دحلان: صفقة القرن قيد التطبيق والجميع يدعي أنه يريد إسقاطها

الأحد 26 مايو 2019 12:05 م

اعتبر القيادي الفلسطيني المفصول من حركة "فتح، "محمد دحلان"، أن صفقة القرن الأمريكية صارت قيد التطبيق، موضحا أن الجميع يدعي أنه يريد إسقاطها.

وأضاف "دحلان"، في كلمة خلال إفطار للصحفيين بغزة، أن "الصفقة أخطر ما يتعرض له الشعب الفلسطيني، فهي ستغير معالم المنطقة، كما تغيرت في الحرب العالمية الثانية".

ودعا "من يمتلك المصداقية لمواجهة الصفقة، للموافقة على حكومة وحدة وطنية انتقالية، ثم يعيد الأمانة لأهلها عبر الانتخابات".

وأكد المسؤول الفلسطيني أن "الرهان بالمرحلة الحالية ليس على الوضعين الإقليمي والدولي، بل على الوحدة الفلسطينية كحل، ومخرج من كل مشاكل الشعب الفلسطيني بغض النظر عن كل تراكمات التجارب السابقة".

وطالب "دحلان" بتنفيذ "برنامج عمل وطني واحد لمواجهة صفقة القرن"، معتبرا أن من يعارض هذا يساهم ويعزز الصفقة.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 2017 عزمه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، في اعتراف بالمدينة كعاصمة لدولة الاحتلال، قاطعت السلطة الفلسطينية التحركات الأمريكية، واعتبرت واشنطن وسيطا غير محايد.

وتعتزم واشنطن الكشف عن تفاصيل "صفقة القرن" في يونيو/حزيران المقبل، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي.

وتمثل القدس أحد أهم النقاط الشائكة في ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، بالإضافة إلى حق عودة اللاجئين، الذين يقدر عددهم بنحو 6 ملايين وفق تقرير دائرة الإحصاء الفلسطينية لعام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية