حملة توقيعات إلكترونية لإنقاذ سلمان العودة من الإعدام

السبت 25 مايو 2019 03:05 م

أطلق ناشطون على موقع "حملات المجتمع" العالمي "أفاز"، حملة لجمع التوقيعات لإنقاذ الداعية السعودي "سلمان العودة"، بعد تواتر أنباء عن قرب إعدامه عقب شهر رمضان.

وناشدت الحملة العاهل السعودي؛ الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، للتدخل لمنع الأحكام الظالمة في حق العلماء المعتقلين، وإبطال حكم الإعدام، محذرين من أن "الظلم ظلمات" يوم القيامة.

وجاء في تعريف الحملة "هناك مؤشرات تفيد، مع الأسف، أن حكومة المملكة العربية السعودية تتجه إلى تنفيذ حكم الإعدام في الشيخ سلمان العودة، والمشايخ المحبوسين بسجونها ظلما وعدوانا. وإننا في هذا الشهر الفضيل؛ شهر رمضان المعظم شهر التراحم والإحسان؛ نهيب بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بأن يتدخل ليعيد للمملكة مكانتها في العالم الإسلامي ويبطل الحكم الظالم بالإعدام على علماء هم من خيرة أبناء الأمة الإسلامية الناصحين".

وتابعت "نؤكد للعالم أن محاكمتهم هي محاكمة للرأي الحر (....)، وإننا نوجه هذا النداء باسم الأمة رجالها ونسائها وكل الأحرار وكل المؤمنين بالعدل والمساواة والحرية وحقوق الإنسان في العالم".

وكشفت "ميدل إيست آي"، الثلاثاء، أن السلطات السعودية تنوي إعدام "سلمان العودة" ضمن قائمة تضم الداعيين البارزين "عوض القرني" و"علي العمري".

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدرين حكوميين بالسعودية أن الدعاة الثلاثة محتجزون بتهم الإرهاب، وسيتم تنفيذ الإعدام بحقهم بعد نهاية شهر رمضان الجاري.

وينتظر الدعاة الثلاثة المثول أمام المحكمة الجنائية الخاصة في الرياض، بعد أن حددت جلسة لمحاكمتهم في مطلع مايو/أيار، لكنها أُجلت إلى موعد آخر غير محدد.

وقال أحد المصدرين إن السعودية ستعدمهم بمجرد "صدور حكم الإعدام بحقهم"، والمتوقع صدوره في الجلسة المؤجلة.

وشهدت المملكة خلال العامين الماضيين حملات اعتقال واسعة استهدفت معارضين وناشطين ومثقفين، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

ووضعت السلطات السعودية "العودة"، في زنزانة انفرادية منذ اعتقاله في 10 سبتمبر/أيلول 2017، ووجهت إليه 37 تهمة خلال جلسة سرية عقدتها المحكمة الجزائية المتخصّصة في العاصمة الرياض.

وانتقدت الخارجية الأمريكية، في تقريرها الحقوقي السنوي، توجيه 37 تهمة تتعلق بالإرهاب والانتماء لجماعة "الإخوان المسلمون" والارتباط بعلاقات مع قطر، إلى "العودة"، قائلة إنها لم تتضمن أي اتهامات تدينه بالتورط في أعمال عنف.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية