شيخ الأزهر: القوامة لا تستلزم أفضلية الرجل على المرأة

الجمعة 24 مايو 2019 11:05 ص

أكد شيخ الأزهر "أحمد الطيب" أن مفهوم القوامة لا يعني أفضلية الرجل على المرأة، ولكنها تعني قدرته على قيادة الأسرة.

 وأضاف "الطيب"، خلال حلقة من برنامجه الرمضاني على التلفزيون المصري، أن الفهم المغلوط لـ"القوامة" في الإسلام، والادعاء بأنها تهدم مبدأ المساواة، رده أن المساواة في الأديان وفي الفلسفات المثالية والميتافيزيقية والإلهية وحتى في منطق العقل السليم، لا تكون إلا فيما يقبل المساواة، لأن المساواة بين مختلفين ينتج عنها الضرر والظلم.

وأوضح أن المساواة في الإسلام مشروطة بألا تتحول إلى ظلم.

ولفت "الطيب" إلى أن الدليل على أن قوامة الرجل لا تعني أفضليته على المرأة في كل شيء، هو أن الشرع أعطى المرأة ذمة مالية مستقلة، فمن حقها أن تبيع وتشتري وتتاجر، وليس للزوج أن يقترب من هذه الثروة التي تمتلكها إلا إن أعطته هي برضاها.

وأشار أن "الرجل ليس له قوامة على الذمة المالية للمرأة، بينما نجد أن الذمة المالية للزوج مشمولة بحقوق الزوجة وليست مستقلة".

وتابع أن "الحضارة الغربية المعاصرة تحاول أن تفرض ثقافتها وأنماطها على العالم الإسلامي، خاصة فيما يتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة، تارة تحت شعار حقوق الإنسان، وتارة أخرى تحت شعار تعليم الديمقراطية، لأننا بالنسبة إليهم غير مؤهلين لأن نتعامل على مستوى الديمقراطية أو الحضارة الغربية"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن "مسألة حقوق الإنسان التي يتشدق بها الغرب كثيرا ما يراد بها إلا باطل، وكثيرا ما تكون لافتة مزيفة لتسهيل وتمكين الحضارة الغربية من الشعوب الإسلامية".

وأوضح أن "الشرق الأصيل في حضارته وقيمه وأخلاقه، يراد له أن يلبس الثوب الغربي ويذوب في حضارته المزيفة تحت لافتات حقوق الإنسان، لدرجة بدء المطالبة بسن القوانين لزواج الرجل بالرجل وزواج المرأة بالمرأة، وما يترتب عليها من حقوق وحضانة وأولاد".

وأضاف أن "هناك تسلطا غربيا واضحا ومكشوفا على قيمنا وثوابتنا وأخلاقنا، فيهاجمون مسألة حقوق المرأة في الإسلام، ثم يهاجمون قضية الزواج، ومؤخرا يهاجمون قضية المساواة في الميراث، وأن المرأة تأخذ نصف الرجل في الميراث، ورأينا ما حدث في بعض البلاد الإسلامية، وللأسف الشديد صمتت عنه المؤسسات الدينية".

وختم بالتأكيد على أن "المساواة في الإسلام قيمة لا تنقلب إلى ظلم أبدا، وهي حامية لمفهوم العدل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية