البرهان يعتزم زيارة السعودية للمشاركة في قمتين بمكة

السبت 25 مايو 2019 04:05 ص

كشفت صحيفة "الصيحة" السودانية، نقلا عن مصادر حكومية موثوقة، أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، يعتزم السفر إلى السعودية للمشاركة في قمتين، عربية وإسلامية.

وتعد تلك الزيارة الخارجية هي الأولى من نوعها التي يجريها "البرهان" منذ توليه السلطة بقيادة المجلس العسكري قبل ما يزيد على 40 يوما.

ودعت السعودية إلى قمتين طارئتين إحداهما خليجية والأخرى عربية في مكة يوم 30 مايو/أيار لمناقشة تداعيات الهجوم على الناقلات وهجوم بطائرة مسيرة مسلحة بعد ذلك بيومين على منشآت نفطية سعودية وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه. وستأتي القمتان على الدورة الـ14 للقمة الإسلامية العادية للمنظمة، المقررة في 31 مايو.

وأكد المسؤولون السودانيون أن "البرهان" يعتزم المشاركة في القمتين العربية والإسلامية.

وأوضحت المصادر أن وفد مقدمة مشاركة "البرهان" سيتوجه إلى المملكة، الأحد.

وأشارت "الصيحة" إلى أن "البرهان" تلقى قبل فترة دعوة الملك "سلمان بن عبدالعزيز" للمشاركة في القمتين، وقد قبل الدعوة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الزيارة الخاصة التي بدأها نائب رئيس المجلس الفريق أول "محمد حمدان دقلو" إلى المملكة، الجمعة، تم ترتيبها من قبل المجلس وقوات الدعم السريع. وأقلت طائرة سعودية خاصة "دقلو" من مطار الخرطوم إلى جدة.

وشكل اللقاء الذي جمع "دقلو" مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أمس، حضورا لافتا، لأن ولي العهد السعودي لم يلتق بأي من قيادات الحكومة السابقة في سنواته الأخيرة، ولم يقم بأي زيارة للسودان منذ تعيينه وليا للعهد، وفقا للصحيفة.

وقالت المصادر إن اللقاء الذي جمع "محمد بن سلمان" و"دقلو" تطرق لعدد من القضايا أبرزها تأكيد الأخير للأول على بقاء القوات المسلحة السودانية باليمن دفاعا عن الحرمين الشريفين وتحقيق الأهداف التي شاركت من أجلها.

من جانبه أكد "بن سلمان" لـ"دقلو" حرص المملكة على دعم السودان وتحقيق الاستقرار في الخرطوم ودعمها.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية