بن زايد وملك الأردن يبحثان حماية الملاحة في الخليج

الأربعاء 22 مايو 2019 01:05 م

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، الأربعاء، في قصر البطين بالعاصمة الإماراتية، وبحثا التطورات الأخيرة في المنطقة، وإجراءات حماية الملاحة في الخليج العربي في ظلها.

وخلال اللقاء، أشار "بن زايد" إلى أن الإمارات "تعمل على التنسيق مع الدول العربية، وفي مقدمتها المملكة الأردنية الهاشمية، بشأن تطورات الأحداث في المنطقة، بما يصون المصالح العربية العليا، ويحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين، ويضمن حرية الملاحة، في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية الفائقة للعالم كله". 

وتأتي هذه الزيارة في إطار جولة خليجية لملك الأردن، غير محددة المدة، بدأها الأسبوع الجاري، وشملت قطر والكويت.

وفي بيان مشترك صدر عن اللقاء ونشرته وكالة لأنباء الإماراتية "وام"، شدد الجانبان على أن "أمن الأردن والإمارات كان وسيبقى واحدا لا يتجزأ، في إطار العلاقات التاريخية التي شيدتها قيادتا البلدين على أسس من التضامن والتعاون الوثيق"، مؤكدين "وقوفهما صفا واحدا وتضامنهما المطلق" في مواجهة كل التحديات.

وأكد العاهل الأردني على وقوف بلده "بكامل إمكانياته إلى جانب الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في مواجهة أي تحد يستهدف أمنها واستقرارها، اللذين يشكلان وأمن الخليج العربي ركيزة لأمن واستقرار المنطقة والعالم".

من جانيه ثمن "بن زايد" ما وصفه بـ"وقوف الأردن إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات الإجرامية الأخيرة على سفن تجارية في المياه الإقليمية الإماراتية وبعض المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية" الأسبوع الماضي، مؤكدا أن "الأردن يمثل عمقا استراتيجيا مهماً لمجلس التعاون لدول الخليج".

واتفق الجانبان في هذا السياق على أن تقوم وحدات مشتركة من القوات المسلحة في البلدين بإجراء تمرين مشترك في المستقبل القريب في دولة الإمارات.

والجمعة، دعا العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، قادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين، ردا على التحركات الإيرانية في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية