اتفاق عسكري روسي سوداني يدخل حيز التنفيذ

الجمعة 24 مايو 2019 11:05 ص

كشفت روسيا عن دخول اتفاق عسكري مع السودان حيز التنفيذ، في 9 مايو/ أيار الجاري، مشيرة إلى أنه يستهدف في الأساس تسهيل دخول السفن الحربية إلى موانئ البلدين.

ونقلت قناة "روسيا اليوم"، عن موقع بوابة المعلومات القانونية الروسي، قوله إن "الاتفاقية تنص على السماح بدخول السفن الحربية بعد الإخطار بذلك في موعد لا يتجاوز 7 أيام عمل قبل تاريخ الدخول".

وجاء في نص هذه الاتفاقية، أن "الغرض منها تطوير التعاون العسكري بين البلدين وفقا لقوانينهما ومبادئ وقواعد القانون الدولي والمعاهدات الدولية التي تكون روسيا وجمهورية السودان طرفين فيها".

وسيتبادل الطرفان، بموجب الاتفاقية، الآراء والمعلومات حول القضايا العسكرية والسياسية، وقضايا تعزيز الثقة المتبادلة والأمن الدولي.

وبالإضافة إلى ذلك، سيعمل كلا البلدين على تطوير العلاقات في مجال التدريب العسكري المشترك للقوات، والتدريب الهندسي، والتعليم العسكري، والطب العسكري، والتاريخ العسكري، والتضاريس العسكرية، والهيدروغرافيا العسكرية، والرياضة والثقافة.

كما ستتشارك روسيا والسودان تجربتهما في عمليات حفظ السلام تحت رعاية الأمم المتحدة، والتفاعل في أنشطة البحث والإنقاذ في البحر.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وافق رئيس الوزراء الروسي "ديمتري مدفيديف"، على مشروع الاتفاقية.

ولم تؤثر الأحداث الجارية في السودان، وعزل الرئيس "عمر البشير"، الشهر الماضي، والاحتجاجات المستمرة هناك لتسليم السلطة للمدنيين، على دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.

وسبق أن بحث "البشير"، في 2017، مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، فكرة إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، وذلك في إطار طلب سوداني من روسيا بحمايتها في مواجهة التصرفات العدائية الأمريكية.

وتتمتع الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، تشهد تطورا في عدد من المجالات، من بينها المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والتجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين والبرهان يبحثان تزويد السودان بـ"إس-400"