ظريف يفطر في العراق ويبحث مع عبدالمهدي سبل تجنب الحرب

الأحد 26 مايو 2019 07:05 ص

بحث رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، مع وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" الأوضاع الإقليمية والدولية وكيفية تجنيب البلدين والمنطقة أضرار العقوبات على طهران ومخاطر الحرب.

جاء ذلك خلال استقبال "عبدالمهدي" لـ"ظريف" على مأدبة إفطار، مساء السبت، وفق بيان للمكتب الإعلامي للأول.

وبحسب المصدر ذاته، جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين العراق وإيران ومتابعة الملفات التي اتفق عليها الطرفان خلال زيارتي الرئيس الإيراني "حسن روحاني" إلى العراق، في 11 مارس/آذار الماضي، و"عبدالمهدي" إلى إيران، في 6 أبريل/نيسان الماضي.

وبحث "عبدالمهدي" و"ظريف"، "الأوضاع الإقليمية والدولية وكيفية تجنيب البلدين والمنطقة أضرار العقوبات ومخاطر الحرب".

وأكدا على "أهمية الأمن والاستقرار للمنطقة وكيفية الإبقاء على الاتفاق النووي وكل ما فيه مصلحة البلدين والشعبين وشعوب المنطقة"، بحسب ذات المصدر.

وبدأ "ظريف"، في وقت سابق السبت، زيارة رسمية إلى العاصمة العراقية بغداد، تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها كبار المسؤولين في البلاد.

وفي وقت سابق، السبت، استبعد "ظريف" إمكانية إيجاد حل دبلوماسي سريع للأزمة بين بلاده وأمريكا، أو أي أزمة قد تنشب بينهما، مرجعا السبب في ذلك إلى انقطاع قنوات الاتصال بين البلدين.

وفي الثامن من الشهر الجاري نفى "عبدالمهدي" وجود مقترح أمريكي يقضي باستثناء بلاده من عقوبات أمريكية ضد إيران مقابل تسهيلات.

ويستورد العراق منذ سنوات الغاز والكهرباء من إيران بهدف تشغيل محطات الطاقة الكهربائية لعدم كفاية الإنتاج الوطني.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

واحتدم التوتر بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن شدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" العقوبات على إيران لحرمانها من بيع النفط في الأسواق العالمية، وإرساله قوات عسكرية إضافية إلى الشرق الأوسط، لمواجهة ما قال إنه تهديد إيران لمصالح واشنطن بالمنطقة.

ودعت الرياض لقمتين بنهاية مايو/أيار الجاري لبحث تلك التهديدات بعد وقت قصير من استهداف 4 سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات بينهما سفينتان سعوديتان، بخلاف استهداف حوثي لمحطتي ضخ تابعين لـ"أرامكو" السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية