اجتماع قطري إيراني لدعم العلاقات البرلمانية‎

الأربعاء 22 مايو 2019 11:05 ص

التقى رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، السفير الإيراني لدى الدوحة "محمد علي سبحاني"، الأربعاء، لبحث تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية.

وتناول اللقاء، الذي جرى في العاصمة القطرية؛ الدوحة، "بحث العلاقات البرلمانية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها"، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

كما بحث اللقاء، الذي حضره مسؤولون بمجلس الشوري القطري، قضايا ذات اهتمام مشترك، لم تحددها "قنا".

وتشهد المنطقة أنشطة ماراثونية لتهدئة التوترات التي تصاعدت بين واشنطن وطهران، منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران، وتضاعف في الأيام الأخيرة، بعدما أعلن "البنتاغون" إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

والإثنين، بحث مجلس التعاون الخليجي، مع وفد أمريكي ومبعوث بريطاني تطورات الأوضاع في المنطقة، بالتزامن مع سلسلة اجتماعات أجراها وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، مع بعض سفراء الدول الأوروبية، بينها إيطاليا وبريطانيا، ناقشت القضايا الإقليمية والدولية.

كما زار وزير خارجية عمان "يوسف بن علوي"، طهران الإثنين، في خطوة غير معلنة مسبقا، ويرجح مراقبون أن تكون في إطار مساع لتهدئة التوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن والذي يهدد استقرار المنطقة، فيما كشفت صحيفة "القدس العربي" اللندنية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" أجرى، أيضا، زيارة غير معلنة إلى طهران، الأسبوع الماضي.

وفي السياق ذاته، تستضيف السعودية 3 قمم، خليجية وعربية وإسلامية، نهاية مايو/أيار الجاري لمناقشة قضايا بينها التهديدات التي تواجه المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية