عودة ضخ المياه إلى العاصمة الليبية طرابلس

الثلاثاء 21 مايو 2019 11:05 ص

أعلن جهاز النهر الصناعي، الثلاثاء، انتهاء أزمة إيقاف ضخ المياه إلى العاصمة الليبية طرابلس، بعد مرور يومين على إغلاقها من قبل مسلحين.

وقال الجهاز في بيان مقتضب: "بفضل الله أولا وجهود الخيرين، انتهت أزمة إيقاف ضخ المياه، وبدء الضخ وفتح صمامات التحكم بمحطة التحكم بالشويرف لتتدفق المياه من جديد".

يأتي ذلك بعدما أعلن الجهاز أن ضخ المياه توقف بعد أن قام أفراد مجموعة مسلحة باقتحام موقع الشويرف وأجبروا العاملين على غلق كافة صمامات التحكم.

والسبت الماضي، أغلقت مجموعة مسلحة منظومة "الحساونة" التي تغذي مدن الغرب الليبي بالمياه، فيما لم تعلن السلطات المعنية عن كيفية انتهاء الأزمة.

والمجموعة تابعة لشخص يسمى "مبروك احنيش"، وهو سجين لدى "قوة الردع الخاصة"، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

غير أن وزارة الداخلية بحكومة الوفاق اتهمت قوات تتبع قائد الجيش في الشرق الليبي، اللواء المتقاعد "خلفية حفتر"، بقطع إمدادات المياه عن العاصمة.

والإثنين، أدانت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في ليبيا "ماريا ريبيرو" إيقاف ضخ مياه النهر الصناعي، ما أدى إلى انقطاع المياه عن مئات الآلاف من السكان في مناطق الغرب الليبي.

وأضافت "ريبيرو"، في بيان على موقع البعثة الأممية، أن مثل تلك الاعتداءات على البنى التحتية المدنية الأساسية لحياة المدنيين "قد ترقى لجرائم حرب".

وجددت المنسقة الأممية، دعوة كافة الأطراف إلى الإيفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتشن قوات "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجوما للسيطرة على طرابلس، مقر حكومة الوفاق، وسط رفض واستنكار دوليين، باعتبار الهجوم وجه ضربة لجهود الأمم المتحدة لمعالجة النزاع في ليبيا.

وتمكنت قوات "حفتر" من دخول 4 مدن رئيسية، تمثل غلاف العاصمة، كما توغلت في الضواحي الجنوبية لطرابلس، لكنها تعرضت لانتكاسات وتراجعت في أكثر من محور.

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعا على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين حكومة الوفاق و"حفتر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية