الصدر يدعو لمظاهرات حاشدة تدعم تجنيب العراق ويلات الحرب

الثلاثاء 21 مايو 2019 05:05 ص

دعا زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، الثلاثاء، إلى تظاهرات حاشدة في عموم العراق، باستثناء محافظة النجف، لدعم تجنيب البلاد "ويلات الحرب المرتقبة"، على خلفية التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة.

وذكر بيان لمدير مكتب "الصدر" في بغداد "إبراهيم الجابري" أن "التظاهرة تأتي دعما لأمن العراق وسلمه، وإبعادا له عن الصراعات الإقليمية والدولية، ولتجنيبه ويلات الحرب المرتقبة في المنطقة، والتي يجب ألا يكون العراق فيها طرفا، ولدفع الحكومة بل الجميع بهذا الاتجاه".

وأضاف: "حفظا لمصلحة العراق وشعبه ومستقبله وفي مرحلة حرجة، وتجنيبه صراعات وأطماع دولية تهدد كيان الوطن ووجوده، ندعو أبناء شعبنا العراقي للخروج بتظاهرة سلمية حاشدة يوم الجمعة 24 مايو، الساعة 9 مساء، وكل في محافظته، يُستثنى من ذلك محافظة النجف العزيزة".

وجاءت دعوة "الصدر" تالية لبيان أصدره، مساء الأحد الماضي، أكد فيه رفضه لـ"تأجيج الحرب بين إيران وأمريكا، وزج العراق فيها، مضيفا: "نحن بحاجة إلى وقفة جادة مع كبار القوم لإبعاد العراق عن تلكم الحرب الضروس التي ستأكل الأخضر واليابس فتجعله ركاما".

وشدد زعيم التيار الصدري على ضرورة أن يرفع الشعب صوته منددا بزج العراق في الحرب، قائلا: "إن لم تكن للعراق وقفة واحدة وجادة فستكون تلك الحرب نهايته".

وشدد الزعيم الشيعي على أن العراق وشعبه لا يتحمل حربا، مؤكدا الحاجة إلى السلام والإعمار، وأن أي طرف يزج العراق بالحرب ويجعله ساحة للمعركة سيكون عدوا للشعب العراقي.

وتصاعدت مؤخرا لهجة التهديدات المتبادلة بين واشنطن وطهران، بعد تصعيد العقوبات الأمريكية إلى مستوى استهداف "تصفير صادرات النفط الإيراني"، وهو ما ردت عليه طهران بإعلان تعليق التزامها ببعض بنود الاتفاق النووي مع القوى الغربية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادرها أن واشنطن تلقت معلومات حول تخطيط إيران لاستهداف مصالح واشنطن في العراق وسوريا واليمن، إضافة إلى تهديدات محتملة أخرى لمصالح أمريكية في منطقة الخليج، تمثل في هجمات باستخدام طائرات مسيرة.

وأكدت المصادر أن معظم تلك التهديدات سيتم تنفيذها ضد المصالح الأمريكية بواسطة جماعات مسلحة موالية لطهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية