل إليه الطرفان يتعلق بالحكومة الانتقالية. (الشرق الأوسط)

أكد قائد الجيش الجزائري الجنرال "أحمد قايد صالح"، تمسكه بتنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد، يوم 4 يوليو/تموز المقبل، وحذّر من "فراغ دستوري"، مهاجماً دعاة رحيل رموز حكم الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة". (الحياة)

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، عن تنفيذ مشروعات جديدة لتأمين احتياجاتها من الغاز بتكلفة استثمارية قدرها 145 مليون دولار. (الاتحاد)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية