مسؤولة مغربية على رأس الترشيحات لخلافة وزير الداخلية المريض

الثلاثاء 21 مايو 2019 12:05 م

يتردد اسم المسؤولة المغربية "زينب العدوي"، لخلافة وزير الداخلية "عبدالوافي لفتيت" الذي يعاني مشاكل صحية.

وأفادت صحيفة "الأيام" الأسبوعية المغربية، أن الكثيرين لاحظوا غياب وزير الداخلية "عبدالوافي لفتيت"، من المشهد السياسي، وذلك لكونه يعاني من مشاكل صحية على مستوى القلب، ما اضطره إلى الانتقال خارج البلاد، وإجرائه عملية جراحية وصفت بـ"الضرورية والمستعجلة".

ووفقا للصحف المحلية، فقد نصحه الأطباء بعدم الإجهاد والدخول في فترة طويلة من النقاهة.

وأضافت الصحيفة أنه أمام هذا الوضع، لا حديث في الصالونات السياسية في الرباط إلا عن إمكانية إجراء تعديل حكومي، مشيرة إلى أن "لفتيت" سيكون على رأس الوزراء الذين سيتم استبدالهم بسبب المشاكل الصحية.

واستدركت الأسبوعية قائلة إن كل شيء يتوقف على ما سيقوله الأطباء للوزير بخصوص حالته الصحية، وإذا ثبت أن الرجل القوي في حكومة "سعدالدين العثماني"، لن يستطيع أن يواصل بنفس الإيقاع في منصبه الحساس، فمن المؤكد أنه هو نفسه سيطلب إعفاءه، حيث يتم الترويج من الآن لعدد من الأسماء المرجحة لخلافته.

وتقول التكهنات إن المرشح رقم واحد لخلافة "لفتيت" هي "زينب العدوي"، التي كانت أول والية في تاريخ المغرب والعالم العربي، وهي اليوم تشغل منصبا كبيرا في دواليب وزارة الداخلية، بعد ما تم تعيينها في منصب المفتش العام لوزارة الداخلية، ويتردد أنها هي الشخص الثاني بعد الوزير في الداخلية المغربية.

واختتمت الصحيفة خبرها بالإشارة إلى أن اسما آخر يتم تداوله أيضا بقوة، وهو الوالي "محمد اليعقوبي"، الذي عرفه المغاربة كوال لجهة طنجة/تطوان/الحسيمة (شمال) إبان حراك الريف قبل أن يتم تعيينه واليا على الرباط/سلا/القنيطرة، ليبقى المستقبل رغم كل هذه التكهنات رهينا بتطور الحالة الصحية لـ"لفتيت".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية