كاتب سعودي يثير جدلا.. اعتبر الإلحاد عقيدة والصلاة غير ضرورية

الأربعاء 22 مايو 2019 04:05 ص

أثارت تصريحات الكاتب السعودي "منصور النقيدان" عن الإلحاد واعتبار الصلاة "غير ضرورية" جدلا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي.

وقال "النقيدان"، الذي حل ضيفاً على برنامج "الليوان" في قناة "روتانا خليجية"، الثلاثاء، إن "الإلحاد عقيدة، وعليك أن تحترم الإلحاد لأنه خيار للإنسان" على حد قوله.

ويرى "النقيدان" وهو سعودي حاصل على الجنسية الإماراتية أن "الإيمان القلبي هو الإيمان الحقيقي، دون النظر إلى القيام بالعبادات كالصلاة التي يراها غير ضرورية"، معتبرا نفسه من "غلاة المرجئة"، الذين يرون أن الإيمان القلبي الذي هو أساس الفطرة هو الإيمان الحقيقي".

 

 

 

 

وأكد "النقيدان" في تصريحات سابقة لصحيفة "إيلاف" قال فيها إن الصلاة يمكن أن تؤدى في أي وقت بالقلب أو في مكانه وهو يقود سيارته، معتبرا نفسه من غلاة المرجئة.

وذكر "النقيدان" أن "عقائد أهل السنة والجماعة التي كنا ندرسها في المدارس ونتعلمها في المساجد ويتم ترسيخها الآن، هي عبارة عن مدونات كُتبت في القرن الثالث وتولى تدوينها نخبة من أهل الحديث والأثر، وخرج عن هؤلاء المعتزلة وغيرهم".

وشدد على  أن المرجئة "مهمة جداً في تاريخ الإسلام لأن المسلمين الآن لديهم أزمة في تطبيق شريعتهم، سواء كان الأزمة التي يعيشها المسلمون في المجتمعات الغربية وهي نابعة من مفهوم الشريعة، وكيف بإمكانك أن تجسد هذا الإيمان على الأرض ويكون هذا الواقع متوافقاً مع تفسير الإيمان".

تصريحات "النقيدان" أثارت غضب واستياء الناشطين السعوديين، الذين ألقوا مجددا باللوم على "عبدالله المديفر" مقدم برنامجه "الليوان" لسوء اختياره الضيوف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويخالف "المرجئة" أهل السنة في أصل من أصول العقيدة؛ حيث يرى أهل السنة أن الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية، في حين يرى أهل "الإرجاء" أن الإيمان هو التصديق والقول فقط، ولا يزيد ولا ينقص، ولا دخل للطاعة والمعصية في مسمى الإيمان.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سعودي يعلن إلحاده ويهاجم النظام الحاكم بالمملكة

جدال بين أمير سعودي وناشط يمني حول الإلحاد ورؤية 2030