صحف الخليج تبرز مساعي وقف الحرب وارتفاع التضخم وأدوات الدين

الأربعاء 22 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إطلاق العراق، مبادرة لتهدئة التوترات التي يشهدها الخليج على خلفية التصعيد الأمريكي الإيراني، تشمل إرسال وفود إلى واشنطن وطهران.

ونقلت الصحف، عن مجلس الوزراء السعودي، قوله إن المملكة ستفعل ما في وسعها لمنع قيام أي حرب بالمنطقة، مطالبة المجتمع الدولي بـ"تحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم (لم توضحه) من النظام الإيراني".

وأشارت الصحف، إلى إظهار بيانات رسمية، ارتفاع معدل التضخم الخليجي العام، بنحو طفيف بلغ 0.1% في مارس/آذار الماضي، قياسا على الشهر المماثل من العام الماضي.

واهتمت الصحف، بزيادة إصدارات أدوات الدين السيادية في دول الخليج، بقيادة كل من السعودية وقطر على خلفية استفادتها من انخفاض تكاليف الاقتراض وجودة التصنيف الائتماني وإقبال المستثمرين الدوليين على إصدارات الدين الإقليمية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، قصف مرابض الطائرات الحربية في مطار نجران (جنوب غربي السعودية)، في هجوم هو الثاني على المطار، خلال 24 ساعة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت السعودية، إنها ستفعل ما في وسعها لمنع قيام أي حرب بالمنطقة، مطالبة المجتمع الدولي بـ"تحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم (لم توضحه) من النظام الإيراني". (الحياة)

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمراء المناطق في السعودية، إلى الاهتمام بمصالح المواطنين والمقيمين، ومتابعة أحوالهم، وتسهيل وتيسير أمورهم، بما يحقق التنمية الشاملة ويخدم مصلحة الوطن والمواطن. (الرياض)

قال الصحفي البريطاني "ديفيد هيرست"، إن السعودية تعتزم إعدام الدعاة "سلمان العودة" و"عوض القرني" و"علي العمري"، المعتقلين حاليا، بعد نهاية شهر رمضان بفترة قصيرة. (العرب)

قال وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، إن التعاون مع السعودية، يضمن توازن العرض والطلب واستقرار سوق النفط، مضيفاً أن التعاون مع السعودية يتجاوز قطاع الطاقة. (الشرق الأوسط)

رجحت شركة "أرامكو" السعودية، بدء الأعمال التشغيلية في مصفاة جازان ومرافقها ومجمع "بريفكيم" المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في ماليزيا بنهاية العام الجاري. (الاقتصادية)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع صادرات النفط الخام السعودية إلى 7.140 مليون برميل يومياً في مارس/آذار الماضي، من 6.977 مليون برميل يومياً في فبراير/شباط الماضي. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، اعتماد تصنيف للمهن (المحدث)، وجداول ربط المهن الملحقة به، والموافقة على نظام مقدمي خدمة حجاج الخارج، وإسناد عملية تقديم الخدمة والصيانة والتشغيل لقطار المشاعر المقدسة إلى الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار". (عكاظ)

انكمش معدل التضخم في السعودية، للشهر الرابع على التوالي، وذلك بنسبة – 1.9% خلال أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018. (الاقتصادية)

ألقت أجهزة الأمن السعودية، خلال الاثنى عشر يوما الأولى من شهر رمضان، القبض على 34 متهما من جنسيات مختلفة، في قضايا ذات صلة بالإرهاب وأمن الدولة، وجميعهم رهن التحقيق حاليا. (الرياض)

تواصل السلطات الفلبينية، عمليات البحث عن طيارين أحدهما سعودي تحت التدريب، والآخر فلبيني، فقدا إثر تحطم طائرة تدريب فلبينية، عقب إقلاعها الجمعة الماضي، من مطار بمنطقة أوكسيدنتال ميندورو الفلبينية. (عكاظ)

الإمارات

أعلنت الإمارات، دعمها ومشاركتها في الورشة الاقتصادية التي تستضيفها البحرين الشهر المقبل، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، بالشراكة مع الولايات المتحدة، والتي تعتبر مقدمة لبدء تنفيذ خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" المعروفة بـ"صفقة القرن". (الإمارات اليوم)

أعلنت الإمارات، إطلاق نظام الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية"، وهي إقامة دائمة للمستثمرين، وللكفاءات الاستثنائية في مجالات الطب والهندسة والعلوم وكافة الفنون. (البيان)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس جزر القمر "غزالي عثماني"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الوطن)

باشرت شركة "دانة غاز" الإماراتية، أعمال حفر أول آبارها الاستكشافية في المياه العميقة "ميراك 1"، في المناطق البحرية بمصر. (الخليج)

تشير التقديرات الأولية للمؤشرات الاقتصادية الكلية للإمارات، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1.73%، بقيمة 1,442,463 درهماً خلال العام الماضي. (الاتحاد)

حققت السيولة الكلية للإمارات، مستوى غير مسبوق، بنهاية أبريل/نيسان الماضي، حيث قفزت إلى 1.635 تريليون درهم، بزيادة قدرها 101.6 مليار درهم، بنمو 6.6%. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، وبحثا "المستجدات حول القضية الفلسطينية والمنطقة". (الراية)

بحث رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع كبير مستشاري الدفاع بالشرق الأوسط في المملكة المتحدة الفريق السير "جون لوريمر"، علاقات التعاون بين البلدين، وآخر تطورات الأوضاع والقضايا محل الاهتمام المشترك. (الشرق)

اجتمع النائب العام القطري "علي بن فطيس المري"، مع مساعد وزير الخزانة الأمريكي "مارشال بلنغزليا"، وناقش معه عددا من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل توثيق التعاون في مجال مكافحة الإرهاب. (العرب)

احتفلت القوات المسلحة القطرية، والقيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، في قاعدة العديد الجوية، بتوقيع اتفاقية إجراءات العمل الثابتة لقوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" بقطر. (الوطن)

الكويت

قال أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إن المنطقة "تعيش في ظروف بالغة الدقة والخطورة نتيجة ارتفاع وتيرة التصعيد". (السياسة)

أعلن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، توجهه إلى الكويت الأربعاء، في زيارة رسمية لبحث جملة ملفات، في مقدمتها تعزيز التعاون وسبل تهدئة التوتر بين واشنطن وطهران. (الحياة)

أعلن مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، دعم إجراءات الحكومة لتعزيز أمن البلاد، وتبني الحياد الإيجابي. (الأنباء)

تواصلت تداعيات قضية وفاة خادمة فلبينية في الكويت، واستمرت التصريحات التي تنقلها وسائل الإعلام الفلبينية الرسمية في هذا الشأن، فقد كشفت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أنه لا وجود لمتهم لحد الآن في هذه القضية. (القبس)

احتلت الكويت المرتبة الـ79 عالمياً و الـ5 خليجيا، على مؤشر "الجهوزية للذكاء الاصطناعي" للحكومات لعام 2019، الصادر عن منظمة "أكسفورد إنسايت" و"مركز أبحاث التنمية الدولية". (الراي)

البحرين

قال وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن استضافة بلاده للمؤتمر الاقتصادي للاستثمار في الأراضي الفلسطينية ليس له أي أهداف سوى تمكين الشعب الفلسطيني وتعزيز موارده. (الأيام)

أدانت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، استضافة البحرين مؤتمر "السلام من أجل الازدهار"، المقرر الشهر المقبل، معتبرة إياه "تطبيعا رسميا" يهدف إلى "فتح الطريق أمام صفقة القرن" الأمريكية لـ"تصفية القضية الفلسطينية". (العرب)

هاجم مبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" للشرق الأوسط "غيسون غرينبلات"، السلطة الفلسطينية بعد إعلان مسؤولين فلسطينيين أن السلطة لن تشارك في ورشة العمل الاقتصادية في البحرين، التي دعت إليها الولايات المتحدة، لمعالجة قضايا اقتصادية كجزء من خطة "صفقة القرن". (الشرق الأوسط)

أعلنت بورصة البحرين، عن إدراج 10 إصدارات في سوق أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية، بقيمة إجمالية قدرها 563 مليون دينار بحريني صادرة عن مصرف البحرين المركزي بأسعار فائدة تتراوح بين 3.18% و4.39%، ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهراً. (البلاد)

تراجع معدل التضخم في البحرين، لأول مرة خلال 2019، في أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 0.3% على أساس شهري، مقارنة بمارس/آذار 2019. (الأيام)

بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري بالبحرين، في أبريل/نيسان المنصرم، بـ178 مليون دينار. (أخبار الخليج)

عمان

لم تنجح زيارة وزير الخارجية العُماني "يوسف بن علوي"، إلى طهران، في تقريب وجهات النظر، لكبح جماح التصعيد بين طهران وواشنطن. (القبس)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (492) من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، نحو 22 مليونًا و500 ألف ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الوطن)

بلغ إجمالي عدد خطوط الهاتف الثابت بسلطنة عمان، 573 ألفا و188 خطا بنهاية أبريل/نيسان الماضي، بزيادة نسبتها 2.3% مقارنة بنهاية العام الماضي. (الشبيبة)

فازت الروائية العمانية "جوخة الحارثي"، بجائزة "انترناشيونال مان بوكر" البريطانية، عن روايتها "سيدات القمر"، والتي تتحدث فيها عن مرحلة مهمة من تاريخ السلطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

ألمح وزير الخارجي الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى مسؤولية إيران عن تخريب المصالح النفطية الخليجية، ممتنعا عن تأكيد ذلك، وقال: "بالنظر إلى جميع النزاعات الإقليمية التي شهدناها في العقد الماضي وشكل هذه الهجمات يبدو أنه من الممكن جدا أن تكون إيران وراءها". (الحياة)

أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة "باتريك شاناهان"، أن تحرك الولايات المتحدة التي نشرت حاملة طائرات وقاذفات في الخليج العربي أتاح "درء مخاطر هجمات ضد أمريكيين"، مضيفاً: "نحن في فترة لا تزال فيها المخاطر مرتفعة وتقتضي مهمتنا التأكد من ألا يخطئ الإيرانيون في الحسابات". (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الوزراء العراقي؛ "عادل عبدالمهدي"، عن إطلاق حكومته مبادرة رسمية لتهدئة التوترات التي تشهدها المنطقة على خلفية التصعيد الأمريكي الإيراني، تشمل إرسال وفود إلى واشنطن وطهران. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع معدل التضخم الخليجي العام بنحو طفيف بلغ 0.1% في مارس/آذار الماضي، قياسا على الشهر المماثل من العام الماضي. (الحياة)

كشف تقرير اقتصادي، أن إصدارات أدوات الدين السيادية زادت في دول الخليج، بقيادة كل من السعودية وقطر، على خلفية استفادتها من انخفاض تكاليف الاقتراض وجودة التصنيف الائتماني وإقبال المستثمرين الدوليين على إصدارات الدين الإقليمية. (الجريدة)

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، قصف مرابض الطائرات الحربية في مطار نجران (جنوب غربي السعودية)، في هجوم هو الثاني على المطار، خلال 24 ساعة. (الوطن)

تقدمت البحرين والسعودية والإمارات، بملف مشترك لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2021 لمنتخبات تحت 20 عاماً. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

بحث وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، مع نظيره الأردني "أيمن الصفدي"، مستجدات القضية الفلسطينية وتحديات الأوضاع في المنطقة. (الحياة)

أعلنت (إسرائيل)، أنها خففت القيود المفروضة على الصيد قبالة شواطئ قطاع غزة المحاصر، بعد وقف إطلاق النار عقب التصعيد العنيف مع "حماس" مطلع الشهر الحالي. (الشرق الأوسط)

قالت الخارجية الأمريكية، إنها ترى إشارات على أن النظام السوري، ربما استأنف استخدام الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك هجوم تحدثت عنه تقارير، في 19 مايو/أيار الجاري، استخدم فيه الكلورين. (الحياة)

دعت ممثلة الأمم المتحدة بالعراق "جينين هينيس- بلاسخارت"، حكومة بغداد، إلى إغلاق المكاتب الاقتصادية للحشد الشعبي الشيعي، وإعادة هيكلته ودمجه بالقوات الأمنية. (الحياة)

جمد حزب "جبهة التحرير الوطني"، الذي يتزعمه الرئيس الجزائري المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة"، نشاطه في البرلمان لحين استقالة رئيسه (البرلمان) "معاذ بوشارب". (الشرق الأوسط)

دعا تجمع المهنيين السودانيين، وهو أكبر جماعة احتجاجية بالبلاد، إلى إضراب سياسي عام، وقال إن جلستين للحوار مع الجيش على مدى ليلتين لم تسفرا عن الوصول إلى اتفاق حول كيفية إدارة البلاد بعد الإطاحة بالرئيس السابق "عمر البشير". (الحياة)

حذّر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "غسان سلامة"، مجلس الأمن الدولي، من أن ليبيا على شفا حرب أهلية يمكن أن تؤدي إلى تقسيم دائم للبلاد، وحثّ على منع الدول من تغذية أطراف الصراع بالأسلحة. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الداخلية المصرية، إنها قتلت 16 عنصرا في "خليتين إرهابيتين" بمدينة العريش مركز محافظة سيناء، شمال شرقي البلاد. (الحياة)

قال وزير الكهرباء المصري، إن بلاده سترفع أسعار الكهرباء 14.9% في المتوسط، بداية من السنة المالية الجديدة 2019 - 2020 التي تبدأ في أول يوليو/تموز المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية