وفد أمريكي بالعراق يبحث إجراءات تطبيق العقوبات على إيران

الثلاثاء 21 مايو 2019 12:05 م

بحث وفد أمريكي رفيع، في العاصمة العراقية بغداد، تطورات الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وتداعيات التوترات الأخيرة عليها، وإجراءات تطبيق العقوبات على إيران.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير المالية العراقي "فؤاد حسين"، مساء الإثنين، مع مساعد وزير الخزانة الأمريكي "مارشال بيلينغسلي"، والوفد المرافق له، بحضور القائم بأعمال السفير الأمريكي "جوي هود".

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان، أن المجتمعين بحثوا الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط، وآفاق التعاون الاقتصادي والمالي بين العراق والولايات المتحدة.

وأوضح المكتب أن "بيلينغسلي" تطرق إلى تطورات المشهد السياسي في المنطقة، والإجراءات التي اتخذتها واشنطن لتطبيق العقوبات على إيران، وقدّم شرحا موجزا عن سياسة الولايات المتحدة المستقبلية والعلاقات الثنائية بين العراق وأمريكا، خصوصا في مجالي الاقتصاد والمال.

ومن جانبه، أكد الوزير "حسين"، أن "الوضع في المنطقة معقد وحساس في آن واحد"، وأعرب عن أمله بأن "تحل المشاكل العالقة بالطرق السلمية والدبلوماسية والحوار والمفاوضات".

وأكد الوزير العراقي أن "أي توتر أو صراع سيؤثر بشكل سلبي على جميع دول المنطقة، وبالأخص العراق، وسينعكس ذلك سلباً على الاقتصاد والسوق العراقية".

واتفق الطرفان على "مواصلة التعاون وتبادل الآراء من أجل حماية الاقتصاد العراقي، وضمان استقراره من أية تداعيات تحصل في المنطقة" بحسب البيان.

وتصاعدت مؤخرا لهجة التهديدات المتبادلة بين الولايات المتحدة وإيران، بعد تصعيد العقوبات الأمريكية إلى مستوى استهداف "تصفير صادرات النفط الإيراني"، وهو ما ردت عليه طهران بإعلان تعليق التزامها ببعض بنود الاتفاق النووي مع القوى الغربية.

وأرسلت واشنطن، الأسبوع الماضي، حاملة الطائرات "إبراهام لنكولن" وقاذفات استراتيجية إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات إيرانية محتملة لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

بينما أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الثلاثاء الماضي، تنفيذ هجمات بـ7 طائرات مسيرة على منشآت حيوية في محافظتي الدودامي وعفيف بالسعودية، وقالت إن الهجمات أدت إلى توقف كامل لخط النفط في تلك المنطقة، وهو ما اعترفت به حكومة المملكة، واصفة الهجوم بأنه لا يستهدفها فقط، بل أمن إمدادات الطاقة للعالم أجمع.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادرها أن واشنطن تلقت معلومات حول تخطيط إيران لاستهداف مصالح واشنطن في العراق وسوريا واليمن، إضافة إلى تهديدات محتملة أخرى لمصالح أمريكية في منطقة الخليج، تمثل في هجمات باستخدام طائرات مسيرة.

وأكدت المصادر أن معظم تلك التهديدات سيتم تنفيذها ضد المصالح الأمريكية بواسطة جماعات مسلحة موالية لطهران.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية