العراق يؤكد وقوفه مع إيران ضد العقوبات الأمريكية

الأحد 26 مايو 2019 12:05 م

قال وزير الخارجية العراقي "محمد الحكيم"، الأحد، إن بلاده تقف مع طهران ضد العقوبات الأمريكية.

وأكد "الحكيم" في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، في بغداد، أن "زيارة ظريف تهدف لمتابعة ما تم الاتفاق عليه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين تخص قضايا مهمة وهي حفر شط العرب وبناء المدن الصناعية والربط الحديدي".

وأضاف وزير الخارجية العراقي أن ملف العلاقات بين البلدين محور مهم أيضا في هذه الزيارة، مؤكدا "وقوف العراق مع إيران ونحن ضد العقوبات الأمريكية على إيران".

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني "أجرينا مباحثات جيدة جدا بشأن الظروف التي تعيشها المنطقة"، مضيفا "بدأنا العمل بربط سكك حديدية بين العراق وإيران".

ويزور وزير الخارجية الإيراني العراق حاليا، حيث التقى بكل من رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" والرئيس "برهم صالح"، ومسؤولين عراقيين آخرين.

وتستمر زيارة "ظريف" 3 أيام.

وعرض العراق أكثر من مرة لعب دور وساطة قال إنه سيكون فعالا وحقيقيا بين الولايات المتحدة ودول الخليج من جهة، وإيران من جهة أخرى.

وفي الثامن من الشهر الجاري نفى "عبدالمهدي" وجود مقترح أمريكي يقضي باستثناء بلاده من عقوبات أمريكية ضد إيران مقابل تسهيلات.

ويستورد العراق منذ سنوات الغاز والكهرباء من إيران بهدف تشغيل محطات الطاقة الكهربائية لعدم كفاية الإنتاج الوطني.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

واحتدم التوتر بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن شدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" العقوبات على إيران لحرمانها من بيع النفط في الأسواق العالمية، وإرساله قوات عسكرية إضافية إلى الشرق الأوسط، لمواجهة ما قال إنه تهديد إيران لمصالح واشنطن بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية