حمد بن جاسم يبعث رسالة لقمم السعودية الثلاث

الجمعة 24 مايو 2019 08:05 ص

أعرب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق؛ "حمد بن جاسم آل ثاني"، عن تمنيه أن تتمخض القمم الثلاث التي دعت إليها الرياض عن "نقلات نوعية في العلاقات، وحل الخلافات لمواجهة التحديات الكبيرة أمام العرب والمسلمين".

وفي سلسلة تغريدات، نشرها على حسابه بموقع "تويتر"، مساء الخميس، بعث "بن جاسم" مجموعة رسائل حول القمم الثلاث (خليجية، عربية، إسلامية)، التي دعا العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى عقدها في مكة المكرمة، في الفترة من 25 إلى 27 رمضان الجاري (30 مايو/أيار إلى 1 يونيو/حزيران)

وأكد "بن جاسم" أن تلك التحديات "توجب علينا الاعتماد على قدراتنا الخليجية والعربية والإسلامية، وليس على أصدقاء قد تكون لهم أجندات أخرى".

ووصف السعودية بـ"الشقيقة الكبرى"، داعيا إياها إلى "تصفية الخلافات الخليجية والعربية والإسلامية، وأن تترفع عن خلافات مختلقة ليس لها أساس، وتقوم بواجبها الخليجي والعربي والإسلامي".

وتوقع "بن جاسم" أن القمم لن تسفر إلا عن بيان "إنشائي يدعم موقف المملكة (..) يقول للغرب ها نحن قد دعونا ثلاثة تجمعات، مثلما دعوناهم عندما زار ترمب المنطقة، ونقول فيه للغرب، بعد تجاهلهم لنا ها نحن موجودون وفعالون في منطقتنا".

وحذر من أن "هذا البيان الإنشائي سينسى في اليوم التالي للقمة أو في الأسبوع الذي بعده على أكثر تقدير".

وأوضح أن تغريداته لا تعني محاولة قطر تغيير وضعها الحالي في ظل الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر عليها منذ نحو عامين، قائلا: "أرجوا ألا يفهم من كلامي أننا منزعجون من وضعنا الحالي في قطر، فنحن -ولله الحمد- مثل ما قال سمو الأمير، في خير وعز".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية