ما علاقة أمن الدولة السعودي بمسلسل العاصوف؟

الخميس 23 مايو 2019 01:05 م

تضمن المسلسل السعودي "العاصوف" الذي يعرض حاليا جزؤه الثاني في رمضان، شكرا خاصا لرئاسة أمن الدولة بالمملكة، في مقدمة كل حلقة.

وكشف بطل المسلسل والمشرف العام على العمل، الممثل السعودي "ناصر القصبي"، خلال برنامج "مجموعة إنسان" على قناة "إم بي سي"، الخميس جزءا من كواليس "العاصوف"، بينها الدور الذي لعبته رئاسة أمن الدولة في العمل الدرامي الأكثر مشاهدة في السعودية خلال رمضان.

وردا على سؤال لمقدم البرنامج "علي العلياني" عن تعاطي أمن الدولة مع فريق العمل، وعن فتحهم لبعض الملفات الأمنية، قال "القصبي" إن الجهاز الأمني قدم دعما وتعاونا غير محدود للمسلسل، عبر توفير المعلومات السرية والأرشيفية الموثقة.

وأضاف أن ضيق الوقت لم يسمح بالاطلاع على كل أوراق ملف اقتحام الحرم خاصة، لكنه أشار إلى اجتماعات متوالية مع فريق من رئاسة أمن الدولة مكن من الحصول على تفاصيل كثيرة ودقيقة، وأجاب على أسئلة مهمة في الحقبة التاريخية التي يغطيها العمل.

 

يذكر أن مسلسل "العاصوف" مأخوذ عن رواية الكاتب السعودي الراحل "عبدالرحمن الوايلي" (بيوت من تراب)، ومن إخراج السوري "المثنى صبح".

وبعد 40 عاما، تناول مسلسل "العاصوف"، قصة اقتحام الحرم المكي من قبل "جهيمان العتيبي" ومناصريه، وسط دعوات لمقاطعة المسلسل، وأخرى مؤيده لعرضه.

وكان "جهيمان" المنتمي للجماعة السلفية المحتسبة قد اقتحم الحرم المكي مع 200 آخرين، وزعم السيطرة على المكان حتى قيام السلطات بتطهير الحرم المكي منهم.

وقام الإرهابيون بحمل نعوشا زعموا أن بداخلها جثامين يريدون أداء صلاة الجنازة عليها، وداخل المسجد فتحوا النعوش التي كانت مليئة بالأسلحة والذخيرة.

وسيطر "جهيمان" وجماعته على منبر المسجد ووجهوا رسائل عبر مكبرات الصوت، مفادها أنه حان وقت "إنهاء الظلم" و"إحلال العدل" و"إعادة المجتمع السعودي للدين الصحيح".

ودعا المقتحمون إلى مبايعة أحدهم، وهو "محمد عبدالله القحطاني"، على أنه "المهدي المنتظر"، وكان "القحطاني" صهرا لـ"جهيمان العتيبي".

وكانت حصيلة الاشتباكات من القتلى وفق مصادر سعودية رسمية: 127 عسكريا سعوديا، و117 مسلحاً (جماعة جهيمان)، و26 من الحجاج، و450 جريحا من الجنود.

وتم إعدام "العتيبي" بالإضافة لإعدام جميع المتبقين من جماعته.

ورفض مغردون عبر "تويتر"، عرض حصار الكعبة، ووجهت دعوات إلى مقاطعة المسلسل، فيما رأى آخرون أن عرض حصار الكعبة يفيد في تعريف السعوديين بتاريخهم.
 




 

وسيستمر المسلسل في الحلقات القادمة بعرض باقي تسلسل تفاصيل حادثة الاقتحام، ليكون بذلك أول دراما سعودية تروي لجيل كبير من السعوديين الذين لم يعايشوا القصة، ما حدث يومها وسط ترقب من كل دول العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمن الدولة السعودي: نقض البيعة تطرف