حاخامات يهود في تونس.. ماذا يحدث؟

الأحد 26 مايو 2019 01:05 م

أثارت زيارة حاخامات يهود إلى كنيس الغريبة، في تونس جدلا واسعا في البلاد، حيث اتهم سياسيون تونسيون الحكومة بالتطبيع مع (إسرائيل)، مطالبين بالتحقيق في ذلك.

وقال المطالبون بالتحقيق إنهم حاخامات متطرفون، فيما رد ناشطون يهود بأن الحاخامات هم يهود تونسيون يعيشون في الخارج، مشيرين إلى أنه سبق لهم زيارة تونس في وقت سابق لأكثر من مرة.

ونشرت وسائل إعلام تونسية صورا قالت إنها لحاخامات إسرائيليين متطرفين شاركوا في موسم حج الغريبة، الذي انتهى أخيراً في جزيرة جربة، جنوب شرقي تونس.

واعتبر أمين عام حركة الشعب، "زهير المغزاوي"، أن دخول حاخامات إسرائيليين إلى تونس "فضيحة تمت تحت أعين الحكومة".

وشدد "المغزاوي" على أن "ما حدث هو تطبيع حقيقي للحكومة مع العدو الصهيوني، ومع شخصيات صهيونية تستغل شعارات التسامح الديني لتمرير مشاريع تطبيعية".

وأشار إلى أن "مشكلتنا ليست مع اليهود، فهم أخوة المسلمين ولهم الحق في أداء الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، بل مع الحركة الصهيونية التي تسعى بكل جهدها أن تطبع وتقيم علاقات تطبيع وتستغل المناسبة للتغلغل في النسيج المجتمعي والسياسي في تونس".

من جانبه، قال رئيس حزب المجد، "عبدالوهاب الهاني"، إنه "على النيابة العمومية فتح تحقيق عدلي في زيارة صهاينة يرتكبون انتهاكات جسيمة في حق الشعب الفلسطيني وآخرون يحرضون على الكراهية ضد الفلسطينيين والعرب بجزيرة جربة".

وأضاف أنه "على السلطات التنفيذية للدولة فتح تحقيق إداري في أي إخلال أو تواطؤ أو تسيب أو اختراق تسبب في هذا الانتهاك الصارخ لسيادة تونس. وعلى البرلمان مساءلة الوزراء المعنيين".

في المقابل، أكد ناشطون تونسيون أن الحاخامات المذكورين هم يهود تونسيون يقيمون في الخارج، حيث كتب "جاكوب بيريز": "هؤلاء أصلهم من جربة وقد هاجروا إلى (إسرائيل)، وهذه ليست المرة الأولى التي يزورون فيها جربة، يكفي من الصيد في الماء العكر".

فيما طالبت ناشطة تدعى "إلهام العبيدي" باستغلال هذه الزيارة في معرفة موقف الحاخامات المذكورين من "جرائم الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية"، مضيفة: "بما أنهم من رجال الدين.. ألا يمكنهم وقف الجرائم الفظيعة التي ترتكب في حق أشخاص عزل يدافعون عن أرضهم وعرضهم؟".

وكان "روني الطرابلسي"، وزير السياحة التونسي، أكد أن موسم الغريبة كان ناجحاً، مشيراً إلى أن عدد زوار الكنيس تجاوز 5 آلاف شخص لهذا العام، لكنه قال إن هذا العدد ما زال دون المأمول، مشيراً إلى أن كنيس الغريبة قادر على استقطاب 20 ألف زائر سنوياً.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

تونس.. 4 قتلى و9 مصابين في هجوم على كنيس يهودي