ترامب يتجاوز الكونغرس ويقر مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات

الجمعة 24 مايو 2019 12:05 م

قال نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي "روبرت منينديز" إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" استغلت ثغرة في القانون لتجاوز الكونغرس وإقرار مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات، تحت غطاء "التهديد الإيراني".

وأضاف "منينديز" إن إدارة "ترامب" أبلغت الكونغرس رسميا بأنها ستبيع أسلحة إلى كلّ من السعودية والإمارات من دون أن تعرض هاتين الصفقتين على الكونغرس الذي يحقّ له في العادة الاعتراض على مثل هذه الاتفاقات.

وتابع: "باسم التهديد الإيراني، أثارت بندا غامضا في القانون لتجاوز الكونغرس وإقرار هذه المبيعات المتعلّقة بذخائر دقيقة التوجيه"، ولم يوضح السناتور طبيعة هذه العقود ولا قيمتها.

وأكد أنه "في إطار محاولتها شرح قرارها، فإن الإدارة لم تحدّد حتى الآلية القانونية التي تعتقد أنها تستند إليها. إنّها تصف سنوات من السلوك الضارّ من جانب إيران ولكن دون أن تحدّد بوضوح ما الذي يشكّل اليوم حالة طارئة".

وأبدى السناتور الديمقراطي خشيته من انعكاسات هذا القرارعلى المدنيين في اليمن حيث تقود السعودية والإمارات تحالفاً عسكرياً ضدّ "الحوثيين" المدعومين من إيران.

 وأردف: "مرة جديدة، لا تعطي إدارة ترامب الأولوية لمصالحنا في مجال الأمن القومي الطويلة المدى ولا تدافع عن حقوق الإنسان، مفضّلة إسداء خدمات لدول استبدادية مثل المملكة العربية السعودية".

وكشف مسؤولون أمريكيون في وقت سابق، أن إدارة "ترامب" تخطط للإعلان عن قرار باستخدام قاعدة موجودة مسبقا من شأنها أن تسمح لها بتسريع مبيعات الأسلحة إلى الحلفاء في الشرق الأوسط، كجزء من جهودها لمواجهة ما يقال إنه "تهديد إيراني متزايد".

وقالت مصادر عسكرية أمريكية، إن "الولايات المتحدة قدمت للسعودية والإمارات طائرات بدون طيار RQ-21 Blackjack، صيانة طائرات، وبرامج تدريبية، وصواريخ قصف دقيقة، وصواريخ مضادة للدبابات Javelin" ضمن صفقات التسلح لمواجهة إيران.

والخميس، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنّ وزير الخارجية "مايك بومبيو" ومسؤولين كبار آخرين يدفعون البيت الأبيض للجوء إلى بندٍ في قانون الأسلحة يتعلق بحالات "الطوارئ" ويُتيح للرئيس منع الكونغرس من تجميد هذه الصفقات.

وكان السناتور الديمقراطي "كريس مورفي" أول من تحدَّث عن ذلك علناً، الأربعاء، إذ كتب على "تويتر": "أسمع أنّ ترامب قد يستخدم ثغرةً في قانون مراقبة الأسلحة" من أجل السّماح "ببيع قنابل للسعوديّة"، مضيفا: "سيَدّعي ترامب أنّ عمليّة البيع تلك حالةٌ طارئة، ما يعني أنّ الكونغرس لن يستطيع التصويت ضدّه. وسيحصل (البيع) تلقائيًا".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتضاعف التوتر، في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية