مركز الفلك الدولي: 5 يونيو أول أيام عيد الفطر

الأحد 26 مايو 2019 12:05 م

قال مركز الفلك الدولي ومقره في الإمارات، إن الأربعاء 5 يونيو/حزيران المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، باعتماد رؤية الهلال.

وذكر المركز أن الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال، يوم الإثنين الثالث من يونيو/حزيران، على الرغم من أن المركز أكد على "عدم إمكانية حدوث ذلك باستخدام أجهزة الرصد الفلكي الحديثة".

ومن المقرر "تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الإثنين 3 يونيو/حزيران، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وفي أبوظبي والكويت والبحرين، والعراق سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس"، حسبما أفاد مدير مركز الفلك الدولي، "محمد شوكت عودة".

وتابع "عودة": "وفقا لما سبق وحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، فإن رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، ومن ثم فإن الأصل أن يكون الأربعاء 5 يونيو/حزيران هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال".

ولفت إلى أن بعض الفقهاء يرون أن غروب القمر بعد الشمس كاف لاعتماد رؤيته، حتى إن لم ير بأحدث الأجهزة، كذلك بعض المتخصصين في علم الفلك أيضا يصرحون بأن العيد قد يكون الثلاثاء بحكم تكرار واقعة اعتماد بعض الدول ومنها السعودية لشهادة الشهود.

المصدر | الخليج الجديد+ وام

  كلمات مفتاحية