احتمالات الحرب واستثمارات قطر وناتج الكويت أبرز عناوين صحف الخليج

الخميس 23 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تراجع احتمالات وقوع حرب شاملة بين إيران والولايات المتحدة إلى حدها الأدنى، عقب تصريحات من طهران وواشنطن، بعدم النية والرغبة في خوض حرب.

يأتي ذلك، في وقت نقلت فيه الصحف، عن مسؤولين أمريكيين، قولهما إن وزارة الدفاع (البنتاغون)، تدرس طلبا من الجيش، لإرسال نحو 5000 جندي إضافي إلى الخليج، وسط تزايد التوتر مع إيران.

واحتفت الصحف، ببلوغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصادرة من قطر إلى الخارج، خلال العام الماضي مستوى 25.11 مليار ريال (6.9 مليار دولار).

ولفتت الصحف، إلى تقرير للبنك الدولي، قال إن نمو الناتج المحلي الكويتي، ارتفع بنسبة 1.6%، لعام 2018، بعد تسجيله انكماشا في العام الذي سبقه بنسبة 3.5%.

ونقلت الصحف، عن مصادر مصرفية، قولها إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لم يجذب سوى اهتمام ضعيف لخططه الجديدة الرامية لاستدانة مليارات الدولارات، ما يشير إلى أن المملكة تفقد جاذبيتها بالنسبة لبعض المقرضين ويؤكد تهاوي خطط جذب الاستثمارات الأجنبية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر، ستجرى بمشاركة 32 فريقا، ولن يتم توسيعها إلى 48 منتخبا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جددت السعودية، اتهامها للحرس الثوري الإيراني، بالضلوع في تزويد الحوثيين بأسلحة وصواريخ نوعية وطائرات بدون طيار، لافتة إلى أن "الميليشيات الحوثية حصلت على قدرات نوعية لا يمكن لأي ميليشيا في العالم أن تحصل عليها". (الشرق الأوسط)

أعلنت السعودية، رسميا، مشاركتها في مؤتمر "السلام من أجل الازدهار"، الذي تستضيفه البحرين، الشهر المقبل. (الرياض)

قالت مصادر مصرفية، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لم يجذب سوى اهتمام ضعيف لخططه الجديدة الرامية لاستدانة مليارات الدولارات، ما يشير إلى أن المملكة تفقد جاذبيتها بالنسبة لبعض المقرضين ويؤكد تهاوي خطط جذب الاستثمارات الأجنبية. (الراية)

أبرمت شركة الطاقة السعودية "أرامكو" مع نظيرتها الأمريكية "سيمبرا إنرغي"، اتفاقا مدته 20 عاما لشراء الغاز الطبيعي المسال. (الحياة)

تسعى المملكة العربية السعودية إلى استثمارات القطاع الخاص، لتحويل أرخبيل وصحراء وجبال -وهي مساحة بحجم بلجيكا- على ساحل البحر الأحمر، إلى وجهة سياحية عالمية. (الشرق الأوسط)

تدرس السعودية، مشروع قانون جديد يجرم العنصرية والكراهية، ويحظر تشكيل منظمات ذات طابع أو تمييز عنصري. (عكاظ)

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مبادرة تستهدف توطين قطاع المحاماة، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحامين وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف". (الرياض)

قضت محكمة سعودية، بتصفية موجودات شركة "سعودي أوجيه" للإنشاءات، والمملوكة لعائلة رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري". (الاقتصادية)

قبلت محكمة تجارية سعودية، طلب مجموعة "أحمد حمد القصيبي وإخوانه"، بحل نزاعها الدائر منذ 10 سنوات، مع دائنيها، بموجب قانون الإفلاس الجديد في المملكة. (عكاظ)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، بالعاصمة الإماراتية، وبحثا التطورات الأخيرة في المنطقة، وإجراءات حماية الملاحة في الخليج العربي في ظلها. (الإمارات اليوم)

قال ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، إن بلاده تعمل مع دول عربية، بما يضمن حرية الملاحة في المنطقة. (البيان)

رحبت الإمارات، بانضمام دول أخرى للتحقيقات حول الهجوم على ناقلات نفط في مياه خليج عمان، الأسبوع الماضي. (الاتحاد)

استقبل رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، وفداً حكومياً إماراتياً، لبحث العلاقات بين البلدين، والشراكة حول تطوير وتحديث العمل والأداء الحكومي. (الخليج)

أفاد مكتب "إكسبو 2020 دبي"، بأن التشغيل التجريبي لموقع المعرض، سيبدأ في الربع الثاني من العام المقبل، ضمن خطة سيتم تنفيذها مع الجهات الحكومية المعنية، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية لـ"إكسبو 2020 دبي" تصل إلى 300 ألف شخص في آنٍ واحد. (الإمارات اليوم)

قطر

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اجتماع المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، والذي وافق على إنشاء وكالة ترويج الاستثمار لدولة قطر والمعنية بترويج وجذب الاستثمار الأجنبي للدولة. (الراية)

بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصادرة من قطر إلى الخارج، خلال العام الماضي مستوى 25.11 مليار ريال (6.9 مليار دولار). (الوطن)

كشفت جريدة "لاموند" الفرنسية، أن شركة "btk" الممولة من طرف شركة "قطر غاز"، تسعى للاستثمار في بلجيكا من خلال شركة "egl" المتخصصة في الطاقة والمملوكة من طرفها، وذلك من خلال العمل على إنجاز 4 محطات غاز لإنتاج الكهرباء. (الشرق)

أفادت عدة مصادر تجارية وبيانات، بأن شركة "قطر للبترول"، باعت خام "الشاهين"، بأعلى متوسط علاوة منذ عام 2013، بدعم من قوة الطلب على الخامات متوسطة الثقل في آسيا. (العرب)

قالت وزارة الدفاع القطرية، إن قواتها ستجري تدريبات عسكرية بميدان الرماية البحري، شرقي مدينة مسيعيد، في الفترة من 23 يونيو/حزيران حتى 4 يوليو/تموز 2019. (الوطن)

قال سفير قطر لدى الاتحاد الأوروبي "عبدالرحمن بن محمد الخليفي"، إن ملف إعفاء المواطن القطري من التأشيرة لدخول دول الاتحاد من أهم الملفات التي توليها البعثة اهتماماً خاصاً. (الشرق)

التقى رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، السفير الإيراني لدى الدوحة "محمد علي سبحاني"، لبحث تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية. (العرب)

نفى رئيس مجموعة "بي إن" الإعلامية القطرية "يوسف العبيدلي"، الأنباء المتداولة حول مزاعم تورطه بفساد على خلفية ترشيح العاصمة القطرية الدوحة لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى 2019. (الشرق)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر، ستجرى بمشاركة 32 فريقا، ولن يتم توسيعها إلى 48 منتخبا. (الراية)

الكويت

قال البنك الدولي، إن نمو الناتج المحلي الكويتي، ارتفع بنسبة 1.6%، لعام 2018، بعد تسجيله انكماشا في العام الذي سبقه بنسبة 3.5%. (الجريدة)

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبك"، عن أن شركتها التابعة "كيرثار باكستان"، وقعت اتفاقية ترخيص استكشافي وامتياز بترولي في قطاع ماخاد رقم (3371 - 19) في باكستان، الذي يمتد على مساحة 1560 كيلومتراً مربعاً. (الشرق الأوسط)

يقوم عدد من النواب الكويتيين، بجمع التواقيع لتخصيص ساعتين من أول جلسة لمجلس الأمة تعقد بعد العيد لمناقشة استعدادات الجهات الحكومية لمواجهة حالات الطوارئ. (الأنباء)

قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية في الكويت "وليد البدر"، إن القطاع النفطي استعد لمواجهة الاحتمالات كافة، سواء الحرب أو أي مشاكل أخرى، مضيفا: "لدينا مخزون إستراتيجي يكفي 25 يوماً على الأقل من المنتجات البترولية، والسوق المحلية مغطى بالكامل". (الراي)

يدرس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، قانونا جديدا يقضي بتقديم دعم كامل بنسبة 100% لجميع الخدمات التي تقدم للمواطنين الكويتيين فقط. (السياسة)

ارتفعت تحويلات الوافدين في الكويت، بنسبة 14.3%، خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى نحو 4 مليارات دولار، مقارنة بـ3.5 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2018. (القبس)

البحرين

صادق العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، على تعديل لقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، بتجريم كافة أشكال التعاطف مع الأعمال الإرهابية عبر أي وسيلة، وكل أشكال حيازة ونقل وتوزيع أي مستندات تدل على التعاطف أو التبرير للأعمال الإرهابية داخل المملكة أو خارجها. (أخبار الخليج)

كشف مصدر بحريني مطلع، عن عدم إمكانية تطوير البنية التحتية في مناطق الهملة خلال الوقت الحالي، عازياً ذلك إلى كون المنطقة مصنفة كمناطق استكشافات نفطية مستقبلية. (الوطن)

ذكر مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، أن المرأة تشكل نحو 61% من مجمل القوة العاملة في المجلس، وتمثل نحو 50% من المراكز الإدارية العليا. (البلاد)

تباينت ردود الفعل عقب إطلاق صفارات الإنذار في بعض مناطق البحرين، وذلك ضمن الإجراءات المعمول بها دوريًا لمراجعة الخطط الوطنية للطوارئ، وسط مطالبات بتدشين تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية يقوم بإرسال تنبيهات فورية تزامنًا مع إطلاق صفارات الإنذار. (الأيام)

عمان

نفى وزير خارجية سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، أن تكون زيارته المفاجئة إلى إيران الإثنين الماضي، بهدف عرض الوساطة بين طهران وواشنطن. (الشبيبة)

وقعت سلطنة عمان والمملكة المتحدة، اتفاقية تعاون وشراكة بينهما لتطوير الروابط الثنائية المتعددة في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والتنموية والتكنولوجية. (عمان)

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين في سلطنة عمان "هلال بن محمد البوسعيدي"، إنه تم اكتشاف خام النحاس بكميات تجارية تزيد على 16 مليون طن، موضحًا أن اكتشاف هذه الكميات ضمن المشروع المتكامل لتعدين النحاس بولاية المضيبي. (الرؤية)

شؤون خليجية

تراجعت احتمالات وقوع حرب شاملة بين إيران والولايات المتحدة إلى حدها الأدنى، عقب تصريحات من طهران وواشنطن، بعدم النية والرغبة في خوض حرب. (الجريدة)

قال مسؤولان أمريكيان، إن وزارة الدفاع (البنتاغون)، تدرس طلبا من الجيش، لإرسال نحو 5000 جندي إضافي إلى الخليج، وسط تزايد التوتر مع إيران. (البيان)

وقّعت السعودية والإمارات، اتفاقيتين في مجال الإصحاح البيئي ومعالجة سوء التغذية ومكافحة وباء الكوليرا في اليمن، وذلك بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف). (الخليج)

أدان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة منسق الإغاثة في اليمن "مارك لوكوك"، الانتهاكات التي ترتكبها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران ضد العمل الإنساني. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

دعت الولايات المتحدة، مجددا، إلى حل "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (أونروا)، قبل أسابيع من الكشف عن الجانب الاقتصادي لخطة أمريكية للسلام في الشرق الأوسط، معروفة باسم "صفقة القرن". (الشرق الأوسط)

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي فيرشينين"، أن موسكو تعتقد أن إطلاق عمل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا "سيتم قريبا"، وهي تدعو شركاءها للعمل على ذلك بشكل نشيط. (الحياة)

تواصل إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تنفيذ سياسة في سوريا من 10 إجراءات لتحقيق 3 أهداف هي: عدم عودة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومواجهة نفوذ إيران، والدفع لحل سياسي، في وقت حث فيه الكونغرس "ترامب"، على تبني "استراتيجية ملموسة" لتحقيق هذه الأهداف والضغط على روسيا. (الشرق الأوسط)

جمدت "وكالة مكافحة الجريمة الوطنية" البريطانية، آلاف الجنيهات لابنة "بشرى"، شقيقة رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، التي تدرس في لندن. (الحياة)

أعلنت "الجبهة الوطنية للتحرير" المعارضة في سوريا، بدء هجوم واسع على مواقع قوات النظام على جبهة ريف حماة الغربي، بعد أن استطاعت المعارضة تحرير كفر نبودة شمال حماة. (الشرق الأوسط)

أكد رئيس أركان الجيش الجزائري نائب وزير الدفاع "قايد صالح"، أن ليس لدى الجيش أي طموحات سياسية، متهماً جهات لم يسمها بمحاولة تمييع مساعيه النبيلة، عبر تقليب الرأي العام بالادعاء أن محاسبة الفاسدين ليست الأولوية. (الحياة)

أعلنت الأمم المتّحدة، استقالة مبعوثها إلى الصحراء الغربية، الرئيس الألماني الأسبق "هورست كوهلر" (76 عاماً)، من منصبه "لدواع صحّية". (الشرق الأوسط)

حضّت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، على التوصل سريعاً إلى اتفاق بين المتظاهرين السودانيين والمجلس العسكري الحاكم حول الانتقال إلى حكم مدني في البلاد، معتبرة أن "عدم القيام بذلك سيجعل من الصعب عليها العمل مع السلطات الجديدة". (الحياة)

قالت قوى إعلان "الحرية والتغيير" السودانية، إن خيار "الإضراب الشامل" سيكون الأخير، إذا تطورت الأوضاع، وتعنت المجلس العسكري الانتقالي برفض تسليم السلطة للمدنيين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية