صحف الخليج تبرز مباحثات بحرينية أمريكية وتعاونا قطريا يابانيا

الأحد 26 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بحث العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مع قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس "جيمس مالوي"، الأوضاع بمنطقة الخليج العربي، حيث قدم القائد الأمريكي عرضا للموقف الحالي في المنطقة.

واهتمت الصحف، بزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، إلى قاعدة نيوتابارو العسكرية في مدينة ميازاكي اليابانية، حيث التقى عددا من كبار القادة الضباط في القاعدة العسكرية.

وأشارت الصحف، إلى وصول العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إلى مكة المكرمة قادما من جدة، لقضاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام.

ولفتت الصحف، إلى أن قيمة العجز في دعم الوقود بالكويت بلغت 89 مليون دينار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام المالي الماضي (2019/2018).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إلى مكة المكرمة قادما من جدة، لقضاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام. (الشرق الأوسط)

أكدت جامعة الدول العربية، أن القمة الأفريقية العربية الخامسة، التي ستُعقد في السعودية، نهاية العام الجاري، ستشكل مواصلة لما تم تحقيقه وتجسيدا للرغبة المشتركة في الدفع بالعلاقات العربية الأفريقية إلى آفاق أرحب وأوسع. (الحياة)

شنت الميليشيات الحوثية في اليمن، هجوما بطائرة مسيرة من طراز (قاصف 2k)، استهدف مرابض الطائرات الحربية بمطار جازان (جنوبي السعودية). (الوطن)

ارتفعت واردات الصين، من النفط الخام السعودي، بنسبة 43%، الشهر الماضي، مما أعاد السعودية لتصبح المزود الأول للخام لثاني أكبر اقتصاد في العالم، مدفوعة بتزايد الطلب من مصاف خاصة جديدة. (البيان)

كشفت السفارة السعودية في الفلبين، رسميا عن فقدان المواطن السعودي "عبدالله خالد"، أثناء رحلة طيران تدريبية تتبع لإحدى المدارس التدريبية المتخصصة في مجال تدريب الطيران المدني. (عكاظ)

بلغ إجمالي المخالفين، الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق السعودية 3.2 مليون مخالف، منهم 2.49 مليون مخالف لنظام الإقامة، و494 ألف مخالف لنظام العمل، و212 ألف مخالف لنظام أمن الحدود. (الرياض)

هيمنت صفقة استحواذ شركة "أرامكو" السعودية، لغالبية أسهم شركة "سابك"، بقيمة حوالي 260 مليار ريال على صفقات مشروعات الاندماجات والاستحواذات في قطاع النفط والغاز في العالم للربع الأول 2019. (لاقتصادية)

يبدو أن التفاهمات ما بين الجانب السعودي والإثيوبي، حول استقدام العاملات المنزليات من أديس أبابا، انتهت إلى طريق مسدود عقب آلاف التأشيرات التي استخرجها السعوديون قبل أشهر ماضية. (عكاظ)

حظرت السعودية، تداول أي منتجات بها صور عملتها الرسمية، معتبرة ذلك "تزويرا"، ومتوعدة المخالفين بالسجن والغرامة. (الاقتصادية)

أعلنت وزارتا الشؤون البلدية والقروية، والصحة السعوديتان، تنفيذ حملة ميدانية، خلال أيام، لحصر جميع المقاهي التي تُقدِّم الشيشة والتبغ على مستوى المملكة. (الوطن)

الإمارات

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إن الإمارات والأردن "نموذج في الوحدة والأخوة المتجذرة". (الخليج)

أعلن "إكسبو 2020 دبي"، استراتيجية برنامج التوطين، التي تهدف إلى استقطاب المزيد من المواطنين، للمشاركة في مسيرته للترحيب بالعالم وليكونوا جزءا من إرثه المرتقب. (الإمارات اليوم)

تعهدت الإمارات، بتقديم 10 ملايين دولار، لدعم القضاء على العنف القائم على نوع الجنس والعنف الجنساني في حالات النزاعات الإنسانية. (الاتحاد)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي، مع رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها. (الراية)

زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، قاعدة نيوتابارو العسكرية في مدينة ميازاكي اليابانية، والتقى عددا من كبار القادة الضباط في القاعدة العسكرية. (الوطن)

أشادت مجلة "فوربس"، بقطر كوجهة سياحية صاعدة، منوهة بتزايد عدد السياح خاصة الفرنسيين منهم، حيث تجذبهم الدوحة لاكتشاف أسرار جديدة لألف لؤلؤة ولؤلؤة من عقد الدوحة الثمين. (الشرق)

كشف القائم بأعمال وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي المساعد لشؤون التعليم العالي في قطر "خالد العلي"، عن إضافة 24 جامعة فرنسية ذات تصنيف عال، إلى قائمة الابتعاث المعتمدة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي قريبا. (العرب)

الكويت

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء في الكويت "خالد الفاضل"، أن قرار أسعار البنزين والكهرباء والماء، يكون من خلال مجلس الوزراء، مبينا أن "تحديد تعرفة وحدتي الكهرباء والماء تم إقراره بقانون وهو معمول به". (الأنباء)

ذكرت مصادر كويتية، أن قيمة العجز في دعم الوقود "بلغت 89 مليون دينار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام المالي الماضي (2019/2018)"، لافتة إلى أنه "ستتم تسويته على البند الخاص به في ميزانية العام المالي الحالي". (الراي)

كشف مسؤول حكومي كويتي، أن مجلس الوزراء قرر تنفيذ أكبر مشروع سياحي وترفيهي في البلاد، في الجزر الاصطناعية المصاحبة لجسر الشيخ جابر، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص بكلفة إجمالية تقدر بنحو ملياري دولار. (السياسة)

جددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التزامها بإقفال السماعات الخارجية للمساجد في أوقات الصلوات واقتصارها على السماعات الداخلية وقت الصلاة، ما عدا الأذان والإقامة. (الأنباء)

البحرين

بحث العاهل البحريني "حمد بن عيسى"، مع قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس "جيمس مالوي"، الأوضاع بمنطقة الخليج العربي، حيث قدم القائد الأمريكي عرضا للموقف الحالي في المنطقة. (أخبار الخليج)

ربحت الأصول الأجنبية، بمصرف البحرين المركزي، نحو 141.4 ملايين دينار (372.610 مليون دولار)، خلال أبريل/نيسان 2019، على أساس سنوي. (البلاد)

كشف وزير الكهرباء والماء البحريني "عبدالحسين ميرزا"، طرح مناقصة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح 20 مبنى حكوميا، من بينها 8 مدارس حكومية خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو/حزيرن المقبل. (الأيام)

عُمان

ارتفع إجمالي إنتاج المصافي والصناعات البترولية في سلطنة عمان، بنسبة 7% بنهاية أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، كما ارتفع إنتاج وقود السيارات بنسبة 0.3%. (الرؤية)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين أكثر من 27 ألف مواطن بالقطاع الخاص، في ثلاثة قطاعات رئيسية، هي قطاع التشييد والبيع والتوزيع والصناعة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إنه "يؤكد ثقة الأمين العام في مبعوثه الخاص لليمن وعمله"، في الوقت الذي أحجم فيه مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، عن التعليق على رسالة الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، التي أورد فيها أن "تجاوزات المبعوث تهدد بانهيار فرص الحل السياسي الذي يتطلع إليه الشعب اليمني". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت حركة "فتح" الفلسطينية، إن "التهديد والوعيد وقطع الأموال عن الشعب الفلسطيني، وممارسة عملية الابتزاز ضد قيادتنا وشعبنا لن تجعلنا نفكر قيد أنملة في تغيير موقفنا تجاه صفقة القرن وبوابتها الاقتصادية تحت مؤامرة ورشة الاقتصاد من أجل الازدهار". (الشرق الأوسط)

أعلنت (إسرائيل)، إعادة توسيع منطقة الصيد في بحر قطاع غزة إلى مسافة 15 ميلا، بعد أن قلصتها، الأربعاء الماضي، إلى عشرة أميال. (الحياة)

أبلغ مسؤول أمريكي، معارضين سوريين، رغبة واشنطن في تثبيت خطوط القتال بشمال غربي سوريا، واستعجال تشكيل اللجنة الدستورية، بتفاهم بين موسكو والمبعوث الأممي "غير بيدرسون". (الشرق الأوسط)

بحث رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، مع وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الأوضاع الإقليمية والدولية، وكيفية تجنيب البلدين والمنطقة، أضرار العقوبات على طهران ومخاطر الحرب. (الشرق الأوسط)

تمكن العراق، من تصدير ما يقارب 104 ملايين برميل نفط خلال أبريل/نيسان الماضي، بإيرادات تخطت 7 مليارات دولار، بارتفاع طفيف عن مارس/آذار الماضي. (الحياة)

قال مسؤول أمني عراقي رفيع، إن شكوك الولايات المتحدة حول استهداف سفارتها في المنطقة الخضراء ببغداد الأسبوع الماضي، تحوم حول فصيلين، هما "كتائب سيد الشهداء"، و"كتائب الإمام علي"، وقد تبلّغ الجانب العراقي بذلك. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، اتفاقهما على أولوية دعم الإرادة الحرة للشعب السوداني واختياراته، وتعهد المجلس العسكري، بتسليم أي عنصر مطلوب أمنيا لمصر. (الحياة)

قال قائد الجيش في الشرق الليبي المشير "خليفة حفتر"، إن الهجوم على طرابلس لن يتوقف ولا يمكن استئناف المفاوضات السياسية "حتى يتم نزع سلاح المسلحين في البلاد". (الشرق الأوسط)

انتهت في الجزائر، الآجال الدستورية لإيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من يوليو/تموز المقبل، دون تسليم أي من المرشحين المفترضين ملفات الترشح. (الحياة)

ارتفع حجم التجارة بين الصين والدول العربية، خلال العام الماضي، بنسبة 28% على أساس السنوي. (البلاد)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية