صحف الخليج تبرز تسليح السعودية والإمارات ووساطة الكويت

السبت 25 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، إعلان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أنه وجه بشكل رسمي بتمرير صفقات أسلحة إلى السعودية والإمارات والأردن، بقيمة 8.1 مليارات دولار؛ "لردع أي عدوان إيراني، وبناء القدرات الدفاعية للدول الشريكة".

وسلطت الضوء على موافقة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على طلب القائم بأعمال وزير الدفاع "باتريك شاناهان" نشر موارد عسكرية إضافية في الخليج لردع التهديدات الإيرانية.

واهتمت الصحف الصحف بنبأ إبداء الكويت استعدادها للوساطة بين واشنطن وطهران؛ لإنهاء التوترات الأخيرة وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ولفتت إلى إظهار تقرير اقتصادي حديث ارتفاع إصدارات السندات والصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 32 مليار دولار في الربع الأول من 2019؛ ما رفع الديون المستحقة في المنطقة إلى 478 مليار دولار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- أدانت 36 دولة السعودية على خلفية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، في أول رد فعل جماعي من شأنه ضد الرياض في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. (الشرق)

-أعلن المجلس العسكري الحاكم في السودان تضامنه مع السعودية ضد "التهديدات والاعتداءات الصادرة من إيران وحليفتها جماعة الحوثي في اليمن". (الشرق الأوسط)

- صُنفت مدينة الرياض في المرتبة 26 عالميا ضمن أفضل مدن العالم في جودة الحياة. (الرياض)

- ارتفعت قيمة الصكوك والسندات المدرجة في سوق الأسهم السعودية، بنسبة 1113.5% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، إلى 299.74 مليار ريال تعود ملكيتها إلى 69 فردا وشركة وصندوقا وجهات حكومية، مقارنة بـ24.7 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الماضي، تعود إلى 52 فردا وشركة وصندوقا وجهات حكومية. (الاقتصادية)

- أعلنت السلطات السعودية بدء تطبيق لائحة "الذوق العام"، اعتبارا من السبت، بفرض غرامة مالية تصل إلى 5 آلاف ريال على مخالفي نظام الذوق العام في المملكة بارتداء الملابس غير المحتشمة، أو التلفظ بألفاظ مسيئة للآخرين، ومخالفات أخرى عديدة. (الحياة)

- أعلنت هيئة الإحصاء السعودية ارتفاع أسعار 51 سلعة غذائية، خلال أبريل/نيسان الماضي. (عكاظ)

- أعلنت السعودية أن عطلة عيد الفطر ستبدأ من 25 رمضان ولمدة 10 أيام. (الرياض)

الإمارات

- اتهم الجيش الأمريكي الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية المباشرة عن هجمات على ناقلات نفط قبالة المياه الإقليمية للإمارات هذا الشهر. (الاتحاد)

- كشفت صور لرادارات فضائية تسربا نفطيا كبيرا نتج عن تخريب 4 سفن قبالة سواحل ميناء الفجيرة بالإمارات، في 12 مايو/أيار الجاري. (الوطن)

- أفاد استطلاع أجرته "رويترز" بأن صناديق الشرق الأوسط تخطط لزيادة استثماراتها في الإمارات على مدى الأشهر الثلاثة المقلبة. (الخليج)

- أعلنت مجموعة "إيست هوب" الصينية العملاقة توقيع مذكرة تفاهم مع مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي للعمل بدراسة جدوى مشتركة للقيام بمشروع بقيمة 10 مليارات دولار في هذه المدينة الصناعية. (البيان)

- أحيا الإماراتيون ذكرى وفاة مؤسس الدولة الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان"، الموافق 19 رمضان، معبرين عن حبهم له وامتنانهم لما قدمه للبلاد. (الإمارات اليوم)

قطر

- قالت قطر إن المعالجة الناجعة لتحديات المنطقة العربية تتطلب صدق النوايا وتوفر الظروف الملائمة، لافتة إلى أنه لن تتوفر هذه الظروف دون توفر حلول سياسية عادلة لقضايا شعوب المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية. (العرب)

- اعتبرت منصة "أويل برايس" الأمريكية المعنية باقتصادات الطاقة أن قطر تسير في خطين متوازيين لتحقيق النمو الاقتصادي، يتمثل الأول في زيادة إنتاجها من الغاز من خلال تطوير حقل الشمال، والثاني عبر دعم القطاع غير النفطي، وتطوير التشريعات الاقتصادية، وتعزيز جاذبية قطر لتدفقات رؤوس الأموال الأجنبية. (الوطن)

- بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية" مع نظيره الياباني "تاكيشي إيوايا" العلاقات العسكرية والدفاعية بين البلدين. (الشرق)

- توقع تقرير اقتصادي أن إنشاء قطر وكالة لترويج الاستثمار معنية بترويج وجذب الاستثمار الأجنبي؛ سيُضاعف التدفقات الأجنبية المليارية على الاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة. (الراية)

الكويت

- أبدى نائب وزیر الخارجیة الكويتي "خالد الجار الله"، استعداد بلاده للوساطة بين واشنطن وطهران؛ لإنهاء التوترات الأخيرة وتحقيق الاستقرار في المنطقة. (القبس)

- أكدت سفارة الكويت لدى فرنسا عدم وجود مواطنين من بين جرحى الانفجار في مدينة ليون. (الراي)

البحرين

- قال وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة" إن ورشة "السلام من أجل الازدهار" التي ستستضيفها المنامة، تندرج ضمن مساعي وحرص مملكة البحرين على تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في التنمية والازدهار، وليس لها أي هدف آخر. (الأيام)

- قالت رئيسة مجلس النواب البحريني "فوزية بنت عبدالله زينل" إنه لا أحد يرغب في تصعيد التوترات في المنطقة؛ "لأن الجميع سيتضرر منها"، لكنها شددت في الوقت نفسه على ضرورة الحفاظ على التيقظ والجاهزية. (البلاد)

عمان

- قال وزير خارجية عمان "يوسف بن علوي" إنه لا يمكن للفلسطينيين أن يتنازلوا عن إقامة دولة لهم، لافتا إلى أن بلاده لم تطلع على خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن"، مستدركا: "لكن لا بد أن نأخذ في الاعتبار أنه سيكون هناك نقاش ساخن حولها". (الرؤية)

- حقق المؤشر الأسبوعي لسوق مسقط للأوراق المالية أداءً إيجابيا على كافة مستوياته القطاعية وحجم وقيمة التداولات. (عمان)

شؤون خليجية

- أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أنه وجه بشكل رسمي بتمرير صفقات أسلحة إلى السعودية والإمارات والأردن بقيمة 8.1 مليارات دولار؛ "لردع أي عدوان إيراني، وبناء القدرات الدفاعية للدول الشريكة". (الحياة)

- وافق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على طلب القائم بأعمال وزير الدفاع "باتريك شاناهان" نشر موارد عسكرية إضافية في الخليج لردع التهديدات الإيرانية. (الشرق الأوسط)

- أظهر تقرير اقتصادي حديث ارتفاع إصدارات السندات والصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 32 مليار دولار في الربع الأول من 2019؛ ما رفع الديون المستحقة في المنطقة إلى 478 مليار دولار. (الحياة)

شؤون عربية

- شارك آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة في جمعة "التراحم والتكافل" ضمن فعاليات "مسيرة العودة الكبرى"، المستمرة منذ 30 مارس/آذار العام الماضي، على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

- أدّى أكثر من 100 ألف فلسطيني، صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان، في المسجد الأقصى المبارك في القدس الشرقية المحتلة، مؤكدين التمسك بعروبة المكان. (الحياة)

- أمطرت قوات النظام السوري، بدعم من روسيا، مدينة إدلب بمئات البراميل والغارات، وذلك بعد تراجعها في شمال حماة، أمام فصائل معارضة، استعادت السيطرة على مناطق خسرتها سابقا. (الشرق الأوسط)

- تحركت السلطات الجزائرية لضبط الحراك، ونفذت قوى الأمن اعتقالات في العاصمة لردع المحتجين؛ لكنها وجدتهم ثابتين على مواقفهم أكثر من اليوم الأول الذي اندلع فيه الغضب، وأجبر الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" على التخلي عن ولاية خامسة، ثم التنحي عن السلطة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية