دبلوماسي مصري يتوقع سياسة سودانية جديدة تجاه قطر وتركيا

الأحد 26 مايو 2019 08:05 ص

قال سفير مصر الأسبق في السودان، "محمد الشاذلي"، إن النظام الجديد في السودان سينتهج سياسة خارجية جديدة تجاه عدد من الدول.

وتوقع "الشاذلي" أن يشمل تغيير خريطة العلاقات الخارجية عددا من الدول المجاورة، وخاصة مع بوصلة قطر وتركيا الفترة المقبلة، بحسب تصريحاته لموقع "24".

وجاءت توقعات "الشاذلي" عقب زيارة أجراها رئيس المجلس العسكري السوداني "عبدالفتاح البرهان" إلى القاهرة، تبعها بزيارة إلى الإمارات، وذلك في طريقه إلى السعودية للمشاركة في قمتين، عربية وإسلامية تنعقدان في مكة.

ورأى "الشاذلي" أن زيارة "البرهان" لمصر، ونائبه للسعودية قبل يومين، تؤكد أن النظام السوداني الجديد سوف يعزز علاقاته مع مصر ودول الخليج الصديقة.

وأضاف أن المجلس العسكري سيعيد تقييم العلاقات مع قطر وتركيا.

وأوضح "الشاذلي" أن جميع المؤشرات في هذه المرحلة تتجه إلى إعادة النظر في علاقات نظام الرئيس السابق "عمر البشير".

وأشار إلى أن السودان يدرك جيداً أهمية العلاقات مع مصر والسعودية في الوقت الراهن.

وشدد سفير مصر الأسبق في الخرطوم على ضرورة دعم السودان والوقوف بجانبه حتى يخرج من أزمته ويعود للاستقرار وإعادة البناء مجدداً من أجل ضمان استقرار المنطقة ككل في ظل الصراعات الدائرة في ليبيا واليمن أيضاً.

والتقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" "عبدالفتاح البرهان" بالقاهرة، السبت.

وتعد هذه المرة الأولى التي يسافر فيها "البرهان" خارج السودان منذ توليه رئاسة المجلس العسكري عقب عزل الرئيس السابق "عمر البشير" واستقالة وزير الدفاع السابق "عوض بن عوف" التي جاءت بعد يوم واحد من عزل "البشير".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دبلوماسي مصري يدعو لحوار عربي مع تركيا وإيران وإثيوبيا