بسبب لائحة الذوق العام.. جدل الشورت يتصاعد في السعودية

الأحد 26 مايو 2019 01:05 م

بداية من السبت 25 مايو/أيار الجاري، أعلنت السلطات السعودية، فرض غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال أو ما يقارب 1400 دولار أمريكي على مخالفي "الذوق العام" في البلاد.

ورغم أن المخالفات التي أوردتها الصحف السعودية بالتفصيل، لم تتضمن إشارة واضحة إلى اللباس القصير مثل "الشورت" (السروال القصير)، بل تشمل مخالفات معروفة مثل "التنمر" و"التحرش" و"عرض أرقام الهاتف على السيارات"، إلا أن وسم حمل عنوان "الشورت"، تصدر قائمة الوسوم الاثر تداولا في المملكة على "تويتر"، وسط جدل بين السعوديين.

وجمع وسم "الشورت لا يخدش الذوق العام"، آلاف التغريدات في جدل وآراء متباينة لم تغب عنها السخرية والطرافة.

ويرى فريق من السعوديين، أن ارتداء "الشورت" بالنسبة للمجتمع السعودي "أمر معتاد"، لاسيما الشورت الطويل الذي يغطي الركب، ويحتجون على شموله بقائمة مخالفات لائحة الذوق العام.

واستند هذا الفريق إلى تغيير أنظمة مراعاة الذوق العام بلباس المسافرين عند سفرهم بالمطارات، والسماح لهم بارتداء "الشورت"، على متن الطائرات.

كما دلل أصحاب هذا الرأي بصورة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، مرتديا "شورت" خلال تواجده في أحد جبال المملكة.

فيما يؤيد فريق آخر شموله بلائحة الحظر، مستندين إلى تصريحات صحفية أدلى بها أمين عام الجمعية السعودية للذوق العام "ذوق"، "خالد الصفيان"، الشهر الماضي، حين قال إن "اللائحة تشمل منع لبس السراويل القصيرة (الشورت)، وتشغيل الموسيقى في السيارات بصوت مرتفع".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو زعموا أنه يظهر قيام عناصر بالشرطة بضبط أشخاص مخالفين للائحة الذوق العام في الرياض، وذلك بعد ارتدائهم لـ"شورتات"، وهو ما نفاه المتحدث الأمني باسم شرطة الرياض، المقدم "شاكر التويجري"، في تصريحات نقلتها عدد من الصحف المحلية.

وأنهى "صفيان"، هذا الجدل، عندما تحدث إلى "بي بي سي"، وقال إن "منع الشورتات سيقتصر على الأماكن العامة ولن يمنع في الشواطىء والأندية الرياضية".

وأضاف: "وزارة الداخلية ستصدر المزيد من التوضيحات حول هذه اللائحة وتبين كيفية تطبيقها"، وتابع: "القانون يسمح للمتضرر من الغرامة بالتظلم أمام المحاكم".

وتواجه اللائحة اعتراضا من البعض، باعتبارها تحد من الحريات الفردية، وتتعارض مع "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، والانفتاح الذي صاحب تعيينه في ولاية العهد.

وكان مجلس الوزراء السعودي، وافق على لائحة المحافظة على الذوق العام، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية في الـ9 أبريل/نيسان الماضي، حيث نشرت قناة "الإخبارية" مقطع فيديو مبسط يوضح اللائحة.

وتنص لائحة الذوق العام، على عدم الظهور في مكان عام بلباس غير محتشم، أو ارتداء زي يحمل صورا أو عبارات تسيء إلى الذوق العام، وعدم الكتابة أو الرسم على جدران الأماكن العامة، ما لم يكن مرخصا بذلك من الجهة المعنية.

كما تنص على عدم ايذاء مرتادي الأماكن العامة بالقول أو الفعل أو إخافتهم أو تعريضهم للخطر.

وتغرم اللائحة، المخالفين 5000 ريال، وتتضاعف في حال تكرار المخالفة نفسها خلال عام من تاريخ ارتكاب الأولى.

ومن المرجح، أن تبدأ الجهات المسؤولة عن تطبيق اللائحة، بحملة تعريفية واسعة بنوع المخالفات التي يتوجب عدم ارتكابها ومقدار الغرامات المفروضة، فيما يحتاج قياس مدى الجدية في تطبيق اللائحة على أرض الواقع مزيدا من الوقت، حسب مراقبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشورت ليس من مخالفات الذوق العام بالسعودية

السعودية.. غرامة مالية لارتداء الشورت في المساجد ودوائر الحكومة